صحة ديالى تكشف أعداد المصابين بالإيدز

1206

ضبط شحنة دواجن مستوردة من دولة محظورة بسبب إنفلونزا الطيور

صحة ديالى تكشف أعداد المصابين بالإيدز

ديالى ــ سلام الشمري

كشفت دائرة صحة ديالى ، عن ارقام وإحصائيات رسمية لمرضى الايدز بعد 2003 في المحافظة ، مبينة ان التعامل مع أسمائهم يتم بسرية تامة.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي   لـ (الزمان)امس  ان  (اجمالي ما مدون من مرضى العوز المناعي الايدز في السجلات الرسمية يصل الى نحو 20 مصاب موثق منذ 2003 ولغاية 2021 ضمن حدود ديالى) ، مشيرا الى ان  (جميع المصابين من الرجال ولم تسجل المحافظة اي اصابة لامرأة) .

حقائق رأي

واضاف العزاوي ، ان  (صحة ديالى تتعامل بشفافية عالية مع مرضى الايدز ولا تخفي اي حقائق امام الراي العام) ، مؤكدا ان  (التعاطي مع أسماءهم يجري بسرية تامة ولا يتم اعلان?ا لأسباب مجتمعية) .

وافاد العزاوي  ، ان  (اغلب المصابين ?م ضحايا لعدم فق?م بآليات انتقال الاصابة)، لافتا الى  (وجود لجنة مختصة تتواصل مع المرضى لتامين الادوية والعلاجات الخاصة) .

الى ذلك قال عضو لجنة الحوار والتعايش السلمي في مكتب رئيس الوزراء سعد جلوب الدجيلي لــ (الزمان) ، إن  (اللجنتين تم تشكيلهما في قضائي بعقوبة والمقدادية، كل لجنة تتألف من 15 شخصية مؤثرة مجتمعيا، تأخذ على عاتقها استقطاب أكبر عدد من الشرائح المجتمعية لتنفيذ برامج المصالحات وإنهاء ظاهرة الثارات العشائرية التي باتت ظاهرة تهدد الأمن الاجتماعي وتوازي خطر الإرهاب) .وأضاف الدجيلي ، أن  (اللجنتين في طور التشكيل وهما نواة لتشكيل لجان أخرى في الوحدات الإدارية الساخنة والتي تشهد نزاعات و ثارات عشائرية مستديمة تتطلب جهودا عشائرية واجتماعية لحسمها وسيكون لها انفتاح وتنسق شامل مع الاجهزة الحكومية) .ولفت  الدجيلي ، إلى أن  (المشكلات والنزاعات العشائرية والاجتماعية عرقلت عودة النازحين إلى الكثير من مناطق ديالى منذ سنوات عدة ،  ما يتطلب إطلاق برامج ساندة للقوات الامنية والأجهزة الحكومية لبسط سلطة وهيبة القانون وانهاء جميع مظاهر العنف التي تمــــس الإرث التاريخي والثقــافي لمحافظة ديالى) .

واعلنت دائرة صحة ديالى ، عن ضبط شحنة دواجن استوردت من دولة محظورة بسبب انفلونزا الطيور.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي  لــ (الزمان) ، ان (فرق الرقابة الصحية نجحت من ضبط شحنة منتوجات دواجن استوردت من دولة محظورة بسبب تفشي انفلونزا الطيور في حقولها لافتا الى ان الشحنة والتي تصل الى اكثر من طن تم اتلافها بالكامل وفق محضر رسمي) .

رزنامة حكومية

واضاف العزاوي، ان (هناك رزنامة حكومية تشدد على حظر ومنع استيراد منتوجات الدواجن من الدول التي تنتشر بها انفلونزا الطيور لتفادي انتقال الاصابات الى الحقول العراقية ومنها ديالى) .

وأعلنت ناحيتي مندلي  وقزانية في  محافظة ديالى ، الانتهاء من حفر الابار قرب محطات الاسالة الرئيسية ،  من اجل مواجهة ازمة الجفاف المتوقعة في الصيف .

وقال مدير ناحية مندلي وكالة  مازن اكرم  لــ (الزمان) ، ان  (كوادر وزارة الموارد المائية نجحت على مدار اسبوعين من حفر 8 ابار ارتوازية بأعماق تصل الى اكثر من  70 م قرب محطات الاسالة الرئيسية في ناحيتي مندلي وقزانية لتامين حصص اضافية للمياه الخام في مواجهة ازمة الجفاف المتوقعة في الصيف) .وأضاف اكرم ، أن  (الآبار تأتي ضمن خطة طارئة اعتمدتها وزارة الموارد المائية بالتنسيق مع حكومة ديالى والادارة المحلية من اجل انقاذ 30 الف نسمة من العطش عبر اللجوء الى الابار الارتوازية الكبيرة والاستفادة من خزين المياه الجوفية في دعم محطات الاسالة بعد انخفاض كبير في الايرادات المائية التقليدية من الانهر والوديان الحدودية) .

واشار اكرم ،  الى ان  (الابار تحتاج حاليا الى مضخات وانابيب من اجل ربطها بشبكة محطات الاسالة قبل بدء ضخ المياه المتوقع ان يجري بعد اســـابيع من الان ) .

مشاركة