عبد الصاحب يدعو إلى دعم المشاريع الجامعية في صلاح الدين

التربية تتّطلع على تحضيرات الإمتحانات بمدارس النازحين

عبد الصاحب يدعو إلى دعم المشاريع الجامعية في صلاح الدين

بغداد – ساري تحسين

اربيل – جاسم حيدر

اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل دماء شهداء مجزرة سبايكر ستبقى خالدة في وجدان العراقيين جميعا.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (عبد الصاحب زار موقع سبايكر في صلاح الدين وبعدها التقى المحافظ عمار جبر الجبوري ورئيسي جامعتي تكريت وسامراء, حيث جرى بحث دعم المشاريع الجامعية في المحافظة وتمكين المؤسسات الأكاديمية في خدمة المجتمع والإسهام في التنمية الشاملة).

داعيا الى (استلهام روح الانتصار التي حققها المضحون وتجسيد العنفوان الوطني في مواجهة قوى الشر والإرهاب والمضي بطريق الإصلاح التي يستقي العراقيون مضمونه في هذه الأيام من ذكرى عاشوراء الخالدة واستشهاد الإمام الحسين عليه السلام).

فيما زار وفد من لجنة النازحين في وزارة التربية ممثلية الوزارة في اربيل , للوقوف على المشاكل التي تعاني منها مدارس النازحين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (بتوجيه من الوزير علي مخلف الدليمي , توجه وفد اللجنة الى ممثلية التربية في اربيل برئاسة عبد الكاظم الدراجي واحلام حسن وهدى فنجان وجاسم حيدر من التلفزيون التربوي ،حيث التقى بمدير الممثلية بشدار عبدالخالق ومديرعام تربية اربيل ,وجرى التباحث بشأن سبل النهوض بواقع الممثلية ومعالجة المشاكل التي تعاني منها مدارس النازحين في أربيل).

امتحانات وزارية

واعرب الدراجي عن (شكره لمدير عام تربية اربيل على تعاونه الكبير مع الممثلية , ولاسيما خلال مدة الامتحانات الوزارية). كما اطلع الوفد على بعض مدارس النازحين في مخيمات بحركة ,منها مدرسة البارزاني الاولى والثانية ومدرسة العطاء المختلطة وثانوية المعرفة المختلطة في مخيم هرشم للنازحين في اربيل ،حيث اجرى الدراجي لقاءات مع ادارات المدارس في تلك المخيمات فضلا عن إدارة المخيمات. وذكر البيان ان (الدراجي تفقد سير الدوام في المدارس التي تعتمد النظام المدمج لتطوير قابليات وقدرات التلاميذ بسبب عدم قدرة اغلبهم على التواصل عبر الانترنت والدراسة عن بعد), مبينا ان (الوفد زار ثانوية النصر للمتميزين والمتميزات في مخيم هرشم ,للإطلاع على القاعات الإمتحانية فيها بعد أستكمال اعمال التهيئة لاستقبال الطلبة المقبلين على الامتحانات الوزارية), وثمن الوفد (الجهود التي تبذل من قبل ممثلية اربيل و ادارات وملاكات مدارس النازحين).

 الى ذلك ,حثت وزير الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو , المنظمات الدولية للعمل على إعادة الاستقرار في محافظة كركوك من خلال ترميم الدور المهدمة واعمار البنى التحتية.

 وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (جابرو زارت كركوك، وذلك ضمن توجهات الوزارة لتوفير الدعم للعائدين والاستقرار الى المحافظة بما يسهم في تحقيق العيش الكريم، ولاسيما بعد ان أغلقت المحافظة جميع مخيمات النازحين داخل حدودها الإدارية).

 واضاف ان (الوزير يرافقها وكيل الوزارة كريم النوري، التقت المحافظ راكان سعيد الجبوري، وقائد عمليات المحافظة الفريق الركن علي الفريجي، وذلك لبحث أوضاع العوائل النازحة والعائدة منهم، ودعم الاستقرار للمحافظة، لاسيما بعد اغلاق المحافظة لجميع المخيمات).

واشارت جابرو الى انه (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتفعيل الزيارات الميدانية لكل وزراء الحكومية الحالية، ومجيئنا الى كركوك هو للوقوف على ملفات عدة مهمة، تحتاج للبحث والمناقشة مع المحافظ وباقي المسؤولين للنهوض بواقعها على كافة الصعد).

معربة عن شكرها (لمسؤولي المحافظة والأهالي لاستقبالهم النازحين من كل المحافظات والمدن، وتسهيل أمورهم والوقوف إلى جانبهم), مؤكدة انه (سيتم حث جميع المنظمات الدولية للعمل على ملف إعادة الاستقرار في المحافظة، من خلال ترميم الدور المهدمة، واعمار البنى التحتية).

تعايش سلمي

مشيرة إلى أن (كركوك تعد مثالا للتعايش السلمي، والأجمل من حيث التنوع الثقافي، واحتضان جميع المكونات), مشددة على (ضرورة دعم المحافظة، ولاسيما أن 138 قرية من قراها تعرضت للدمار من حيث البنى التحتية والخدمات الأساسية، ومنازل المواطنين).

من جانبه، الجبوري (طلبا للوزيرة بتوفير المزيد من الدعم للمحافظة حيث أكدت أنها ستقوم بعرض جميع متطلباتهم على الخطة الوطنية في جلستها المقبلة، وإنه سيكون حاضرا فيها، فضلا عن رفع بقية الاحتياجات إلى رئيس مجلس الوزراء). في غضون ذلك .

مشاركة