سمر قحطان في ضيافة ( الزمان ): أعشق المسرح و أبحث في ثنايا التمثيل عن ذاتي

161

 

 

 

سمر قحطان في ضيافة ( الزمان ): أعشق المسرح و أبحث في ثنايا التمثيل عن ذاتي

بغداد- ياسين ياس

كثيرة هي الطيور المحلقة والمبدعة التي التي حلقت بفضاءات فسيحة وحطت في عوالم الغربة الباردة لكن اعينها ظلت ترنو صوب عش الوطن الدافئ وضيفا اليوم هو الفنان المسرحي سمر قحطان المقيم في هولندا ومعه كان هذا الحوار :

اولا نريد التعرف عن خطواتك الاولى في عالم الفن ؟

علمني استـــــــــاذي حميد مجيد كيف اعشــــــــق المسرح ، كيف لي ان ابحث في ثنايا التــــــــمثيل عن ذاتي وان اكتشف اسرار الانسان حتى عملت مع فنــــــــانين كبار كمحمود ابو العباس ، حاتم عدوة ونجوم اخرى لامعة في سماء المسرح العراقي.

{ حدثنا عن الشخصيات التي اديتها وتعتز بها ؟

– شخصية هاملت التي اخذت مني وقتا وجهدا وكنت وانا نائم القي حواراته وكلماته .

{ اهم الاعمال المسرحية التي كانت قريبة الى نفسك ؟

– اولا تقاسيم على نغم النوى وخمسة ابواب وحظر تجوال وقلب الحدث وهاملت .

{ وماذا عن دراما التلفزيون ؟

– لدي العديد من الاعمال التلفزيونية منها الدهانة وطائر الجنوب ووكر الذيب والهروب والعائد من الرماد وشخصيتي التي جسدتها في وكر الذئب هي شخصية عادل الايجابية الطيبة التي تحاول ان تضع حدا للظلم الذي نعيش فيه في القرية كونه يعشق فتاة اسمها ذهب وهي ابنة كبير القرية لكنه يقع عليه ظلم وماساة انسانية وفي لحظة عرسه يقتل .

{ لماذا أنت مقل في الاعمال التلفزيونية ؟

– لاني ببساطة جدا اختار ادواري بتأني وحذر ولااعرف ان اشترك في اكثر من عــــمل فني بان واحد وانا من يختار الادوار التي اجسدها واحيانا تعتمد على شخصيات يختارونها وهذا ماحصل مع الفنان عمار علوان عندما اختارني بمسلسل وكر الذئب لاجسد الشخصيىة الرئيسيىة فيه وكان صائبا في ثقتي به فنيا .

{ وماذا تعني لك الدراما العراقية ؟

– هي لسان حال الشارع العراقي وارى افراد العائلة يجتمعون في شئ واحد عندما يجلسون حول الشاشة الصغيرة لمتابعة مسلسل درامي مهم.

{ والمسرح العراقي ؟

– وانت تجوب العالم تعرف مكانته التي تكبر يوما بعد يوم وسيبقى في ثاثير واحد في المناهج المسرحية العربية وفي المسرح رفضت الكثير من الادوار كونها ليست قريبة مني.

واخير ماذا يمثل الوسط الفني لسمر قحطان ؟

الوسط الفني نعمة ونقمة من خلال المحسوبيات والمجاملات على حساب الجودة الفنية والعمل الدرامي عموما نبقى ننتمي له ونحبه.

مشاركة