عقول الأطفال وأجسامهم تنمو بزيادة الأصدقاء

297

عقول الأطفال وأجسامهم تنمو بزيادة الأصدقاء
واشنطن ــ »يو بي اي« وجدت دراسة جديدة أن وجود صديق مفضل في حياة الطفل يفيد عقله وجسمه. وذكر موقع “هلث دي نيوز” الأمريكي أن باحثين في جامعة “كونكورديا” وجدوا أن الصديق المفضل في حياة الطفل قد يساعده في التعامل مع الاختبارات السلبية في حياته، كما أن هرمون الاجهاد يرتفع ،فيما ينخفض تقدير الذات في غياب هكذا صديق.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة ويليام بوكوسكي ان “وجود صديق مفضل في الأحداث غير السارة له تأثير فوري علي جسم الطفل وعقله.. ان كان الطفل وحيداً عند وجود مشكلة مع المعلمة أو لدي مشاجرته مع أحد زملاء الدراسة، نجد زيادة في معدلات الكورتيزول »هرمون الاجهاد« وانخفاض بالشعور بتقدير النفس”. وطلب الباحثون من 55 صبياً و48 فتاة في الصفين الخامس والسادس، خلال الدراسة تسجيل مشاعرهم وخبراتهم علي مدي 4 أيام ،وتمت مراقبة معدلات الكورتيزول لديهم في هذه الفترة عن طريق فحص اللعاب.
ووجد العلماء أن الكورتيزول زاد ،وانخفض تقدير الذات عند مرور الأطفال بتجربة سلبية، لكن مع وجود صديق مفضل تغيّرت معدلات الكورتيزول والشعور بتقدير الذات بشكل أقل.
وتبيّن أن ما يحصل خلال فترة الطفولة يمكن أن يؤثر علي الأشخاص في سن الرشد، بما في ذلك شعورهم بقلة تقدير الذات.
وقال بوكوسكي ان “الافراز المفرط للكورتيزول يمكن أ يؤدي الي تغييرات فيزيولوجية ملحوظة بينها كبح المناعة وتراجع تكوين العظام. ويمكن لزيادة الاجهاد النفسي أن تبطئ بالفعل نمو الطفل”.
/2/2012 Issue 4122 – Date 14- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4122 – التاريخ 14/2/2012
AZP20

مشاركة