ضغوط خليجية على المجلس الوطني للمشاركة في حكومة برئاسة حجاب

223


ضغوط خليجية على المجلس الوطني للمشاركة في حكومة برئاسة حجاب
لافروف يدعو للتخلي عن شرط التنحي وكاميرون يدعم الخروج الآمن للأسد
الدوحة ــ الرياض ــ عمان
أ ف ب ــ الزمان
كشف الجيش السوري الحر عن تشكيل 5 جبهات عسكرية، تضم أغلب التشكيلات والقيادات العسكرية على الأرض في خطوة من شأنها توحيد المعارضة المسلحة. وأعلن العميد الركن مصطفى الشيخ رئيس المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر في شريط مصور بث على شبكة الانترنت، دعمه وتأييده وانضمامه للخطوات التنظيمية في تشكيل الجبهات القتالية الخمس الجنوبية والوسطى والشمالية والشرقية والساحلية . فيما كشف معارض سوري عن نقاشات تدور في مؤتمر الدوحة للمعارضة السورية حول اقتراح لتشكيل مجلس انتقالي يكون بديلاً عن المجلس الوطني السوري ، مشيراً الى وجود دول غربية وعربية تسعى الى شق صف المعارضة واجبارها على التعاون مع خيار الحل السياسي. وأبلغ الشيخ أحمد الأسعد الملحم امس عبر الهاتف من الدوحة، أن النقاشات في مؤتمر المعارضة السورية في الدوحة تدور الآن حول اقتراح لتشكيل مجلس انتقالي يكون بديلاً عن المجلس الوطني السوري المعارض. وأضاف أن هذا الاقتراح يحظى بدعم شريحة واسعة من فصائل المعارضة السورية، لكن قيادة المجلس الوطني تعارض بشدة هذا التوجه وبدعم من دول خليجية ، لم يسمها. وأشار الى أن الفصائل المعارضة المؤيدة لهذا التوجه تأمل في أن تتمكن من تشكيل المجلس الانتقالي المقترح من المعارضة في الداخل والخارج، لكن المحسوبيات والتكتلات والمصالح الشخصية تقف عائقاً أمام ذلك . ولفت الى أن محاولات تجري الآن لتقوية مشروع المعارض رياض سيف لاقامة حكومة منفى مستعدة للتعاون من أجل خيار الحل السياسي، على حساب المجلس الوطني الداعم للتدخّل العسكري في سوريا .
بدوره، اعترف المتحدث باسم المجلس الوطني السوري جورج صبرا، في تصريحات صحفية أن المجلس يتعرّض لضغوط هائلة للتفاوض مع النظام السوري .
من جانبه حث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية امس على التخلي عن شرطها المسبق بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد قبل اجراء اي محادثات لانهاء القتال. وعقب اجتماعه بحجاب الذي انشق وفر للاردن في شهر آب اتهم لافروف المعارضة بعدم المبالاة بأرواح السوريين التي تهدر بمطالبتها برحيل الاسد فورا . ورفض حجاب طرح لافروف وقال ان رحيل الأسد الحل الوحيد من اجل التوصل لتسوية للصراع القائم منذ 19 شهرا من خلال المفاوضات. وصرح لمحطة العربية التلفزيونية روسيا تبحث عن حل سياسي بوجود بشار الاسد .
واضاف قلنا له بصراحة لا يمكن ان يكون هناك اي حل سياسي على الاطلاق ومستحيل هذا بوجود الأسد . وتابع اولا يذهب بشار الأسد وكل رموز النظام التي تلطخت ايديهم بالدماء ومن ثم يبدء الحل . على صعيد متصل قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه موافق على تأمين خروج آمن للرئيس السوري بشار الاسد من اجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا، وذلك في مقابلة مع قناة العربية الثلاثاء.
وقال كاميرون بالطبع كنت افضل لو يواجه الاسد بشكل كامل القانون والعدالة الدولية عما ارتكبه .
واوضح ان موافقته على منح الاسد خروجا آمنا لا تعني خروجا الى بريطانيا. وقال بالتأكيد انا لا اعرض عليه خطة للخروج الى بريطانيا، لكنه اذا اراد ان يرحل، يمكنه ذلك، ويمكن تأمين ذلك .
AZP01