صالح يؤكد لساكو عدم إدخاره جهداً لإعادة المسيحيين إلى سهل نينوى

535

صالح يؤكد لساكو عدم إدخاره جهداً لإعادة المسيحيين إلى سهل نينوى

وزيرة الهجرة  لا عودة قسرية لأي عراقي في دول المهجر

بغداد – قصي منذر

رفضت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو اية عودة قسرية للعراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم في دول المهجر .

وردا على التصريحات التي ادلى بها وزير الهجرة البلجيكي .  قالت (نرفض اي ترحيل قسري للاجئين العراقيين ، كما ويجب مراعاة ظروفهم) ولفتت جابرو (نحن مع العودة الطوعية وليست القسرية، وسندعو السفير البلجيكي إلى لقاء للتباحث في هذا الملف ).

وبحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع بطريرك الكلدان في العراق والعالم غبطة الكاردينال مار لويس روفائيل الأول ساكو , جهود اعادة النازحين الى سهل نينوى والموصل.

ابناء الوطن

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (صالح أشاد بالدور المهم الذي يضطلع به المسيحيون في البلاد وتمسكهم ببلدهم، ومشاركتهم أبناء الوطن مختلف التحديات والمصاعب على مرّ العصور، واعتزازهم بهويتهم الوطنية، وصمودهم في مواجهة الإرهاب والعنف أسوةً بباقي أبناء البلد), وشدد صالح على (ضرورة عودة جميع النازحين المسيحيين الى مناطقهم في سهل نينوى والموصل وباقي المدن، وعدم ادخار أي جهد حكومي لتحقيق ذلك، وضمان مشاركتهم في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في البلد بالشكل الذي يضمن إيصال صوتهم ومطالبهم في الحكومة والبرلمان.).

من جانبه، اعرب الكاردينال ساكو عن (عميق شكره وتقديره لرئيس الجمهورية، لمتابعته ودعمه المتواصل للمسيحيين في البلاد، ومساهمته في حلّ العديد من المسائل والعراقيل التي واجهتهم خلال السنوات الماضية).فيما ترأس مستشار الأمن الوطني قاسم الاعرجي اجتماعا بشأن النازحين وسبل اعادتهم الى مناطقهم. وذكر بيان لمكتب الاعرجي ان (مستشار الامن الوطني ترأس اجتماعا مشتركا بحضور وكيل وزير الهجرة ومدير عام الفروع في الوزارة ومدير الاستخبارات العسكرية، وتضييف ممثل عن شيوخ عشائر المناطق والقرى في ربيعة بمحافظة نينوى , لبحث سبل اعادة النازحين الى تلك القرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة). فيما اقترحت هيئة النزاهة ايجاد مخازن بديلة عن مخازن الشالجية لحفظ المساعدات المقدمة للنازحين . وقالت دائرة الوقاية في الهيئة انه (يجب أن تكون هناك متابعة مُشتركة مع وزارة  الهجرة والمهجرين للوقوف على النتائج المترتبة على أعمال اللجنة المؤلفة لإيجاد مخازن نظاميّة بديلة، كون الهجرة والمُهجرين لا تمتلك مخازن خاصة بها لخزن تلك المساعدات التي تقدم للنازحين).

شروط السلامة

واضاف ان (التقرير المُرسل نسخةٌ منه إلى مجلس النوَّاب أشار إلى أن مخازن الشالچية تفتقر إلى أبسط شروط السلامة والصحة والنظافة ولا تصلح لخزن الموادِّ الغذائية والصحية لاحتوائها على الحشرات والقوارض وتهالك مُسقفاتها، فضلاً عن قلة الملاكات المسؤولة عن إدارتها، وهو ما ذهبت إليه أيضاً وزارة الصحة والبيئة ومدير المخازن).مضيفاً أن (الهجرة والمهجرين أبرمت عقود إيجارٍ مع وزارة النقل لتأجير مخازن للموادّ الغذائية والصحية لا تتوافر فيها شروط الصّحة والنظافة), وتابع البيان ان (قسم الصيانة في مخازن الشالچية أبدى ممانعته من تغليف المخازن بالموادّ العازلة للحرارة والرطوبة لتكلفتها العالية، واقترح تأليف لجنة لغرض إيجاد مخازن بديلة من خلال مخاطبة وزارات التجارة والصناعة والمعادن والزراعة للتعاقد معها على مخازن مبرَّدةٍ وصالحةٍ لخزن المواد الغذائيـة).

مشاركة