عدد جديد من  الأقلام

428

عدد جديد من  الأقلام

بغداد – رنا محمد نزار

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الجديد من مجلة الأقلام نصف السنوية.واحتوى على مجموعة عناوين تعنى بالأدب الحديث وفي أبواب متنوعة منها باب دراسات، حوارات، شعر، سرد، سينما، حوار، تلفزيون، قراءات، متابعة، وفي افتتاحية المجلة المعنونة (مستقبل القصة القصيرة) كتب رئيس التحرير عبد الستار البيضاني (ان القصة القصيرة هي السيرة الانيقة والرشيقة لفن السرد التي تحتاج في كتابتها الى مهارة رسام ومخيلة شاعر، هي كذلك في بعض مراحل تطورها الفني تكاد تختصر المســافة ما بين السرد والشعر).

تضمن محور العدد وفقا لصفحة دار الشؤون الثقافية في فيسبوك) ملفاً عن القصة القصيرة ضم 🙁 المنفى والأخر في رواية المنفى العراقية) للاكاديمي نجم عبد الله كاظم في حين شاركت الاكاديمية نادية هناوي بـ ( تذويت الشخصية في القصة القصيرة) وأما الاديب فاضل ثامر فقدم عن الواقعي والايهامي في الرواية (قراءة تأويلية في رواية ،لماذا تكرمين ريمارك؟) أما (صموئيل بيكت والمسرح المضاد) فكانت بقلم الاكاديمي عقيل مهدي يوسف. فيما شارك الباحث إسماعيل إبراهيم عبد بـ ( وجد تأنيث الراس برغائب الخواء وعتمة البارا ـ روائية) . وفي نهاية الملف كتب الاكاديمي نجاح هادي كبه مقالاً بعنوان (الانعكاسات الاجتماعية والنفسية على شاعرية عاتكة الخزرجي).

حملت المجلة في طيات غلافها صورا لمشاركة دار الشؤون الثقافية العامة في معرض بغداد الدولي للكتاب عام 2019.  ولوحات وتخطيطات خاصة للفنان ستار كاووش. وصممت الغلاف زينب مهدي. والعدد يقع في  116 صفحة من القطع المتوسط.

مشاركة