صحوات جديدة تابعة لوزير المصالحة تحاول تخريب تظاهرات العراق


صحوات جديدة تابعة لوزير المصالحة تحاول تخريب تظاهرات العراق
القوات الحكومية تمنع المصلين من جامع أبوحنيفة النعمان في الأعظمية الجيش يعزل ساحة الأحرار عن جسور الموصل
بغداد ــ كريم عبدزاير
الأنبار ــ الموصل
سامراء ــ الفلوجة
منعت القوات الحكومية آلاف المصلين من الوصول إلى جامع الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان في الأعظمية شمال بغداد لأداء صلاتهم الموحدة في جمعة نصرة الإمام الأعظم. فيما شددت القوات الامنية من اجراءاتها على جسور الموصل الخمسة على نهر دجلة في محاولة لمنع المعتصمين المطالبين باطلاق المعتقلين والغاء قانون الارهاب من الوصول الى ساحة الاحرار في وسط الموصل. في وقت حاولت امس عناصر من قوات الصحوة الجديدة ملشيات جديدة التي جرى تشكيلها حديثا من وزير المصالحة عامر الخزاعي ووسام الحردان القيادي السابق في الصحوات وقيادات من حزب الدعوة الذي يتراسه نوري المالكي تخريب تظاهرات الفلوجة والرمادي. فيما حذر نشطاء من تمدد نشاط هذه الصحوات التخريبي ضد المعتصمين الى الموصل وسامراء وتكريت. وكانت الحكومة قد امتنعت عن دفع رواتب الصحوات القديمة التي قاتلت القاعدة في الانبار.
وقال نشطاء ان عناصر الصحوة الجديدة قد ظهروا امس قي تظاهرة الفلوجة مرتدين ملابس سوداء رافعين اعلام تنظيم القاعدة للتخفي وتشويه التظاهرات والاعتصامات مدفوعين من الخزاعي الذي وزع اسلحة عليهم ويتسلمون رواتبهم من ميزانية الوزارة. واضافت المصادر ان الصحوات الجديدة التي ظهرت في الفلوجة قد هاجمت الصحافيين وحظرت عليهم تصوير التظاهرات وارسال تقاريرهم المصورة الى المؤسسات الاعلامية التي يعملون فيها. وقال نشطاء ان الصحوات الجديدة تتحمل مسؤولية تفجير الرمادي امس. وقال شهود إن بغداد شهدت انتشارا واسعا للأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها في الاحياء السكنية والشوارع الرئيسية تحسبا لاي طارئ قد يحصل بعد صلاة الجمعة. في الوقت الذي تم فيه غلق الطرق المؤدية إلى الأعظمية وسط بغداد التي شهدت امس صلاة موحدة فيما يعرف بجمعة نصرة الإمام الأعظم .
كما انتشرت نقاط تفتيش متنقلة في مختلف الشوارع والمناطق للقيام بعملية تفتيش مفاجئة بحثا عن مطلوبين، بحسب شهود العيان.
وأدت هذه الإجراءات المشددة إلى الحد من حركة المرور والأشخاص في بعض المناطق من العاصمة حيث بدت الشوارع شبه خالية من المركبات والمارة. وكان المجمع الفقهي لكبار علماء العراق للدعوة والإفتاء قد دعا إلى إقامة صلاة جمعة موحدة في هذا الجامع؛ ردًا على الإجراءات الحكومية بإغلاقه في وجه المصلين الجمعة الماضية.
وقال شاهد إن قوات الأمن أطلقت قنابل صوتية على المتوجهين إلى جامع أبي حنيفة النعمان واعتدت على بعضهم بالهراوات؛ لمنعهم من أداء الصلاة في الجامع. ولم يتسن التأكد من صحة هذا الأمر من مصدر آخر. ورغم هذا المنع، تمكن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي وعدد من النواب من دخول المدينة، وتوجهوا إلى جامع الإمام الأعظم لأداء الصلاة الموحدة.
من جانبه عد خطيب جمعة الموصل في ساحة الاحرار امس، استهداف ما يسمى بوزارة العدل محاولة للتغطية على جرائم الحكومة العراقية، لافتة إلى وجود معتقلة من مدينة الموصل انجبت داخل سجن الاحداث بمنطقة الكرادة وسط بغداد، في حين اتهم الحكومة بتحريك مليشياتها للقيام بعمليات تهجير وقتل في العاصمة بغداد، وحذر الكويت من التجاوز على الاراضي العراقية. وقال الشيخ بهاء الدين محمد خلال خطبة الجمعة بساحة الاحرار وسط الموصل إن استهداف وزارة الظلم او ما يسمى بوزارة العدل استغل لإخفاء وثائق مهمة تدل على خبثهم وجرائم الحكومة التي تفتعل الازمات وتريد افراغ بغداد من اهلها ، متهما الحكومة بـ محاولة اثارة التفرقة الطائفية بين افراد الشعب العراقي من خلال اغلاق جامع ابو حنيفة . وكشف عن وجود معتقلة من مدينة الموصل تدعى نبراس العزاوي في سجن الاحداث بمنطقة الكرادة وسط بغداد انجبت مؤخرا داخل السجن وتعاني حاليا من نزف مستمر، متسائلا اين حقوق الانسان من هذه القضية الانسانية . واتهم خطيب جمعة الموصل الحكومة بتحريك مليشياتها للقيام بإعمال قتل وتهجير في العاصمة بغداد كلما وقعت في ازمة ، موكدا أن هذا الامر يجعلنا مصرين على المطالبة بإسقاط الحكومة والدستور ورفض التفاوض معها . وطالب محمد الحكومة بالإفراج عن الشيخ حسين العبيد الجبوري ، مهددا اليوم صابرون لكن لا ندري غدا ما ذا سوف يجري، و يا أيتها الحكومة احذري فان ضربة الشعب لا تؤمن .
وحذر محمد الكويت من التجاوز على الاراضي العراقية من خلال قضية ترسيم الحدود ، متهما الحكومة ببيع ام قصر ومزيد من الاراضي الى الكويت خلال الفترة الماضية . من جانبه قال خطيب صلاة الجمعة الموحدة يشارك فيها سنة وشيعة في تظاهرة نصرة الإمام الأعظم في سامراء لقوات العراقية منعت المصلين من الوصول إلى جامع أبي حنيفة النعمان لأن الحكومة تخاف من قول الحق .
وأضاف الشيخ حسن غازي، مخاطبا رئيس الحكومة نوري المالكي لو رجعت إلى التاريخ لرأيت أن الجماهير جعلت العروش ريشا، وجعلت الحكام تطير .
وعن أهداف الاحتجاجات والاعتصامات الجارية في العراق ضد الحكومة قال غازي نريد عراقا جديدا يكون رئيسه خادما لا حاكما، عراقا يدار بقوة القانون لا بقانون القوة، برلمانه يراقب ويحاسب ويمنح ويمنع، عراقا غير مملوك لطائفة أو حزب معين . ورفض متظاهرون في مدينة الفلوجة، دعوة مجلس المحافظة لتأجيل الانتخابات المحلية بها إلى إشعار آخر.
وقال خطيب جمعة نصرة سوريا والامام الأعظم أبي حنيفة النعمان الموحدة في مدينة الفلوجة، 62 كلم غرب بغداد، الشيخ علي محيبس ان المتظاهرين ينددون بطلب مجلس محافظة الأنبار الذي تتبعه المدينة الموجه إلى المفوضية العليا للانتخابات القاضي بتأجيل الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 20 نيسان إبريل المقبل .
واعتبر في خطبته التي ألقاها أمام الآلاف من المتظاهرين في ساحة للاعتصام بالفلوجة أن الموقعين على الطلب يحاولون البقاء مدة زمنية أطول على كراسيهم المتعفنة جراء جلوسهم الطويل عليها .
وأعلن محافظ الأنبار أنه طلب تأجيل الانتخابات بالمحافظة إلى إشعار آخر نظرا للاضطرابات السياسية والأمنية التي تمر بها .
كما أوضح محيبس أن الفلوجيين يرفضون قرار سحب الجنسية العراقية من مثنى حارث الضاري، نجل زعيم هيئة علماء المسلمين حارث الضاري .
ودعا مجلس المحافظة إلى إقالة قائد شرطة الأنبار، اللواء هادري أرزيج، من منصبه على خلفية تصريحاته الأخيرة الخاصة بمداهمة ساحات الاعتصام.
ووجه خطيب الفلوجة رسالة إلى الحكومة العراقية قائلا إن عليها أن تترك أساليب القمع المتكرر لسجناء أبو غريب وعدم تعذيبهم وانتزاع الاعترافات منهم بالقوة والإكراه، حيث أن المعتقلين يضربون عن الطعام منذ 5 أيام جراء الأساليب القمعية التي تتخذها ادارة السجن الجديدة .
AZP01