طرابلس تعيد علاقاتها مع بغداد وتتسلم السنوسي من نواكشوط


طرابلس تعيد علاقاتها مع بغداد وتتسلم السنوسي من نواكشوط
ليبيا تطلب من مصر تجميد أموال 329 شخصاً وشركة مرتبطة بنظام القذافي
القاهرة ــ نواكشوط ــ الزمان
طلب المجلس الوطني الانتقالى الليبي من الحكومة المصرية تجميد أموال وأرصدة 329 شخصا وشركة ومؤسسة تعمل على الأراضي المصرية وترتبط بعلاقات قوية مع نظام العقيد معمر القذافي الذى أطاحت به ثورة شعبية فى شهر أكتوبر 2011.
على صعيد آخر قال مصدر حكومي ووكالة الانباء الموريتانية ان موريتانيا سلمت عبد الله السنوسي رئيس مخابرات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الى ليبيا امس.
من جانبها أعلنت ليبيا رسمياً، امس، عن استئناف علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع العراق على مستوى سفير، وفقاً لما تم الاتفاق عليه في سلسلة من المباحثات التي جرت بين البلدين خلال العام الجاري.
وطبقا للأوراق والمستندات فإن المجلس الانتقالي الليبي خاطب كلاً من رئاسة الجمهورية والنائب العام والبنك المركزي فى مصر لحثهم على تجميد أرصدة كل رموز النظام الليبي السابق والتي قدرها بنحو 70 مليار جنيه وبما يعادل 11.6 مليار دولار، الا ان الطلب قوبل بالتحفظ لعدم وجود دليل قضائي يدين هؤلاء.
وتتوزع الأرصدة التى تطالب ليبيا بتجميدها فى مصر ما بين بنوك وشركات تأمين وشركات زراعية وعقارية وصناعية وملاحية وطيران ومؤسسات مالية وفنادق 5 نجوم معروفة.
وتستحوذ ليبيا على 30 من رأسمال المصرف العربي الدولي البالغ 300 مليون دولار وهو من المؤسسات المصرفية الكبرى في مصر، كما أن لها مساهمات فى بنوك أخرى منها العربي الأفريقي الدولي والمؤسسة المصرفية العربية وقناة السويس.
ومن أبرز الاسماء التى طالبت السلطات الليبية تجميد أرصدتها المالية فى مصر معمر القذافي وابناؤه وهم خميس وسيف العرب وهانيبال والمعتصم وسيف الاسلام وعائشة ومحمد وهناء والساعدي وزوجته صفية فركاش.
كما تضم القائمة أيضا عددا كبيرا من اقارب الرئيس الليبي السابق مثل ابراهيم القذافي وأحمد منصور القذافى وأحمد الكيلاني القذافي والهيبلو نصر القذافي والزوام أحمد القذافي والتوانى المهدي القذافي والمبروك علي محمد القذافى وأحمد محمد ابراهيم القذافي وجمعة سعيد القذافى وسعيد فرج القذافي وشقيقة جمعة وسيف قذاف الدم ومحمد القذافي الفيتورى ومحمد على القذافي.
ومن جانبه قال مصدر بارز بالبنك المركزي المصري إن البنك المركزي لن يجمد أموال الليبيين المستثمرة فى مصر الا في حال صدور حكم قضائي نهائي من قبل المحاكم الليبية، مشيرا الى أن قانون البنوك المصري يعاقب بالسجن كل من افشى سرية حساب عميل مصرفي بالسجن،كما يحظر القانون تجميد أي حساب الا بقرار من النائب العام او بحكم من محكمة استئناف القاهرة.
وكانت السلطات الليبية قد خاطبت المجلس العسكري المصري أكثر من مرة لتسليمها رموز النظام الليبى السابق المرتبطين بالقذافي وأموالهم الا أن الطلب تم رفضه بحجة عدم وجود احكام قضائية تدين هؤلاء.
وكانت مصادر ليبية قد ألمحت الى استعداد ليبيا استقبال 1.5 مليون عامل مصري اضافي في حال تسليم القاهرة لرموز نظام القذافي المتواجدين على أراضيها.
وقال مصدر حكومي لرويترز سلم الى ليبيا بموجب ضمانات قدمتها السلطات الليبية . ولم يقدم تفاصيل عن هذه الضمانات.
وفي طرابلس قال سعد الشلماني المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية انه ليس بوسعه تأكيد أن تسليم السنوسي تم بالفعل لكنه رحب بهذه الأنباء.
وذكر أنهم يطالبون بهذه الخطوة منذ فترة طويلة جدا وأنه اذا صحت هذه الأنباء فستكون موضع ترحيب.
واعتقل السنوسي في موريتانيا في اذار ومنذ ذلك الحين بدأ صراع على تسلم السنوسي بين ليبيا وفرنسا والمحكمة الجنائية الدولية.
وكان السنوسي من الشخصيات المرهوبة الجانب في نظام القذافي وكان يواجه محاكمة في موريتانيا لدخوله البلاد بشكل غير مشروع.
/9/2012 Issue 4297 – Date 6 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4297 التاريخ 6»9»2012
AZP01