شيء في الإحتراف – حسين الذكر

خبر طريف

شيء في الإحتراف – حسين الذكر

مع اننا في العراق وبقية الدول العربية ربما بقدر ما لا نعي من كلمة الاحتراف الا جانبها المادي الذي يربط اسم ما تحت عنوان الاحتراف بعقد يحصل بموجبه على رواتب ضخمة جدا مقارنة مع الواقع الاجتماعي للبلدان المعنية والمجتمعات باحوالها المعيشية .. ومع ان اس الاحتراف هو تطويري دائم وربحي بجميع ملفاته ان طبق بشكل صحيح .. الا ان العملية في بلدان تسمى وتقبع تحت عنوانية العالم الثالث مهما شهقت بناياتها وتعددت موديلات سيارتها .. فان العقلية ما زالت تدور في فلك الجانب المادي لطرفي العقد ( لاعب او مدرب زائدا الرئيس او أعضاء الإدارة ) اما التركيز على التطوير العام للمؤسسة وزيادة وارداتها وانتشار صيتها وعدد مشجعيها وإيجاد فرص للاستثمار والداعية والاعلان والتسويق فهذه مسائل لا يعلم عنها ولا يعمل بها الا من خلال ( فك متحرك ولسان طويل ) ..

في خبر طريف يحمل الكثير من الغاربة تولى  سكولاري المدير الفني الأسبق لمنتخب البرازيل، والحاصل على كاس العالم 2002 تدريب فريق كروزيرو في مهمة إنقاذه من الهبوط لدوري الدرجة الثالثة.

وجاء الإعلان عن تعيين سكولاري من قبل النادي الذي هبط العام الماضي لدوري الدرجة الثانية ويواجه حاليا خطر الهبوط للدرجة الثالثة لاحتلاله المركز قبل الأخير في الترتيب. فان اغلب المدربين العرب ممن حقق بطولات مع منتخباتهم او انديتهم ولو كانت بطولات من الدرجة العاشرة وفقا لترتيب الفيفا  ومعاييره الا ان الكثير منهم يانف عن مواقع تدريبية اخرى .. فيعد تدريب الدرجة الثانية او الثالثة او فرق الشباب من المعيبات التي تجاوزها .. في وقت ان عالم الاحتراف لا يعترف بهذه التصانيف والأساليب فهناك مرونة تقبل عيش المحطات ومحاولة الابداع فيها واثبات الذات ومن ثم إعادة تسويق النفس بطرق شتى  .

من جهة أخرى فان روبينيو النجم البرازيلي السابق الذي حقق مع ريال مدريد اكبر بطولات اوربا والعالم  اعلن عن تعاقده مع فريق سانتوس البرازيلي بعقد يستمر لمدة خمس اشهر كشف تقرير ان السبب وراءه  الإفادة المتبادلة من العقد الاحترافي بجوانب عدة.. صحيح ان المبلغ ظاهره بسيط ورمزي حد الدهشة والغرابة ولا يليق بتاريخ اللاعب الا انه يتضمن مكافآت في حال تحقيق الأهداف بالإضافة إلى بند للتجديد لمدة عام و7 أشهر. كما اشارت الاخبار الا ان جزء من دوافع الصفقة هي الهروب من السجن فروبينيو متهم بالمشاركة في واقعة اغتصاب جماعي عام 2013 عندما كان يلعب مع ميلان في واحدة من الانفلاتات الأخلاقية وسوء الانضباط الذي تسبب بضياع عدد من كبار النجوم برغم امكاناتهم وشهرتهم ..

في خبر ذا مغزى افيد بان مدرب منتخب ناشئيي العراق ولاعب منتخباتنا الوطنية سابقا عماد محمد قرر دخول معايشة مع نادي الزوراء كجزء من تطوير نفسه والايفاء بالتزامات ومقتضيات دورة البروفشنل التي يدخل احد مراحلها .. ومع ان المعايشات طالما سمعناها من افواه المدربين وتصريحاتهم عادة ما تكون خارج البلد زيبحث عنها في دول متطور كرويا ودوريات عالمية واندية احترافية كبرى .. الا ان عماد اقدم على هذه الفكرة من تلقاء نفسه حسب ما ذكر مضيفا : (انها فرصة لتطوير القدرات والتعلم من المدربين الكبار والأندية العراقية العريقة .. فالزوراء مدرسة وايوب اديشو رمز تدريبي يمتلك من الخبرة ما كيفي ان نتزود منه .. كما ان الظروف تحتم ان نكن قريبين من الواقع العراقي ومنتخب الناشئين الذي نمر معه بمرحلة اختبارات وتجديد وتزود بطاقات ومواهب جديد .. فالفرصة مواتية وجيدة وتخدم كل الأطراف فضلا عن كونها عرفانا منا بوجود خامات تدريبية عراقية عديدة واندية جيدة  ممكن الإفادة منها) .

مشاركة