عايد ميران يطوّع الثيمات الكربلائية الإسلامية في نصب الشهداء:

902

عايد ميران يطوّع الثيمات الكربلائية الإسلامية في نصب الشهداء:

المعرفة الجمالية عندي تعتمد الفطرة وما تعلمته في معهد الفنون

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

يعد نصب الشهداء التذكاري للفنان التشكيلي عايد ميران من ابرز المعالم الفنية في قضاء الحسينية بمحافظة كربلاء والذي يتكون من قاعدة من المرمر والتي تبلغ مساحتها 6 امتار واستخدمت في تنفيذ النصب مواد الحديد والاسمنت والووتربروف. وللحديث عن هذا النصب والخصوصية التي جاءت من اجله والمعالم الاساسية التي يرتكز عليها التقت (الزمان) الفنان ميران في اروقة النشاط المدرسي في كربلاء وكان معه هذا الحوار:

{ ماذا يشكل هذا الفن في فكرة نصب الشهداء التذكاري للفنان ميران؟

– هذا الفن هو ابداع جمالي يحمل بصمة انسانية متميزة ويعد مرآة عاكسة للواقع الذي جاء من اجله الفنان في اغلب اعماله.

{ هل هذا الفن جاء نتيجة واقع بيئة وعلى ماذا كان يرتكز؟

– هذا العمل التشكيلي جاء من واقع بيئة كربلاء وخصوصيتها والذي يرتكز على ثقافة ووعي الفنان وانشغالاته في مجال الرسم والنحت والخط.

{ ما هو الدليل على المعرفة الجمالية لهذا النصب وكيف توفرت لك؟

– الدليل على المعرفة الجمالية لي هي كانت بالفطرة وما تعلمته من خلال دراستي في معهد الفنون الجميلة.

{ وما الذي مهد لهذا العمل؟

– النتاج الفني كان وراء ذلك ولوجود البيئة الدينية في كربلاء بالاضافة للخصوصية التي تتمتع بها المدينة وبما تجعلني ان ارتبط كليا بها ولا اخرج عن النص.

{ ما الذي جعل مسيرة الفنان التشكيلي ميران ان تتميز؟

– ذلك يعود الى الالتزام الفني بمسلمات العمل وان يكون الفن الاسلامي ابرز نتاجات الابداع بالاضافة الى التكوينات والاشكال التي جعل لها بصمة واضحة ووفق مرجع فكري وعقائدي.

{ وكيف برزت لديك فكرة النحت وما هي الفرصة الذي جاء من اجلها؟

– النحت هو ميزة ايجابية في الطرح والتشكيل وعبرت عن تلك الفرصة بما هو مادي وما هو روحي حيث اصبحا يشكلان قوام النصب والتماثيل على حد سواء في المدينة.

{ وهل جرى تطويع الثيمات الكربلائية الاسلامية بهذا النصب؟

– تم تطويع الثيمات الكربلائية الاسلامية كالشبابيك التراثية والاداسي وبما جعلت كلمة كربلاء تتوسط المشهد بكتابة تتناسب مع المفردات الفنية.

{ ماذاعن مكونات النصب؟

– يتكون النصب من قاعدة ذات خرسانة بارتفاع مترين مغلفة بالحجر المرمر الابيض والمطعم بحجر المرمر الاسود ويحمل مفردة واحدة هي كربلاء والتي ظهرت بهيئة تفرعاتها مثلت قاعدته الى الاسفل وقمته الى الاعلى والتي تم تنفيذها بخط كوفي مع اجراء بعض التحويرات في حروفه.

{ ومـــــــــــــاذا يتضمن النصب من الواجهة؟

– يتضمن النصب من الواجهة بتشريع حرفي (الكاف والراء) ومرتبطان من الاعلى وبمستندات الى سطح القاعدة الخرساني كما يظهر به حرف الراء وبانحناءة ميل تخللته تعريفات جمالية بهيئة خطوط وزينت بمقطعين عموديين يرمزان الى بيوت وعمارة كربلاء التراثية.

{ كيف تم تنفيذ العمل؟

– ان العمل تم تنفيذه باسلوب التفريغ السطحي ومن اسلاك مليئة بالسمنت ليتمكن المتلقي من مواجهة التعريف به وقراءته الفنية والجمالية وتم طلاء العمل بالوان البرونز النحاسية والسوداء ليعطي ملمسا بصريا.

مشاركة