ضبط 961 كارتونا من البيض الفاسد في إحدى سيطرات البصرة

369

مربو الدواجن يناشدون البرلمان التدخل لمنع دخول المستورد

ضبط 961 كارتونا من البيض الفاسد في إحدى سيطرات البصرة

بغداد – الزمان

البصرة – الزمان

اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية عن ضبط 961 كارتونا من بيض المائدة الفاسد في إحدى سيطرات محافظة البصرة. وقال بيان امس إن (العملية جاءت على أعقاب قيام مفارز مكتب المفتش في البصرة بعملها في متابعة أداء السيطرات المنتشرة في مداخل ومخارج المحافظة حيث تمكن إحداها من ضبط شاحنة محملة ببيض المائدة وعند القيام بتدقيق أوراق الحمولة اتضح أن البضاعة لم يتم فحصها ووجود تلاعب في اوراقها الرسمية)، مبينا ان (البضاعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام البشري وأنها قادمة من محافظات اقليم كردستان), لافتا الى (تنظيم محضر ضبط بالشحنة وأوراقها وتدوين أوراق سائق الشاحنة أصولياً وتسليمه الى الجهات المختصة بغية استكمال الاجراءات القانونية بحقه وعرضه على القضاء للبت بقضيته). وناشد عدد من مربي الدواجن مجلس النواب بالتدخل لمنع دخول البيض المستورد الذي ما زال يتدفق بأستمرا الى الاسواق المحلية .وقالوا في احاديث امس  إن (هناك فوضى بشأن دخول البيض المستورد كونه يدخل بصورة غير رسمية عبر المنافذ الحدودية المختلفة ومنها منفذ إبراهيم الخليل)، مطالبين (أعضاء البرلمان للتدخل الفوري لوقف هذه الفوضى), عادين ما (يحدث مؤامرة على المنتوج المحلي).

واشاروا الى ان (البيض المستورد ما زال يغزو الأسواق العراقية بالرغم من المناشدات المتكررة بوقف الاستيراد).

مؤكدين ان (وزارة الزراعة تمتنع عن تعميم الكتاب الخاص بانتهاء مدة العشرة أيام للتجار لمنع البيض المستورد), واوضحوا ان (البيض المستورد قد أضر بالمنتج المحلي وأدى إلى إيقاف العشرات من مشاريع الدواجن فضلا عن خسارة الملايين من الدولارات), مناشدين مجلس النواب  والجهات الرقابية الأخرى بـ(ضررة تطبيق قانون حماية المنتج العراقي وإيقاف تهريب البيض المستورد عبر المنافذ الحدودية). وكان مجلس النواب قد صوت على قرار نيابي لحماية المنتج الوطني من الدواجن والاسماك ومنع اغراق السوق المحلية بالمستورد.

منع إستيراد

وشددت الوزارة في وقت سابق على ضرورة منع استيراد بيض المائدة والدواجن بطرق غير قانونية من اجل دعم المنتوج الوطني بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي. وقال الوكيل الاداري للوزارة مهدي سهر الجبوري خلال لقاء عدد من منتجي الدواجن وبيض المائدة في بغداد والمحافظات ان (الوزارة تدعم منتجي الدواجن وبيض المائدة بالاعلاف والمستلزمات الزراعية اللازمة وايقاف دخول الدواجن والبيض والمنتجات الزراعية بطرق غير قانونية من المنافذ الحدودية و توجيه السلطات الامنية والمختصة بهذا الشأن). واكد ان (الوزارة لم تقم بمنح اي موافقات او اجازات رسمية لاستيراد الدواجن اوالبيض وعدد من المحاصيل الزراعية نتيجة تحقيق الاكتفاء الذاتي), ووعد الجبوري بـ(نقل طلبات ومشكلات اصحاب الدواجن الى السلطات المختصة ومجلس الوزراء لايقاف دخول المستورد بطرق غير قانونية عبر المنافذ الحدودية).

مشاركة