علاوي والسعدي يدعوان لإشراك نقابة المحامين  بالإصلاحات الدستورية والتشريعات

587

 

 

 

السيستاني يجدّد معارضته مشاركة رجال الدين في السياسة

علاوي والسعدي يدعوان لإشراك نقابة المحامين  بالإصلاحات الدستورية والتشريعات

النجف – سعدون الجابري

بغداد – رحيم الشمري

جدد المرجع الديني علي السيستاني معارضته لمشاركة رجال الدين في السياسة، أو تولي أي منهم مناصب تنفيذية في الحكومة. وقال رئيس تحرير مجلة حق الأمة الإيرانية حسن أسدي زيد آبادي ان   السيستاني طالب لدى استقباله في النجف عددًا من علماء الحوزة الدينية بمدينة قم الإيرانية أن علماء الدين في العراق بـ(عدم خوض السياسة، وفي حال شاركوا في الحكومة فعليهم أن يتخلوا عن زي علماء الدين).

وكتب آبادي وهو باحث في حقوق الإنسان والقانون الدولي، عبر حسابه الرسمي على تويتر أن (السيستاني طالب أيضًا فصائل الحشد الشعبي بعدم ممارسة أي نشاط اقتصادي في البلاد)، مشيرًا إلى أن (السيستاني أبدى قلقه على معيشة المواطنين الإيرانيين في الظروف الراهنة).

من جهة اخرى أكد نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي اهمية تصدر النقابة لدور وطني لما يمتلك أعضاؤها من كفــــــــــاءات مهنية .

 وشدد السعدي خلال لقائه رئيس المنبر العراقي أياد علاوي  الذي حضر على رأس وفد لتقديم التهئنة للسعدي بمناسبة تسنمه مهام النقابة على (ضرورة فتح آفاق التعاون بين الجانبين) ، مؤكدا (أهمية تصدر النقابة الأدوار الوطنية ، لما تملك بين صفوفها من كفاءات مهنــــــــــــــية على المستويات كافة ، وامكانيـــــــاتها في المساهمة بإصلاح الوضع السياسي) .

وابدى علاوي دعمه الكامل للمحامين والنقابة ، وأهمية أن ( تكون نقابة المحامين في مقدمة قيادة الحركة الوطنية العراقية).

واكد الجانبان ( ضرورة إشراك النقابة مشاوراً أساسياً في الإصلاحيات الدستورية بالإضافة لتشريع القوانين وتعديلها بالتنسيق مع اللجان البرلمانية).

مشاركة