سيطرة مفتول تواصل جباية الأتاوات من سواق المركبات

342

النقل يبحث خطط تفعيل النقل الداخلي في نينوى

سيطرة مفتول تواصل جباية الأتاوات من سواق المركبات

بغداد – قصي منذر

كركوك -الزمان

ناشد سواق المركبات وشاحنات الحمل العاملة على طريق بغداد كركوك اربيل، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، متابعة ملف سيطرة الجباية بمفتول قرب طوز خورماتو.

ويقوم مجهولون باستيفاء أتاوات (خاوة) من مركبات الحمل تصل الى نحو 25 الف دينار، لكل مركبة في رحلتي الذهاب والاياب الى كركوك. واكد شهود عيان لـ (الزمان) امس ان (عناصر سيطرة مفتول وهم من المدنيين مازالوا حتى الساعة يستوفون مبالغ غير قانونية من السواق برغم ان مكتب رئيس الوزراء وهيئة النزاهة اعتقلت في وقت سابق العاملين في السيطرة).

تهديد ووعيد

وقالوا ان (السواق الذين يرفضون دفع الاتاوة للسيطرة المذكورة يتعرضون للتهديد والوعيد وان بعضهم يتعرض للاهانة والاساءة والعنف)، وطالبوا (بتكرار دهم هذه السيطرة واعتقال القائمين عليها، وهي تابعة الى محافظة صلاح الدين). وكانت قوة تابعة لمكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وهيئة النزاهة امس الاحد جميع العاملين بسيطرة الجباية بمفتول قرب طوزخورماتو. وقال مصدر مطلع ان قوة خاصة تابعة لمكتب رئيس الوزراء وهيئة النزاهة اعتقلت اليوم جميع العاملين في سيطرة الجباية في مفتول قرب طوزخورماتو وبين أن (ذلك جاء بالتزامن مع إجراءات رئيس الحكومة بالسيطرة على المنافذ الحدودية والقضاء على الفساد). وبحثت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود خطط تفعيل النقل الداخلي في محافظة نينوى ضمن خططها التشغيلية لاعادة تفعيل خطوط النقل الداخلي في المحافظات. وبين مدير عام الشركة كريم كاظم حسين في بيان تلقته (الزمان) امس انه (انسجاماً مع رؤية وزير النقل ناصر حسين الشبلي بضرورة تفعيل النقل الداخلي خطط عمل مدروسة تسهم بتقديم خدمة حقيقية للمواطنين الكرام في مدينة الموصل تم ارسال وفد برئاسة مدير قسم النقل الداخلي خضر جاسم  ومدير فرع الموصل ومدير فرع صلاح الدين للالتقاء بالنائب عن محافظ الموصل منى العبيدي و معاون محافظ نينوى عبد القادر  لبحث وتطبيق خطط الشركة الخاصة بتفعيل النقل وخدمة المواطنين في محافظة نينوى).  من جانبه قال مدير قسم النقل الداخلي خضر جاسم  ان (القاء كان ناجحا وانتج عن رؤية واضحة لتطبيق خطط الشركة التي تهدف الى  خدمة جميع شرائح المجتمع في محافظة نينوى بما فيها طلبة المدارس والجامعات ومرتادي الاماكن الحيوية والتراثية السياحية). واضاف البيان ان (الشركة العامة لنقل المسافرين وفرت اكثر من 50 حافلة مجهزة بشكل كامل تتواجد الان في محافظة نينوى لخدمة المواطنين إلا انها متوقفه منذ بداية انتشار جائحة كورونا التزاما بتوجيهات الجهات المعنية). وعقدت وزارة النقل اجتماعاً مشتركاً بين الشركتين العامتين لتنفيذ مشاريع النقل والنقل البري إحدى تشكيلات الوزارة لبحث السبل الكفيلة بالارتقاء بعمل الشركتين والمجالات ذات الاهتمام المشترك. وبحث المجتمعون استئناف العمل في مشروع المجمع الإداري للنقل البري من خلال التفاوض على الأسعار لتوقيع ملحق عقد لإكمال باقي فقرات المشروع ( الميكانيكية والكهربائية والمدنية). وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان مدير عام تنفيذ مشاريع النقل زيد خليل شعلان قال ان (مضمون الاجتماع ينسجم مع توجيهات معالي وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي  بأن تعمل تشكيلات الوزارة بروح الفريق الواحد من خلال حلحلة جميع العقبات والمعوقات  التي تقف أمام إنجاز المشاريع بين الشركتين)، مؤكداً أن (المباشرة بتنفيذ ملحق العقد سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة). وعقدت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، اجتماعاً برئاسة مديرها العام مناف عبد المنعم للملاكات الهندسية المتخرجة من الدورة الاساسية للصيانة التي اقيمت في اكاديمية غارودا الاندونيسية للطيران.

الطاقات الشبابية

وقال عبد المنعم في بيان تلقته (الزمان) امس انه (استناداً لتوجيهات وزير النقل ناصر حسين الشبلي بايلاء اهمية كبيرة بالطاقات الشبابية وتنمية قدراتها ومهاراتها التي تنعكس بشكل ايجابي على الخدمات التي تقدمها الخطوط الجوية العراقية، مشيرا، الى حرص الشركة على ديمومة الدوررة الاساسية للصيانة والدورات الاخرى بشكل دوري لتطوير القدرات الفنية والخدمية للشركة) . بين انه (تم خلال الاجتماع مناقشة الية التدريب والمناهج العلمية التي خضع اليها المشاركون في الدورة ، مؤكدا ، على اهمية ان تنعكس نتائج هذه الدورات على مستوى خدمات الصيانة والادامة الدورية التي تجريها الشركة على اسطول طائراتها اضافة الى طائرات النواقل المحلية والاجنبية وفق المواصفات وشروط السلامة المعتمدة عالمياً).

مشاركة