صباحي وأبوالفتوح يعرضان على مرسي تشكيل مجلس رئاسي والبرادعي لرئاسة الحكومة

753


صباحي وأبوالفتوح يعرضان على مرسي تشكيل مجلس رئاسي والبرادعي لرئاسة الحكومة
لجنة قضائية إحالة مبارك ونجليه للجنايات بتهمة الكسب غيرالمشروع واردة
القاهرة ــ مصطفى عمارة
كشفت مصادر مصرية وثيقة الاطلاع امس ان عبدالمنعم ابوالفتوح وحمدين صباحي المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية عرضا على محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين الذي سيخوض انتخابات الاعادة امام المرشح الثاني احمد شفيق يوم 16 و17 من الشهر الحالي تشكيل مجلس رئاسي يضمهما اضافة الى مرسي مقابل دعمهما له في الانتخابات. وقالت المصادر ان ابوالفتوح وصباحي طلبا من مرسي ان يكون محمد البرادعي رئيسا للحكومة. واضافت المصادر في تصريح لـ الزمان إن مرسي طلب امهاله بعض الوقت للرد على المقترحات التي تلقاها.
من جانبه أعلن جهاز الكسب غير المشروع أنه من الوارد احالة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه الى محكمة الجنايات بتهمة الكسب غير المشروع بعد توصل التحقيقات لمعلومات جديدة بشأن ممتلكاتهما واستغلال النفوذ. والتقى امس أبوالفتوح، و صباحي بمرسي، وبحثوا سبل التوافق بين القوى الثورية والاخوان المسلمين خلال جولة الاعادة لهذه الانتخابات منتصف الشهر الجاري.
واللقاء بين الأطراف الثلاثة هو الأول من نوعه بعد الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية،.
وقال محمد عثمان، مسؤول الملف السياسي بحملة أبوالفتوح، ان المباحثات بين الأطراف الثلاثة سوف يطرح فيها ما توافق عليه أبوالفتوح وصباحي، من بحث امكانية تشكيل مجلس رئاسي مدني ينضم اليه الاثنان بمشاركة مرسي.
وقال المستشار عاصم الجوهري، رئيس جهاز الكسب غير المشروع ورئيس اللجنة القضائية لاستراد الأموال المهربة في الخارج، انه من المقرر احالة مبارك ونجليه، علاء وجمال، للجنايات بتهمة الكسب غير المشروع بحسب نتائج التحقيقات التي انتهت بالفعل. وأضاف أن التحقيقات مع الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليهما في قضايا الكسب غيرالمشروع، وجمع ثروات تزيد عن 2 مليار جنيه 350 مليون دولار نتيجه استغلال نفوذ الرئيس السابق انتهت، غير أن تحقيقات أخرى مستمرة في بلاغات تتهم علاء وجمال بغسيل الأموال. وعن الخطوة المقبلة التي سيتخذها الجهاز في حق المتهمين قال انها تتوقف على التقارير الخاصة بخبراء الكسب غير المشروع، وان الجهاز استعجل هذه التقارير؛ تمهيداً لاحالة القضايا الى الجنايات.
وأضاف أن التحقيقات والتحريات كشفت عن استغلال علاء وجمال لنفوذ والدهما لجمع ثروات داخل مصر عبارة عن مئات الملايين من الجنيهات في البنوك، وأراضٍ وفيللات وقصور وسيارات فارهة في شرم الشيخ والقاهرة ومناطق أخرى.
كما كشفت التحقيقات عن امتلاكهما 352.5 مليون دولار في سويسرا بما يجاوز 2 مليار جنيه، وامتلاكهما حصصاً وأسهماً في شركات بقبرص ولندن والولايات المتحده، وتهريب أموال للخارج، والاستيلاء على نصف مليار جنيه في بيع البنك الوطني.
ومن المقرر أن يغادر الوفد القضائي المكلف بمتابعة ملف استرداد الأموال المهربة للخارج الى قبرص الخميس المقبل للوقوف على حجم الأموال المهربة من نجلي الرئيس السابق عن طريق شركات في قبرص.
وتوصلت التحقيقات التي يجريها الجهاز حتى الآن الى أن مبارك وزوجته ونجليهما وزوجتي نجليهما يمتلكون 40 فيلا وقصراً، وحسابات في البنوك المصرية بلغت أكثر من 147 مليون دولار في حساب لمبارك، و 140 مليون جنيه في حساب لعلاء، و 100 مليون في حساب لجمال.
كما أشارت الى أن علاء وزوجته هايدي مجدي راسخ أكثر الأشخاص ثراءً في أسرة الرئيس السابق.
وللمرة الأولى بعد 48 ساعة من الحكم عليه بالمؤبد وايداعه داخل مستشفى سجن مزرعة طرة زارت سوزان ثابت وخديجة الجمال ووالدها محمود الجمال وهايد راسخ الرئيس السابق داخل محبسه في زيارة استثنائية بمناسبة عيد العمال؛ حيث صرحت وزارة الداخلية في وقت سابق بزيارة استثنائية للمساجين تمتد من 26 آيار وحزيران.
وقضت المحكمة يوم السبت الماضي على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين في الأيام الأولى من ثورة 25 يناير، فيما برأت مبارك ونجليه من تهم سابقة تتعلق أيضا بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ.
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP01

مشاركة