صابر الرباعي وشيرين عبدالوهاب الأفضل عربياً في حفل توزيع جوائز موركس


صابر الرباعي وشيرين عبدالوهاب الأفضل عربياً في حفل توزيع جوائز موركس
الساهر بعد نيله الجائزة التقديرية جمهوري عائلتي
جبيل لبنان ا ف ب ــ وزعت مساء امس على شاطئ مدينة جبيل اللبنانية شمال بيروت جوائز موركس دور في دورتها الثانية عشرة، ففاز التونسي صابر الرباعي والمصرية شيرين عبد الوهاب بجائزتي نجمي الغناء العربيين فيما توج السوري ماكسيم خليل والتونسية هند صبري بأفضل ممثل وممثلة عربيين، وحصل النجم العراقي كاظم الساهر على جائزة تقديرية على مجمل نشاطه الفني.
وشكر الفنان العراقي كاظم الساهر اللفتة التقديرية وجمهوره الذي وصفه بأنه عائلته. ودعا الى المحبة وان يحل السلام على الانسانية والعالم.
وحصلت المغنية اللبنانية ميريام فارس على موركس على افضل نجمة استعراضية، والنجمة الاكثر انتشارا في العالم العربي.
واستهل الاحتفال الذي أقيم في مجمع اده ساندز بتكريم شخصيات طبعت الحياة الثقافية والفنية في لبنان والعالم ومن بنيها الفنانة نضال الاشقر تكريما لعطاءاتها في دنيا المسرح والسينما والتلفزيون.
وقالت الاشقر تشرفني هذه الجائزة .. اذا تضاءلت الحرية تضاءل الابداع … هذه المناسبة هي انتصار للفرح ضد الحزن والعطاء ضد التصحر الثقافي .
وتسلم جائزة موركس فخرية تقديرية عن مجمل اعماله الممثل انطوان كرباج الذي حمل التمثال الذهبي متأثرا قائلا لم ات الى هذه المهنة بدافع الشهرة والنجومية لكن لانني وجدت انني استطيع عبرها ان احقق ذاتي واعطي شيئا لوطني .
واعتبرت الاعلامية راغدة درغام التي حصلت على موركس فخري تقديري ان هذه الجائزة تاج على رأسها. ودعت كل صبية الا تخاف من ان تحلم وتعطي لتنجح .
ومنحت جائزة موركس فخرية كذلك الى الممثلة المصرية بوسي.
وتخلل الاحتفال تحية الى عميد جريدة النهار والصحافة اللبنانية، عملاق الكلمة الراحل غسان تويني وتسلمت الجائزة الفخرية عن العائلة الاعلامية بولا يعقوبيان، ومنح موركس فخري اخر تكريمي لروح الفنانة وردة الجزائرية تسلمه المايسترو ايلي العليا.
ومنحت جائزة موركس نجم الغناء العربي للمغني التونسي صابر الرباعي وفازت اغنيته عد حبايبك بموركس افضل أغنية عربية. وأهدى الرباعي الجائزة الى تونس الكرامة والحرية ودعا العالم العربي الى المحبة بعيدا عن المشاكل لنعيش بسلام .
المغنية السمراء
أما جائزة موركس نجمة الغناء العربية فذهبت الى المصرية شيرين عبد الوهاب التي تفوز بها للمرة الثانية على التوالي، وقالت المغنية السمراء انا سعيدة جدا جدا هذه المرة لاني في المرة الاولى لم اشعر بطعم الجائزة بسبب الثورة . ونال السوري ماكسيم خليل جائزة موركس لافضل ممثل عربي عن دوره في الولادة من الخاصرة ، وقال اهدي هذه الجائزة الى من يستاهل التكريم والاحترام اكثر مني، الى شهداء سوريا . وحصلت التونسية هند صبري على موركس افضل ممثلة عربية للمرة الثانية وقالت ان على كل فنان عربي مبدع ان يدافع عن الحرية موضحة نحن هنا لنخفف عن هموم الناس . وحصد لقب نجم الغناء اللبناني لعام 2011 عاصي الحلاني الذي رأى ان العالم العربي يمر بمرحلة حساسة تستوجب ان نضع يدنا بيد بعض ودعا الى نزع الطائفية والمذهبية. وحصلت اللبنانية نوال الزغبي على موركس نجمة الغناء اللبنانية وعبرت عن سرورها بالجائزة واعتبرتها ثمرة نجاحها واهدتها الى روح ملهمتها في الفن وردة الجزائرية. وقالت ميريام فارس بعد تسلمها موركس افضل نجمة استعراضية انها تتشرف بتمثيل الفتاة العربية واللبنانية اينما حلت. ونال جائزة التميز الفني لسنة 2011 الفنان اللبناني رامي عياش. وفازت اغنية مجنون من كلمات والحان سليم عساف عن فئة أفضل أغنية متكاملة وهي من غناء عياش وعن فئة افضل فيديو كليب تولت اخراجه انجي جمال.
أفضل البوم
كذلك فاز نبينا الزين للبناني وائل جسار بجائزة أفضل البوم ، في حين ذهبت جائزة أفضل أغنية لبنانية الى يا ليل انا بحبك غناء سارة الهاني من كلمات ميشال جحا والحان جوزف جحا.
اما عن فئة التميز بالهوية الفنية فتسلم الجائزة حافي القدمين الفنان الشاب مايك ماسي. وحل انور نور افضل نجم واعد وسابين افضل نجمة واعدة.
وفاز زياد برجي بجائزة الفنان الشامل لعام 2011 في حين نالت موركس افضل فنانة شاملة كارول سماحة التي ادت دور صباح في مسلسل الشحرورة وتسلم الجائزة عنها مدير اعمالها . ونال مسلسل الشحرورة موركس افضل مسلسل لبناني لعام 2011 وتسلم الجائزة المنتج صادق الصباح الذي اعتبر ان هذه الجائزة اشترك فيها اكثر من 250 شخصا من مصر وسوريا ولبنان.
وقطفت جائزة افضل كاتبة سيناريو كلوديا مارشيليان عن 5 اعمال درامية قدمتها العام الفائت.
ونالت نادين نسيب نجيم جائزة افضل ممثلة عن دوريها في باب ادريس و اجيال . واختارت لجنة التحكيم سمير حبشي كافضل مخرج درامي عن باب ادريس في حين لم يتسلم يوسف حداد جائزته كافضل ممثل لبناني.
موركس افضل ممثل مساند كان من نصيب مجدي مشموشي عن دوريه في الغالبون و اجيال وافضل ممثلة مساندة نالتها جويل داغر عن دورها في باب ادريس .
وحاز فيلم هلا لوين للمخرجة نادين لبكي موركس افضل فيلم لبناني فضلا عن جائزة افضل موسيقى تصويرية لخالد مزنر الذي تسلم الجائزتين شاكرا فريق عمل الفيلم و350 الف لبناني شاهدوه.
ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للممثلة التونسية الشابة درة التونسية التي اهدت الجائزة الى تونس و مصر التي احتضنتها ولبنان الجميل متمنية ان يحمي الله الوطن العربي وخصوصا الاطفال .
ونال لقب النجم الخليجي الواعد المغني الاماراتي منصور زايد الذي اهدى جائزته الى بلاده الامارات وكل الفنانين الاماراتيين.
والفنانون الفائزون والأعمال الرابحة هي التي حصلت على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر اذاعة صوت الغد ومحطة أم تي في التلفزيونية، وموقع الجائزة الالكتروني، في حين أن 60 من النتيجة احتسبت من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية والثانية في الأعمال الموسيقية.
/6/2012 Issue 4224 – Date 12 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4224 التاريخ 12»6»2012
AZP20