عضو في حزب قدري جميل يرشح ومعاذ الخطيب يتراجع عن العودة للمنافسة على الرئاسة


عضو في حزب قدري جميل يرشح ومعاذ الخطيب يتراجع عن العودة للمنافسة على الرئاسة
المرشح لقيادة المرحلة الإنتقالية في سوريا سمير العيطا لـ الزمان رحيل الأسد سلمياً يجنب سوريا عنف مابعد القذافي وصدام
لندن ــ نضال الليثي
كشف مصدر سوري معارض أمس ان الرئيس السابق للائتلاف السوري معاذ الخطيب تراجع في اللحظات الاخيرة عن العودة الى دمشق للترشيح للرئاسة السورية.
وقالت المصادر ل الزمان ان قرار الخطيب بالعودة الى دمشق والترشيح لمنافسة الرئيس الحالي بشار الاسد الذي سيعلن ترشيحه خلال ايام والغاء القرار في اللحظات الاخيرة كان فرديا. واوضحت المصادر ان الخطيب تلقى شارات روسية مشجعة على العودة وضمان حمايته وحماية حملته الانتخابية. في وقت قال سمير العيطا الذي تجمع أطراف المعارضة السورية بدعم اقليمي ودولي على توليه مجلس رئاسي سوري بعد الاطاحة بالرئيس بشار الاسد ل الزمان انه لن يعود الى دمشق الا بعد رحيل بشار الاسد عن السلطة سلميا وتحقيق وقف لاطلاق النار والمباشرة بالحوار الوطني السوري. وقالت مصادر في المعارضة ان العيطا تلقى دعم باريس لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا وهي تتفاوض مع واشنطن ولندن ودول القرار العربي والاقليمي حول توليه هذا المنصب بعد الاطاحة بالاسد لتولي المرحلة الانتقالية. من جانبه تقدم عضو في مجلس الشعب السوري ماهر عبد الحفيظ الحجار باول طلب للترشح الى الانتخابات الرئاسية السورية المزمع اجراؤها في الثالث من حزيران ، حسبما ذكر رئيس المجلس محمد جهاد اللحام. وحجار، كان عضواً في الحزب الشيوعي السوري في حلب، وانشق عن الحزب وشكل قيادة مؤقتة للشيوعيين في المدينة، وهو من تيار اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين وحزب الإرادة الشعبية التي يرأسها قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري المُقال، والذي ترى المعارضة السورية أنه جزء من النظام. وقال العيطا الذي رفض في وقت سابق عرض السلطة بتولي وزارة الاقتصاد. واوضح العيطا في تصريحه ل الزمان ان شروط الترشيح للرئاسة في قانون الانتخابات لا تنطبق على شخصي ومنها الاقامة في سوريا بشكل متواصل لمدة عشر سنوات. وقال العيطا ل الزمان ممكن ان انافس على الرئاسة بعد رحيل الاسد سلميا في اطار انتخابات ديمقراطية.
وقال العيطا ل الزمان حول الطائفة التي ينتمي اليها انه من عائلة العيطا المتحدرة من المدينة المنورة. وقال العيطا ل الزمان لدي رغبة في تحدي بشار الاسد. وقال انه يتنى ان يكون مرشح واحد للمعارضة ينافس على الرئاسة. وشدد العيطا في تصريحه ل الزمان انا مع الدولة السورية وادعم الرحيل السلمي لبشار الاسد من غير عنف حتى نحافظ على مؤسسات الدولة السورية وخاصة الجيش حتى نتمكن من التأسيس لمرحلة مابعد النظام الحالي من غير عنف مستفيدين من تجربة رحيل القذافي وصدام حسين وما تلى ذلك من عنف في ليبيا والعراق. وقال ان العنف في رحيل الاسد يؤسس للعنف لما بعد مرحلته. وقال العيطا ل الزمان انا مع مؤسسات الدولة السورية خاصة الجيش لانني لا اريد عودة ما حدث في العراق. وقال العيطا انه يشجع اقامة مجلس رئاسي او مجلس حكم انتقالي في سوريا لكن ليس قبل وقف اطلاق النار والحرب الاهلية الدائرة الان وبدء التفاوض السياسي على ان يبدء باغاثة واسعة للسوريين. وقال العيطا انه يعد وثائق المنبر الديمقراطي حول الدولة المدنية في سوريا التي اعلنت في القاهرة هي افضل برنامج لا بعد مرحلة الاسد. ونفى العيطا ان تكون له اي اتصالات مع السلطة في سوريا لكنه اقر ان له علاقات مع موظفين كبار في الدولة السورية يلتقيهم خلال المؤتمرات الدولية التي يشارك فيها. وقال ان هذه العلاقات تشمل عدد من كبار المسؤولين من بينهم رئيس وزراء سابق. وذكر رئيس مجلس الشعب السوري في بث مباشر نقله التلفزيون الرسمي ورد من المحكمة الدستورية، استنادا لطلب من عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار من مواليد حلب عام 1968 اعلن فيه ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية العربية السورية مع الوثائق المرفقة له، قيد طلبه لدينا في السجل الخاص تحت رقم 1 بتاريخ 22 نيسان»ابريل 2014 . واضاف اللحام نقلا عن الطلب استنادا لاحكام دستور الجمهورية العربية السورية وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة، نعلمكم عن واقعة ترشيح ماهر بن عبد الحفيظ حجار لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية ليتسنى لاعضاء المجلس اخذ العلم بذلك وممارسة حقهم الدستوري اذا رغبوا بتاييد المرشح المذكور . وتقضي الفقرة الثالثة من المادة الخامسة والثمانين من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه في شباط»فبراير 2012 بان لا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من خمسة وثلاثين عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد .
AZP01