عشرات الآلاف في الأقصى و7 ملايين مصلٍ في الحرم المكي

273


عشرات الآلاف في الأقصى و7 ملايين مصلٍ في الحرم المكي
مكة المكرمة ــ بعثة الزمان
غزة ــ الزمان
بلغ عدد المصلين في مكة عدداً غير مسبوق في الجمعة الاخيرة من رمضان المبارك حيث ادى الصلاة حسب مصادر مطلعة غير رسمية 7.5 مليون بما فيهم مليونا من المقيمين والسعوديين الذين وفدوا من المدن الاخرى. وقد اغلقت حماية الحرم المكي الطرق لمنع تدفق الاعداد الهائلة التي كانت تروم أداء الصلاة خشية حدوث تدفق يؤدي الى حوادث مؤسفة. فيما أدى أكثر من 150 ألف شخص صلاة الجمعة الأخيرة اليتيمة من شهر رمضان في المسجد الأقصى وسط اجراءات أمنية مشددة فرضها الجيش الاسرائيلي على مداخل القدس وأبواب المسجد. ويعد هذا العدد أقل من الجمع الماضية التي قارب عدد المصلين في بعضها 350 ألفاً، وهو ما يعود للاجراءات المشددة التي فرضتها اليوم السلطات الاسرائيلية التي نشرت آلاف الجنود على مداخل المدينة وفي الشوارع وقيامها بنشر الحواجز العسكرية للحد من دخول سكان الضفة الغربية من الرجال دون سن الأربعين الى القدس، فيما قال مدير أوقاف القدس، عزام الخطيب، ان العدد انخفض لانشغال العديد من الفلسطينيين بالتحضير لعيد الفطر المحتمل أن يكون غداً أو بعد غدٍ بحسب ما ستسفر عنه رؤية الهلال.
وفي خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، والتي يطلق عليها عادة الجمعة اليتيمة خاطب الشيخ يوسف أبو أسنينه الحكام المسلمين قائلاً يا حكام المسلمين نوصلها اليكم من هذا المنبر الكريم أن تعملوا من أجل هذا المسجد، اعملوا من أجل سعادتكم وكرامتكم وعزتكم؛ فلا عزة ولا كرامة ولا سعادة والمسجد الأقصى يرزح تحت نير الاحتلال .
كما أشار في خطبته الى سوريا التي تشهد أعمال عنف بين قوات الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه قائلاً ان للسماء كل الحق أن تمطر دماً على الأرض لما أصاب سوريا مملكة الاسلام من دمار وقتل وتشريد واخراج من الديار .
/8/2012 Issue 4280 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4280 التاريخ 18»8»2012
AZP01