عمان: 3 شركات تنجح بالتأهل في نقل النفط العراقي للأردن

436

المنتجات النفطية تزيد حصة كركوك من البنزين وزيت الغاز

عمان: 3 شركات تنجح بالتأهل في نقل النفط العراقي للأردن

بغداد – الزمان

عمان – رند الهاشمي

اعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن نتائج التقييم الفني للشركات المناقصة على عطاء نقل النفط الخام العراقي الذي نجحت به ثلاث شركات. وقالت الوزارة ان (الشركات الناجحة بالتقييم الفني عدت مؤهلة فنيا لنقل النفط العراقي الخام للأردن. ويأتي التقييم مرحلة أولى في العطاء المدرج، على ان يتم اجراء تقييم مالي بعد انتهاء مدة الاعتراض والمقررة يومين. وبعد اجراء التقييم المالي للشركات يتم اختيار العرض الانسب الاقل قيمة وتوقع العقود مع الشركة المعنية). وقال وزير النفط ثامر الغضبان إن وزارة النفط ستشيد مصفاة في كركوك بطاقة 150 ألف برميل يوميا.

وقال الغضبان خلال زيارة إلى المدينة ان (الوزارة وضعت اللمسات النهائية لإنشاء مصفاة استثمارية في كركوك بطاقة 150 ألف برميل باليوم وبأحدث المواصفات العالمية) حسبما أفاد بيان للوزارة امس. وانجزت الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية حفر البئر QY -97 في حقل القيارة النفطي جنوب الموصل . وذكر اعلام الشركة في بيان امس (يأتي حفر البئر ضمن العقد المبرم مع شركة سونانكول الانغولية لحفر 10 أبار نفطية في حقل القيارة النفطي 60 كم جنوب مدينة الموصل ” مشيرا الى ان عمليات الحفر تمت باستخدام جهاز الحفر IDC 223 ذو القدرة الحصانية 1000 ).

تصدير خام

وقال مصدران نفطيان امس الثلاثاء إن العراق صدر 3.25 مليون برميل يوميا من موانئ الجنوب منذ بداية الشهر الجاري. وكان متوسط صادرات النفط العراقية 3.377 مليون برميل يوميا في آذار، انخفاضا من 3.62 مليون برميل يوميا في الشهر السابق، حيث عطل سوء الأحوال الجوية التحميلات بينما واصل العراق تقليص إمداداته.

وقررت شركة توزيع المنتجات النفطية زيادة الحصة المخصصة لمحافظة كركوك  من منتوج البنزين من 1100 الى 1200 متر مكعب وذلك لضمان حق المواطن  بالإضافة الى زيادة حصة المحافظة من زيت الغاز من 900 الى 950 ألف لتر، مع زيادة حصص المولدات التابعة للمستشفيات والمؤسسات الصحية وذلك  من خلال توجيه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان . ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن مدير عام الشركة كاظم مسير ياسين القول أن (هذه الزيادة جاءت لتغطية إحتياجات المحافظة من المنتوجين المذكورين نظراً للإهتمام المتزايد من قبل وزارة النفط والسعي الدؤوب  من قبلنا لدعم المواطنين وكافة المؤسسات الخدمية ولاسيما المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى مفصلاً تلك الزيادة 100 ألف لتر من البنزين ، و50 ألف لتر من زيت الغاز).  وكشف مسير عن (قرار الشركة بإستمرار العمل بالبطاقة الوقودية لمادة البنزين في عموم محافظة كركوك لضمان حصول المواطن على حصته من المنتوج بصورة منتظمة).  وسبق للشركة إن قامت بزيادة حصص العديد من المحافظات من مختلف المشتقات النفطية كمحافظة نينوى وديالى والأنبار وصلاح الدين وغيرها وذلك لتلبيةً إحتياجات تلك المحافظات تبعاً للظروف التي تواجهها وحسب طبيعة كل محافظة .

مشاركة