سويسرا ترفض طلباً تركياً بإزالة صور ناقدة

782


سويسرا ترفض طلباً تركياً بإزالة صور ناقدة
إردوغان يدافع عن العلمانية بعد دعوة رئيس البرلمان لدستور ديني
جنيف أنقرة الزمان
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء إن الدولة يجب أن تقف على مسافة واحدة من كل العقائد الدينية وذلك بعد دعوة رئيس البرلمان التركي لسن دستور جديد لإلغاء الإشارة إلى العلمانية.
وقال إردوغان في تعليقات تلفزيونية خلال زيارة إلى زغرب عاصمة كرواتيا إن رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان كان يعبر عن آرائه الشخصية عندما قال إن تركيا تحتاج لدستور ديني. ويتعارض الاقتراح مع المبادئ المؤسسة للجمهورية التركية وهي بلد علماني يغلب المسلمون على سكانه.
وقال الرئيس التركي آرائي معروفة في هذا الشأن…الواقع هو أن الدولة يجب أن تقف على مسافة متساوية من كل المعتقدات الدينية…هذه هي العلمانية.
وأثارت تعليقات كهرمان انتقادات المعارضة ودفعت لتنظيم احتجاج وجيز في الشوارع الثلاثاء. وقال كهرمان في وقت لاحق إن تعليقاته كانت تعبيرا عن وجهات نظر شخصية.
و فرقت الشرطة التركية بالقوة الثلاثاء تظاهرات نظمها انصار العلمانية في البلاد، غداة اعراب رئيس البرلمان عن امله في وضع دستور ديني .
وتجمع نحو مئة متظاهر امام احد مداخل البرلمان صباح الثلاثاء في انقرة هاتفين تركيا علمانية وستبقى كذلك ، قبل ان تتدخل شرطة مكافحة الشغب لتفريقهم بالغاز المسيل للدموع، وفق ما افاد مصور وكالة فرانس برس.
ومساء، فرقت الشرطة نحو 300 شخص كانوا يتظاهرون عند الضفة الاسيوية لاسطنبول واطلقت رصاصا مطاطيا، بحسب ما اكد مصور اخر لفرانس برس، في وقت تم قمع تجمع اخر في ازمير غرب .
واعتقلت الشرطة عددا من الاشخاص، وفقا للمصورين.
وندد المتظاهرون بتصريحات رئيس البرلمان اسماعيل كهرمان من حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ بزعامة الرئيس رجب طيب اردوغان.
وكان كهرمان قال في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول بصفتنا بلدا مسلما، لماذا علينا ان نكون في وضع نتراجع فيه عن الدين؟ نحن بلد مسلم وبالتالي يجب ان نضع دستورا دينيا . واضاف قبل اي شيء آخر، يجب ان لا ترد العلمانية في الدستور الجديد .
ونأى اردوغان خلال زيارته كرواتيا الثلاثاء، بنفسه عن هذه التصريحات التي اثارت جدلا، قائلا ان رئيس برلماننا عبر عن ارائه الشخصية .
واضاف بالنسبة الي فان رأيي في هذا الموضوع واضح منذ البداية ، موضحا ان الدولة تقف على مسافة واحدة من جميع المجموعات الدينية … هذه هي العلمانية .
ونقلت وكالة انباء دوغان عن كهرمان قوله انه لم يبد سوى ارائه الشخصية .
ومنذ وصول حزب العدالة والتنمية بزعامة الى السلطة في 2002 والمعارضة تتهمه بالسعي الى اسلمة نظام الحكم والمجتمع.
واثارت تصريحات كهرمان غضب احزاب المعارضة التي دعت، باجماع نادر بينها، الى استقالته.
فيما قالت السلطات السويسرية الثلاثاء إنها رفضت طلبا تركيا لنزع صور تنتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من ميدان عام أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف.
ويتعارض القرار السويسري مع ما اتخذته السلطات الألمانية هذا الشهر من السماح لمدعين بالنظر في قضية ضد ممثل ألماني ساخر تلا قصيدة فجة ضد إردوغان في التلفزيون الألماني الرسمي الشهر الماضي.
ومجموعة الصور التي التقطها دمير سونميز وهو مصور كردي ارميني تنازل عن جنسيته التركية في 2005 تشمل العشرات من الصور لمظاهرات وقعت أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف خلال السنوات الأخيرة.
إحدى الصور عرضت لافتة عليها وجه صبي توفي متأثرا بجراحه في احتجاج مناهض للحكومة في اسطنبول عام 2013. وأظهرت اللافتة رسالة تلقي باللائمة على إردوغان وأوامره للشرطة في مقتل الصبي.
وعند سؤالها التعقيب حولت القنصلية التركية في جنيف رويترز إلى السفارة في بيرن لكن لم يتسن على الفور الوصول لأي من المتحدثين باسمها.
وقال متحدث باسم مجلس مدينة جنيف إن الطلب جاء من القنصلية التركية. وأبلغت السفارة محطة إس.آر.إف السويسرية إنها تحترم حرية أي فنان لكنها قالت إن الصورة تع إردوغان تحت مجهر الشبهات بطريقة غير عادلة وغير واقعية.
ولم يتسن الوصول لمسؤولين في تركيا للتعليق.
AZP01

مشاركة