غرة رمضان الأحد في النجف والرياض

441

غرة رمضان الأحد في النجف والرياض

 

مراقبون: تطابق الرؤية رغبة بالوحدة الإسلامية

 

 

النجف – سعدون الجابري

 

عواصم – الزمان

 

 

في سابقة لاتحدث الا كل عقدين او ثلاثة عقود تطابقت فيها رؤية هلال شهر رمضان في كل من محافظة النجف الاشرف والعاصمة السعودية الرياض في اشارة تنطوي على الرغبة بالوحدة الاسلامية ومواجهة استحقاقات الخالق العظيم بقلوب نقية صافية، فقد أعلنت مكاتب المراجع الدينية في النجف ان امس  الاحد 29 حزيران كان اول ايام شهر رمضان المبارك، بينما اعلن مكتب المرجع السيد علي السيستاني عدم ثبوت رؤية الهلال ودعا لاعتباره يوم الشك ويكون الصوم بنية ما في الذمة. وقال مصدر في مكتب المرجع اليعقوبي في بيان أمس ان (اليعقوبي اعلن الأحد هو الاول من شهر رمضان المبارك للعام 1435هجرية وان الرؤية الشرعية للهلال ثبتت وبذلك الاحد اول ايام شهر رمضان المبارك لسنة 1435 هجري نسأل الله تعالى ان يوفق المؤمنين والمؤمنات لنيل الالطاف الخاصة بالضيافة الإلهية في الشهر الفضيل).كما اعلن مكاتب المراجع محمد اسحق الفياض و محمد سعيد الحكيم وبشير النجفي ان الأحد هو الاول من شهر رمضان

 

الى ذلك اعلن مصدر في مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني عدم ثبوت رؤية الهلال  ان( نية الصيام الاحد تكون بنية عن ما في الذمة (يوم الشك) .

 

وأعلن ديوان الوقف السني أن  السبت مكمل لشهر شعبان وأن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان

 

وفي السياق نفسه ذكر بيان أمس أن (جمهورية ايران الاسلامية اعلنت رسمياً ان يوم السبت متمم لشهر شعبان وان الاحد هو أول أيام شهر رمضان وكذلك المرجع محمود الهاشمي وكاظم الحائري عدا المرجع الوحيد الخراساني و صادق الشيرازي).

 

واضاف ان ( مفتي مصر شوقي علام اعلن أن السبت هو المتمم لشهر شعبان وأن الأحد هو أول أيام شهر رمضان

 

وأعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق ان السبت مكمل لشهر شعبان لعدم التمكن من رؤية الهلال في سوريا وفي دول الجوار وكذلك المملكة الاردنية اعلنت  الأحد هو غرة رمضان). واوضح البيان ان (المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية اعلنت ان السبت هو المتمم لشهر شعبان والأحد هو أول أيام شهر رمضان و مفتي الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني اكد انه لم تثبت رؤية الهلال وإن السبت مكمِّل لعدة  شعبان والأحد هو أول أيام رمضان وكذلك في دولة الامارات والكويت وقطر والبحرين والجزائر وفلسطين والسودان الاحد هو الاول من رمضان ). وتابع ان ( اليمن تعد  الوحيدة من الدول العربية التي اعلنت ان السبت اول ايام شهر رمضان المبارك وفق ما جاء في بيان أصدرته دار الإفتاء الشرعية في صنعاء  أنه  ثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة الـ 29 من شهر شعبان وان السبت اول ايام رمضان).