غارات جوية على كفرناز والقصف المتبادل يطول السفارتين الروسية والسعودية


غارات جوية على كفرناز والقصف المتبادل يطول السفارتين الروسية والسعودية
الأتاسي تنقلب على الخطيب و11 قيادياً يعلقون عضويتهم في الائتلاف السوري
دمشق ــ اسطنبول ــ بيروت
ا ف ب ــ الزمان
شهدت دمشق سقوط قذائف هاون عدة على منطقتي أبو رمانة والمالكي، مما أدى الى سقوط قتلى ومصابين، اضافة الى أنباء عن استهداف الجيش الحر قيادة الأركان ووزارة الدفاع بدمشق.
وذكرت شبكة شام الاخبارية أن سبع قذائف هاون سقطت في منطقة أبو رمانة والمالكي وسط دمشق، احداها عند حديقة الجاحظ قريبة من مبنى الأركان، مما تسبب بأضرار مادية، وسقطت أخرى أمام مطعم توليدو وثالثة قرب السفارة السعودية، في حين توزعت البقية بالمنطقة المحيطة بحديقة الجاحظ، مما أدى الى سقوط عدد من الجرحى.
وأفاد المجلس العسكري في دمشق وريفها بأن الجيش الحر استهدف مبنى الأركان والسفارة الروسية وسط العاصمة دمشق براجمات الصواريخ مشيرا الى سقوط قذائف هاون عدة بالقرب من مبنى الأركان وفي حديقة الجاحظ في حي المالكي الدمشقي.
من جهتها قالت وكالة الأنباء الرسمية سانا قتل ثلاثة مواطنين وأصيب 13 آخرين اثر سقوط قذيفتي هاون أطلقها ارهابيون مساء أمس الاول قرب السفارة السعودية ومحيط حديقة الجاحظ بدمشق، مضيفة أن الاعتداء ألحق أضرارا كبيرة في عدد من المنازل والمحال التجارية والسيارات التي كانت مركونة في المكان. فيما قالت مصادر معارضة ان الشبيحة استهدفوا السفارة السعودية ردا على قصف السفارة الروسية.
وأضافت سانا أن ارهابيين استهدفوا بقذائف الهاون المنازل السكنية في بلدة المعضمية بريف دمشق، ما أدى الى مقتل سيدة واصابة ثلاثة آخرين من الأسرة.
وتعرضت مناطق في جنوب دمشق امس الاربعاء لقصف من القوات النظامية، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق في وسط سوريا وشمالها، بحسب ما افاد المرصد السوري.
والى الجنوب من دمشق، افاد المرصد عن قصف تتعرض له بلدة بيت جن القريبة من هضبة الجولان السورية التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها، تزامنا مع اشتباكات عنيفة في محيط البلدة.
وتشن القوات النظامية السورية حملة واسعة منذ فترة في محيط دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة.
في محافظة الرقة افاد المرصد عن اغارة الطيران الحربي على مناطق في مدينة الرقة التي باتت منذ السادس من آذار اول مركز محافظة خارج سيطرة نظام الرئيس بشار الاسد. في محافظة حماة شن الطيران الحربي السوري غارة على بلدة كفرناز التي يشهد محيطها اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام، بحسب المرصد.
وفي محافظة حمص قال المرصد ان حي بابا عمرو في جنوب غرب مدينة حمص يشهد اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة تزامنا مع قصف يتعرض له منذ الصباح، بعد ساعات من تعرض حي الوعر القريب منه القصف عند منتصف الليل. ويتعرض حي بابا عمرو ذو الرمزية العالية لقصف متزامن مع اشتباكات على اطرافه منذ عودة مقاتلي المعارضة اليه بعد عام من سيطرة القوات النظامية عليه.
واشار المرصد الى تعرض مدينة القصير في ريف حمص لقصف من القوات النظامية صباحا.
على صعيد آخر اعلنت 12 شخصية بارزة على الاقل من الائتلاف السوري المعارض امس تعليق عضويتها في الائتلاف بعد يوم من انتخاب اول رئيس وزراء للمعارضة.
ومن بين تلك الشخصيات سهير الاتاسي النائب الثاني لرئيس الائتلاف ووليد البني المتحدث باسم الائتلاف.
ويأتي قرار تلك الشخصيات وسط خلاف مرير بشأن انتخاب غسان هيتو رئيسا لحكومة المعارضة. ومن بين الشخصيات الاخرى التي اعلنت تجميد عضويتها في الائتلاف كمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا، فيما توقعت مصادر انشقاق عدد اخر من اعضاء الائتلاف.
أخبار سورية ص3
ورغم ان تلك الشخصيات اوردت اسبابا مختلفة لقرارها الانشقاق، الا ان بعضهم اعرب عن معارضته لانتخاب هيتو والطريقة التي انتخب بها.
وصرح اللبواني ان الائتلاف هو هيئة غير منتخبة، ولذلك فليس لها الحق في اختيار رئيس وزراء على اساس حصوله على تصويت الاغلبية. كان يجب ان يتم ذلك بالتوافق .
وجرى انتخاب هيتو في اسطنبول الثلاثاء باصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالي 50 عضوا، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت على انتخابه.
وقال اللبواني نحن اعضاء الائتلاف لم ننتخب لتمثيل السوريين. ولذلك فان هيتو لا يمثل سوى الـ35 عضوا الذين صوتوا له. هذه الحكومة هي بمثابة هدية لنظام بشار الاسد .
وقال البني ان القضية الاساسية هي توقيت التصويت والطريقة التي جرى بها. لقد دفع الائتلاف من اجل الحصول على الاغلبية في مجموعة لم يتم انتخابها .
واضاف كل واحد منا لديه اسباب مختلفة لتجميد عضويته. وسنصدر بيانا يمثلنا جميعا في الايام المقبلة .
واعلنت الاتاسي قرارها على صفحتها على موقع فيسبوك، وقالت لانني مواطنة سورية، فإنني ارفض ان اكون رعية ولا زينة. اعلن تجميد عضويتي في الائتلاف الوطني .
ولم يتسن الاتصال بالاتاسي الاربعاء للحصول على تعليق على ذلك.
وكانت الاتاسي، الناشطة العلمانية، قد حصلت على الاشادة لدورها الرئيسي في الائتلاف عند تشكيله في الدوحة في تشرين الثاني وسط مخاوف من هيمنة الرجال والاسلاميين عليه.
ويتوقع ان يشكل هيتو، المدير السابق في تكنولوجيا المعلومات الذي عاش في الولايات المتحدة لمدة عقود، حكومة من التكنوقراط ستنتقل الى داخل سوريا في محاولة الى فرض النظام وتقديم الخدمات لمناطق واسعة يسيطر عليها المعارضون المسلحون.
AZP01