عشراوي لـ ( الزمان): إسرائيل تعامل الأمريكان بغطرسة وعرفات كان يوقظني من النوم لاستشارتي

حنان عشراوي

 
لندن ــ نضال الليثي
قالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتخب ولديه الفرصة لتوقيع اتفاق سلام مع اسرائيل ينص على تاسيس الدولة الفلسطينية.
وردا على سؤال حول قدرة الرئيس الفلسطيني على اقناع اسرائيل بقيام دولة فلسطينية من خلال التفاوض قالت عشراوي ل الزمان في خلال زيارتها السريعة الى العاصمة البريطانية لندن نحن لا نتكلم عن فرد فعباس رئيس انتخب من الفلسطينيين وفق برنامج سياسي ولديه فرصة لتحقيق قيام الدولة الفلسطينية. وأوضحت عشراوي في تصريحاتها ل الزمان قائلة نحن لا نسال عن قدرة عباس ولكن السؤال هو عن الظروف وهل هي مناسبة لقيام الدولة الفلسطينية وقالت عشراوي ان عباس يملك شرعية التفاوض مع اسرائيل لانه رئيس منتخب. وردا على سؤال اخر حول مدى قدرة المصالحة مع حماس لتسهيل هذه الظروف قالت عشراوي ل الزمان ان المصالحة مع حماس هي مطلب اساسي وجوهري للفلسطينيين وهي تعالج خلل مرفوض وتعيد الشرعية للنظام السياسي وتعززوضعنا الداخلي. واوضحت عشراوي في تصريحاتها ل الزمان اما بانسبة لاسرائيل فانها تحاول استغلال اي ذريعة للتهرب من استحقاق السلام والاستمرار في تهويد القدس كما تريد ان تنهي العملية التفاوضية لذلك وجدت المصالحة ذريعة وخيرت عباس بينها وبين انهاء المفاوضات.
وردا على سؤال ل الزمان حول التعاطف الفلسطيني مع الولايات المتحدة بعد فشلها في التوسط بالمفاوضات قالت عشراوي ل الزمان بصراحة ان اسرائيل تتعامل بغطرسة مع الجانب الامريكي.
واضافت ان اسرائيل تتعامل بعقلية المحتل مع الجميع والولايات المتحدة تعاني الان من الطريقة التي تتعامل بها اسرائيل معنا.
وردا على سؤال التفرد بالتفاوض وحصره بشخصية فلسطينية او اثنتين قالت عشراوي ل الزمان انه يجب علينا ان نشكل لجنة للتفاوض رغم وجود لجنة سياسية في اطار منظمة التحرير.
وأوضحت عشراوي ان المفاوض الفلسطيني اقرب الى الرئاسة منه الى اللجنة التنفيذية في المنظمة.
وقالت عشراوي ل الزمان يجب علينا الاستفادة من قدرات وامكانيات الشباب وزجهم في العمل السياسي والمهمات لزيادة خبرتهم في صماعة القرار وتحسين النظام السياسي.
وعن علاقتها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس قالت عشراوي انها علاقة مهنية.
واضافت كنا في السابق أصحاب حسب وصفها وقالت كنا نختلف أيضا. واضافت ان الرئيس الفلسطيني يكتفي حاليا بعدد قليل من المستشارين.
وأوضحت كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يوقظني من النوم لاقدم اليه المشورة في قضية معينة اما عباس فهو لا يستمع الى رأيي الشخصي لكنها استدركت قائلة انه يستمع لي في اطار اللجنة السياسية لمنظمة التحرير التي انا عضو فيها .
على صعيد آخر شارك الاف الفلسطينيين أمس في مسيرتين دعت اليهما حماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة تضامنا مع المعتقلين الاداريين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية.
فيما سقطت قذيفة صاروخية ظهر امس الجمعة، على تجمع إسرائيلي محاذي لجنوب قطاع غزة.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إن قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة، سقطت على تجمع أشكول الإسرائيلي في النقب الغربي من دون وقوع إصابات أو أضرار. وكانت إسرائيل أعلنت مساء الثلاثاء، عن سقوط صاروخ بمنطقة مفتوحة في النقب الغربي مصدره قطاع غزة مشيرة إلى عدم وقوع إصابات في الأرواح أو أضرار مادية.
وتجمع انصار حماس في مسيرة دعت اليها حركتهم بعد اداء صلاة الجمعة في مساجد مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة يتقدمهم اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس وعدد من قادة الحركة. ورفع انصار حماس رايات الحركة الخضراء وصورا للاسرى الفلسطينيين ولافتات كتب على احداها لن ننسى اسرانا .
وقالت حماس في كلمة خلال المسيرة نؤكد ان مطالب اخواننا الاسرى المضربين عن الطعام عادلة وشرعية ونؤكد وقوف شعبنا بكافة فصائله الى جانب مطالبهم حتى ينالوا حقوقهم .
كما طالبت المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية وعلى راسها الامم المتحدة والجامعة العربية الى اخذ دورها في هذا الاطار وسرعة التحرك من اجل انقاذ اسرانا .
وفي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة نظمت حركة الجهاد الاسلامي مسيرة اخرى نصرة لهؤلاء الاسرى ايضا، منددة ب الاعتقال الاداري بحسب مصور فرانس برس.
ودعا احمد المدلل القيادي في الحركة خلال كلمة له اثناء المسيرة المقاومة الفلسطينية الى تفعيل ادواتها العسكرية للافراج عن الاسرى .
ويخوض نحو 140 معتقلا فلسطينيا في السجون الاسرائيلية اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم السادس عشر على التوالي احتجاجا على استمرار اعتقالهم الاداري بحسب ما اعلن نادي الاسير الفلسطيني لفرانس برس.
وبحسب ارقام صادرة عن منظمة بتسيلم الحقوقية الاسرائيلية فان اسرائيل تعتقل 4881 اسيرا فلسطينيا منهم 175 اسيرا قيد الاعتقال الاداري.
وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة.
AZP01