عاصفة ثلجية نادرة تجتاح العراق منتصف الأسبوع

 

 

 

توقّعات بإنخفاض درجات الحرارة دون مستوى الصفر المئوي

عاصفة ثلجية نادرة تجتاح العراق منتصف الأسبوع

بغداد – فائز جواد

من المتوقع ، ان تجتاح العراق موجة برد شديد في منتصف الاسبوع الجاري ، نتيجة تأثر الطقس بمنخفض جوي مقبل من اوربا يؤدي الى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ عن مستوياتها ، حيث تصل في بعض المدن الى دون الصفر المئوي. وكتب صادق عطية في صفحته على فيسبوك امس ان (منخفضا جويا يندفع من شرق أوربا منتصف الأسبوع الجاري في الطبقات العليا، يسبب أمطاراً متفاوتة الشدة على شكل زخات مصحوبة بالبرق والرعد)، وتابع انه (قبل نهاية الأسبوع سنكون على موعد مع برودة الشتاء والملابس الشتوية والتدفئة). بدورها ، توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي استمرار سقوط الثلوج في مناطق اقليم كرستان. وقال الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (مناطق شمال شرقي الاقليم وقسما من مناطق كرميان ستشهد امطارا خفيفة، كما ستشهد بعض المناطق الجبلية في اربيل تساقط الثلوج)، واضافت ان (طقس اليوم والسبت وغد الاحد سيكون صحواً الى غائم جزئيا ، أما درجات الحرارة فتكون مقاربة لليوم السابق)، وتابع ان (طقس يوم الاثنين والثلاثاء المقبلين سيكون غائما مصحوبا بامطار ، وتشهد درجات الحرارة انخفاضا  كبيرا). وشهدت منطقة حاج عمران في اربيل ،عاصفة ثلجية تسببت بشل حركة التنقل.وبرغم من أن تساقط الثلوج هذا العام تأخر ثمانية أيام مقارنة بالعام الماضي، إلا أنها تتساقط وسط المنطقة وعلى الجبال الحدودية بكثافة، كما أن الطرق التجارية والحركة المرورية تجري بصعوبة. ومن المرجح ان تؤثر الكتلة الهوائية القطبية التي تتمركز يوم غد الاحد في تركيا ومن ثم تندفع يومي الاثنين والثلاثاء نحو العراق ، حيث ستؤدي الى تدني درجات الحرارة  ، تصل في الصحراء الغربية عشرة تحت الصفر المئوي وعلى الجبال اكثر من عشرين درجة مئوية ، اما في بغداد تكون الحرارة تحت الصفر بدرجات قليلة.

وتشير التوقعات الى ان (المناطق المفتوحة القريبة من الانبار تصل فيها الحرارة 12 تحت الصفر المئوي مع نشاط بسرعة الرياح التي تزيد الاحساس بالبرودة), واضافت ان (الكتلة ستكون مصحوبة بموجة ثلوج وصفت بالتاريخية ، كونها غير مسبوقة، حيث ستغطي بغداد وعدد من المناطق الجنوبية اللمحاذية للحدود الايرانية اضافة الى الحدود التي تربط العراق بسوريا)، واشارت التوقعات الى ان (هذه الموجة لم تحدث من قبل ، و ستغطي مناطق واسعة في العراق).

واستمر تأثير العاصفة الثلجية التي ضربت أجزاء واسعة في مناطق شمالي وشمال شرقي الصين حتى الآن. وقالت مديرية الأرصاد الجوية الصينية، إن (العاصفة التي تعد الأندر منذ مئة عام، تسببت في تساقط ثلوج غير مسبوق على مدينة شنيانغ، مركز مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين).

مشاركة