غارات للتحالف الدولي على مصافي نفط في سوريا لقطع تمويل تنظيم البغدادي

628

غارات للتحالف الدولي على مصافي نفط في سوريا لقطع تمويل تنظيم البغدادي
مقتل 7 مدنيين بقصف أمريكي هيومن رايتس ووتش تطلب تحقيقاً
نيويورك دمشق أ ف ب شن التحالف الدولي ضد الجهاديين الذي تقوده الولايات المتحدة أمس ضربات جديدة على مصافي نفط خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا حيث توعدت جبهة النصرة، الفرع المحلي لتنظيم القاعدة، بالرد على واشنطن وحلفائها.
وقال المرصد السوري ان ضربات التحالف الدولي استهدفت ثلاث مصافي للنفط تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية تقع على الحدود التركية في شمال سوريا.
وكان التحالف قد قام بقصف اكثر من 12 مصفاة يسيطر عليها هذا التنظيم المتطرف الخميس والجمعة في محافظة دير الزور في شرق البلاد، وحيث يسيطر التنظيم على مناطق واسعة هناك.
واورد المرصد ان طائرات تابعة للتحالف قصفت عند منتصف ليل السبت الاحد ثلاث مصافي نفط محلية وهدف رابع، في منطقة تل أبيض الحدودية التابعة لمحافظة الرقة شمال . واضاف المرصد ان قوات التحالف قصفت مصنع بلاستيك يقع عند أطراف مدينة الرقة، ما أدى لاستشهاد مدني .
وتقع بلدة تل ابيض على الحدود التركية الى شمال مدينة الرقة، معقل التنظيم الذي بدأ التحالف الدولي وحلفاؤه العرب بشن ضربات تستهدفه في 23 ايلول»سبتمبر. من جانبها اعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن اسفها لمقتل سبعة مدنيين على الاقل في الغارات الجوية الاميركية في شمال غرب سوريا، داعية الى فتح تحقيق حول انتهاك محتمل لقانون الحرب. وبينما تسري معلومات تتحدث عن خسائر مدنية بسبب الضربات التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سوريا ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون الاميرال جون كيربي الخميس ان الجيش الاميركي لا يملك معلومات موثوقة حول مقتل مدنيين.
لكن منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية ومقرها في نيويورك، اوردت شهادة ثلاثة من سكان قرية كفر دريان السورية في محافظة ادلب عبر السكايب مفادها ان رجلين على الاقل وامراتين وخمسة اطفال قتلوا جراء اطلاق صواريخ في وقت مبكر الثلاثاء.
لكن المنظمة اضافت نقلا عن معلومات غير مؤكدة ، ان الرجلين قد يكونان مقاتلين من جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة. واضافت هيومن رايتس ووتش انه يتعذر عليها التدقيق في هذه المعلومات.
لكن بالنسبة الى المنظمة، فان مشاهد شريط فيديو اكدت ان مدنيين قتلوا جراء صواريخ اميركية عابرة من طراز توماهوك.
واعلن نائب مدير هيومن رايتس ووتش للشرق الاوسط نديم حوري في بيان انه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا اتخاذ كل اجراءات الحيطة الممكنة لتفادي اصابة مدنيين .
واضاف ان على الحكومة الاميركية ان تحقق حول ضربات غير مشروعة محتملة قد تكون ادت الى مقتل مدنيين واعلان نتائج هذا التحقيق والالتزام باتخاذ اجراءات في حال تبين ان هناك سوء تصرف . وخلصت هيومن رايتس ووتش الى القول ان المعلومات حول مقتل سبعة مدنيين على الاقل في ضربات لا تشكل ربما هدفا عسكريا مشروعا، تطرح السؤال لمعرفة ما اذا كانت الضربات غير قانونية وينبغي ان تكون موضع تحقيق . ويقوم جهاديو التنظيم بتكرير النفط بطرق محلية ويبيعونه الى تجار اتراك كما ذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس. ويسعى التحالف من خلال استهدافه المصافي الى ضرب عصب مالي يغذي حروب هذا التنظيم في سوريا والعراق، كما اشار عبد الرحمن. وبحسب خبراء، يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على سبعة حقول للنفط ومصفاتين في شمال العراق، وست حقول نفط من أصل عشرة في سوريا، خصوصا في محافظة دير الزور. وتوقف استخراج النفط من الحقول التي يسيطر عليها التنظيم منذ بدء غارات التحالف الدولي ضد الجهاديين. من جانب اخر، توعدت جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة بالرد في جميع العالم على الغارات التي يشنها على الجهاديين التحالف بقيادة الولايات المتحدة. واعلنت القيادة الاميركية الوسطى المكلفة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى سنتكوم ان الضربات التي شنتها السبت الولايات المتحدة والاردن والسعودية والامارات العربية المتحدة استهدفت سبعة مواقع في سوريا وثلاثة في العراق. وفي شريط مصور بعنوان تعليق على القصف الصليبي لبعض مقرات جبهة النصرة وبيوت المسلمين في الشام تم بثه على موقع يوتيوب، وصف ابو فراس السوري المتحدث الرسمي باسم جبهة النصرة ضربات التحالف بانها حرب على الاسلام .
ووصف التحالف بانه محور للشر متمثل في التحالف الصهيوني البروتستانتي بقيادة دولة رعاة البقر . كما وصف البلدان العربية المشاركة فيه بانها من دول الإماء والعبيد … ووقفت في صف الظلم في صف الكفر . واضاف في الشريط الذي يستغرق تسع دقائق نحن في حرب طويلة … لن تنتهي باشهر ولا بسنة ولا سنوات. نحن في حرب ربما تطول عقودا من الزمن ، مؤكدا ان دول التحالف قامت بعمل شنيع سيجعلها في قائمة المستهدفين من القوات المجاهدة في جميع العالم .
وظهرت جبهة النصرة في سوريا مطلع العام 2012 بعد اشهر من اندلاع النزاع منتصف آذار»مارس 2011 واعلنت في نيسان»ابريل 2013 مبايعتها لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.
وبدأت الولايات المتحدة في آب»اغسطس توجيه ضربات لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في العراق، قبل ان يتوسع نطاق هذه الغارات هذا الاسبوع ليشمل قواعد لهذا التنظيم في سوريا وكذلك ايضا اهدافا لجبهة النصرة. وشاركت في هذه الغارات خمس دول عربية هي السعودية والامارات والاردن وقطر والبحرين.
واكدت الولايات المتحدة الثلاثاء انها تمكنت من القضاء على اعضاء في جماعة خراسان الاسلامية القريبة من تنظيم القاعدة، كانوا يستعدون لشن هجمات كبيرة في الولايات المتحدة واوروبا.
وتؤكد وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ان جماعة خراسان مرتبطة بجبهة النصرة. الا ان ناشطين قالوا للمرصد السوري لحقوق الانسان ان جبهة النصرة نفسها هي التي استهدفت في الضربات.
وقد ذكر موقع سايت الاميركي لرصد المواقع الاسلامية المتطرفة السبت ان جهاديا قاتل في صفوف جماعة خراسان نشر سلسلة تغريدات تؤكد على ما يبدو مقتل زعيم الجماعة الاسلامية المتطرفة في غارة جوية اميركية في سوريا.
AZP02