سلفاكير يتهم البشير بإعلان الحرب ويتعاقد على أسلحة مع بكين

512


سلفاكير يتهم البشير بإعلان الحرب ويتعاقد على أسلحة مع بكين
الخرطوم تشن غارات جوية جديدة وتتهم جوبا بزعزعة استقرارها
بكين ــ جوبا
الخرطوم ــ الزمان
اكد رئيس جنوب السودان سالفا كير من بكين التي اضطرت الى الاضطلاع بدور الوسيط بين الخرطوم وجوبا بسبب مصالحها النفطية في المنطقة، ان الرئيس عمر البشير اعلن الحرب على بلاده.
قصف الطيران السوداني ليل الاثنين الثلاثاء عددا من المواقع النفطية الحدودية في جنوب السودان، كما اعلن حاكم ولاية الوحدة الجنوبية المحاذية للسودان تعبان دينق.
من جهته، اعلن مساعد رئيس اجهزة الاستخبارات العسكرية في جنوب السودان انه تلقى معلومات تفيد بان الجيش السوداني يستعد لشن هجوم على بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، الواقعة على بعد ستين كلم داخل الحدود والتي قصفتها الاثنين طائرة سودانية.
من جهته، اتهم السودان الذي يرفض العودة الى طاولة المفاوضات مع جنوب السودان على رغم دعوات المجموعة الدولية الى الهدوء، جوبا بأنها تريد زعزعة استقراره من خلال استمرارها في دعم المتمردين على اراضيه.
على صعيد متصل استدعت وزارة الخارجية السودانية الليلة قبل الماضية السفيرة الأوغندية لدى الخرطوم وأبلغتها احتجاج السودان الشديد على تصريحات قائد الجيش الأوغندى بالوقوف مع دولة جنوب السودان في أي صراع محتمل بينها والسودان.
وقال السفير العبيد أحمد مروح المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريحات اليوم إن الخارجية اعتبرت التصريحات ضمن سلسلة السلوك العدائي الذي تعبر عنه الحكومة اليوغندية في مناسبات مختلفة
وأشار إلى أن الخارجية أبلغت السفيرة أنها انتظرت أكثر من يومين لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل أوغندي ينفي التصريحات ولم يحدث ذلك مما يعني أن التصريحات مقصودة من جانبها.
وليل الاثنين الثلاثاء استهدفت الطائرات السودانية بلدتي باناكواش ولالوب الواقعتين داخل اراضي جنوب السودان، اضافة الى مركز تشوين الحدودي، وهو منطقة متنازع عليها شهدت معارك شديدة بين قوات البلدين في الايام الاخيرة، كما اوضح الحاكم دينق.
واضاف ان عمليات القصف تواصلت حتى الساعات الاولى من صباح الثلاثاء، موضحا ان الضربات الجوية الاكثر عمقا داخل الاراضي سجلت على بعد حوالى 25 كلم من خط الجبهة.
وقال دينق للصحافيين هناك جرحى تم اجلاؤهم الى مستشفى بنتيو. بعضهم من المزارعين واخرون من الجنود .
واوضح حاكم ولاية الوحدة انه باستثناء عمليات القصف الجوية هذه، فان خط الجبهة هادىء في الوقت الراهن.
/4/2012 Issue 4183 – Date 25 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4183 التاريخ 25»4»2012
AZP01

مشاركة