عز العرب ابو القاسم رئيس مجلس القبائل الليبية لـ الزمان حكومتان بداية للتقسيم ومحاولات لجر الجيش المصري إلى مواجهة عسكرية داخل ليبيا

852


عز العرب ابو القاسم رئيس مجلس القبائل الليبية لـ الزمان حكومتان بداية للتقسيم ومحاولات لجر الجيش المصري إلى مواجهة عسكرية داخل ليبيا
حاوره مصطفى عمارة
شهدت ليبيا في الايام الماضية حالة من الفوضى الشاملة بعد استيلاء جماعة فجر ليبيا على العاصمة طرابلس واعتبارها المؤتمر الوطني هو ممثل الشعب الليبي في الوقت الذي تواصلت فيه المعارك العتيفة بين قوات حفتر وتلك الميلشيات فضلا عن قتال بين ميلشيات ليبية متناحرة ووسط حالة الفوضى والتي تهدد بتدخل دولي في الازمة أدلى عز العرب ابو القاسم مدبر مكتب الاعلام الخارجي بالمجلس الاعلى للقبائل الليبية بحوار ل الزمان تناول فيه وجهة نظره عن الاحداث الراهنة
نريد اولا ان نعرف الدور الذي يلعبه مجلس القبائل العربية وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الارهاب ؟
مجلس القبائل العربية هو مكون يضم كل اطياف الشعب الليبي وتم اعلانه اعلاميا وسياسيا واجتماعنا كممثل شرعي للشعب الليبي بحكم مكوناته وينادي مجلس القبائل بألغاء كافة الاتفاقات التي ابرمها المؤتمر الوطني وعودة المهجرين الليبيين من الخارج والمقدر عددهم بـ2 مليون بسبب قصف الناتو زاد عددهم حاليا الى 3 ونصف مليون مهاجر بسبب العمليات الارهابية التي تعرضت لها ليبيا وبنغازي خلال الايام الماضية والافراج عن السجناء السياسيين الذين احتجزتهم الميلشيات وان تكف قطر وتركيا عن دعم الميلشات برعاية امريكية كما ان مجلس القبائل العربية هو من يقود الحرب حاليا ضد الارهاب حيث تتصدى القبائل للعمليات الارهابية التي تدعمها قطر وتركيا برعاية امريكية خاصة ان القبائل الليبية تشكل العمود الفقري للجيش الوطني الليبي بحكم ان ليبيا مكونة من قبائل .
استيلاء ميلشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس هل يعني ان ليبيا دخلت بالفعل حيز التقسيم ؟
حاليا يوجد حكومتين حكومة ارهابية في طرابلس وحكومة اخرى بالمنطقة الشرقية وهو يعد بداية التقسيم إلا ان القبائل العربية لم تسمح بتنفيذ هذا المخطط لانها حريصة على وحدة ليبيا وترفض مبدأ التقسيم والتدخل الاجنبي ونحن نوجه رسالة الى الاشقاء العرب والاصدقاء في الخارج أنه لا حل لمشكلة الامن في ليبيا إلا من خلال القبائل .
ترددت انباء عن قيام بعض القبائل باحتلال بعض المناطق ومحاصرة مناطق اخرى تحتلها الميلشيات . فما مدة صحة ذلك ؟
القبائل لم تحتل مناطق ولكنها تدافع عن مناطق القبائل صد الغزو الارهابي للميلشيات الليبية الارهابية والتي تدخل المدن وتقوم بعمليات نهب واغتصاب وقتل .
ومن اين تحصل الميلشيات الليبية على الاسلحة ؟
حصلنا على الاسلحة من مخازن الجيش الليبي السابق وهي ليست متطورة فضلا عن الاسلحة التي تحصل عليها في المعارك مع الميلشيات .
وكيف تفسر تصاعد العمليات الارهابية والتي تطورت من عمليات فردية الى ميلشيات تمتلك اسلحة متطورة ؟
قبل عمليات حلف الناتو في ليبيا كان الشعب الليبي نسيج واحد في ظل مناخ امن لا يوجد بها عمليات اختطاف او ارهاب اما بعد سقوط النظام السابق والذي اطلقنا عليه نكسة فبراير فبدأت عمليات اختطاف السفراء والقتل برعاية الولايات المتحدة وقطر وتركيا والتي تمد الميلشيات الارهابية بالاسلحة وهناك حاليا اكثر من 200 جندي امريكي شاركوا الميلشيات الارهابية في حرق مطار طرابلس .
ولكن البعض يؤكد ان الميلشيات الارهابية حصلت على تسليحها من مخازن الجيش الليبي السابق ؟
هذا غير صحيح فالاسلحة المتواجدة الان في يد الميلشيات الاهابية متطورة لم تكن متواجدة لدى كتائب القذافي السابقة ولكن الاسلحة التي توجد لدى الميلشيات الان تصل من الخارج عبر مطار مصراتة عن طريق الخرطوم وقطر وتركيا .
وما مدى التنسيق بينكم وبين قوات حفتر التي تقاتل الميلشيات الارهابية ؟
لا توجد حكومة ليبية حتى ننسق معها فهناك حكومتان حكومة ضعيفة في المنطقة الشرقية وحكومة اخرى موالية للاخوان المسلمين ونحن نؤيد اي طرف يقوم بعمليات ضد العناصر الارهابية .
ترددت انباء عن تدخل مصر والامارات في الازمة وقيام طائرات مصرية واماراتية بضرب مواقع الميلشيات . فما مدى صحة ذلك ؟
الموضوع في ليبيا اكبر من مصر وليبيا لان ما يحدث في ليبيا مؤامرة عالمية تقودها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة فكلهم متفقين على احتلال ليبيا والاختلاف فقط على اقتسام الكعكة وتحاول الولايات المتحدة ان تجر مصر الى حرب داخل ليبيا بدعوى مواجهة الاخوان ولكن القبادة في مصر مدركة لابعاد هذا المخطط .
ترددت انباء على انتشار خمسة الاف ينتمون لداعش في المنطقة الشرقية . فما مدى صحة ذلك ؟
هناك تواجد لانصار الشريعة وهم امتداد لداعش العراق يبلغ عددهم 15 الف مقاتل من جنسيات مختلفة في منطقة درنة يحاولون الزحف على الحدود المصرية لجر مصر الى مواجهة معهم .
وبماذا تفسر الاقتتال بين ميلشيات ليبية مختلفة للسيطرة على طرابلس وبعض المناطق ؟
هناك نزاع بين ميلشيات ارهابية للوصول الى السلطة وكل ميلشيا يحمل اجندة لدولة معينة فهناك ميلشيات تابعة للولايات المتحدة واخرى لبريطانيا وثالثة لفرنسا والخاسر الوحيد في تلك المواجهة الشعب الليبي .
ما مدى فاعلية القرارات التي اتخذها مؤتمر دول الجوار الليبي بالقاهرة حول حمل سلاح الميلشيات ؟
هذه المبادرة رغم احترامي لوزير الخارجية المصري لن تخرج خارج فندق سميراميس فمن هو الطرف الذي يمكنه تنفيذ تلك المبادرة والقبائل الليبية وحدها هي القادرة على تنفيذ تلك المهمة ولذلك يجب التواصل مع تلك القبائل ودعمها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
وما هو الدور الي لعبته القبائل في الافراج عن الشاحنات المصرية ؟
القبائل لها تاثير اجتماعي على الخاطفين فعندما تم اختطاف شاحنات مصرية في منطقة اجدابيا توجهت القبائل الليبية وقبائل اولاد علي الى الخاطفين وتفاوضوا معهم حتى تم اطلاق سراح السائقين المصريين .
هناك ملاحظة وهي ان معظم العمليات الارهابية تتم ضد المصريين . فما اسباب ذلك ؟
التنظيم الارهابي في ليبيا يتعامل مع العمالة المصرية للضغط على الحكومة المصرية لزعزعة الامن في مصر لانهم يرون ان النظام الحالي يهددهم ولذلك يسعون لانهاك مصر امنيا واقتصاديا .
وما هي حقيقة الانباء التي ترددت عن تولي سيف الاسلام القذافي قيادة المقاومة في ليبيا ؟
سيف الاسلام ليس وريث القذافي وانما احرار العالم هم الذين ورثوا مشروعه القومي الاستراتيجي الذي يمنح السلطة للشعب ويرسخ النظام الجماهيري ونحن ندعوا الى الافراج عن سيف الاسلام لانه ليس متهما بل احد ابناء الشعب الليبي الذين حاربوا الناتو .
وهل هناك حنين حاليا الى عهد القذافي مثلما حدث في مصر بالنسبة لنظام مبارك ؟
النظام السابق في مصر وليبيا ليس لديه عمالة للغرب ولكنه حافظ على امن واستقرار ليبيا ووحدتها كما حرص على تماسك التركيبة الاجتماعية ورغم وجود سلبيات إلا انها لم تصل الى حد القتل والاغتصاب الذي تشهده ليبيا حاليا
وما ردك على دعوات الحكومة الليبية بتسليم رموز النظام السابق اليها ؟
تاريخ مصر يقول انها رفضت تسليم اي لاجئ سياسي وهي حاضنة لكل العرب المعارضين ولذا فانني ارى ان مصر سوف ترفض اي تسليم لاجئ سياسي لانها تدرك ان ذلك جريمة ضد الانسانية خاصة انه لا توجد حكومة في ليبيا نثق في عدالتها .
وهل يتطلب الامر تدخل عربي واجنبي لانقاذ ليبيا ؟
نحن نرفض التدخل العربي والاجنبي في شئون ليبيا لان مشكلة ليبيا مشكلة داخلية ولكن مطلوب ان تحافظ كل دولة على حدودها ولا تسمح بدخول السلاح والارهابيين الى ليبيا ونحن كفيلين بعد ذلك بحسم معركتنا مع الارهاب.
AZP02