سكاي نيوز دليل على استخدام النظام السوري للقنابل العنقودية ضد المدنيين

306

سكاي نيوز دليل على استخدام النظام السوري للقنابل العنقودية ضد المدنيين
لندن ــ يو بي اي ــ ذكرت شبكة سكاي نيوز امس أنها وجدت دليلاً دامغاً على استخدام نظام الرئيس السوري بشار الأسد للقنابل العنقودية ضد المدنيين.
وقالت الشبكة انها عثرت على الدليل على الرغم من النفي المتكرر من قبل الحكومة السورية واصرارها على أنها لا تملك حتى هذا النوع من الذخائر. وأضافت أن فريقها، الذي يضم الصحافي أليكس كروفورد والمنتج نك لودلم والمصورين غاروين ماكلوكي وجيم فوستر، سافر الى شمال سوريا واكتشف هناك العشرات من القنابل العنقودية غير المتفجرة الروسية الصنع.
وأشارت الشبكة التلفزيونية البريطانية الى أن الشهود الذين تحدث الىهم فريقها الصحافي قالوا ان القنابل العنقودية كانت تنزل علىهم مثل المطر وأن الكثير منها لم ينفجر ولا يزال في منازلهم. وقالت ان شخصين قُتلا في بلدة تل رفعت القريبة من الحدود التركية حين ألقت مقاتلات تابعة للحكومة السورية قنابل عنقودية، في حين لا يزال الكثير منها منتشراً على مساحة واسعة وسقطت في الحقول وعلى أسطح المنازل وضربت السيارات في الطرق، وكذلك في بلدة معرة النعمان. وأضافت أن من وصفتهم بالمتمردين ينتشرون بقوة في بلدتي تل رفعت ومعرة النعمان.
ونسبت الى أحد سكان بلدة تل رفعت قوله لدي ثلاثة أطفال وجميعهم مرضى الآن واعتقد أن مرضهم نجم عن القنابل العنقودية.. وأنا لم أسمع أبداً بأن رئيساً يهاجم شعبه بهذه القنابل لا في الشيشان ولا فلسطين أو أي مكان في العالم .
وأشارت الشبكة الى أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أدان هذا الاكتشاف واعتبره دليلاً آخر على وحشية نظام الأسد .
وقال هيغ، حسب سكاي، ان الاستخدام الظاهر للذخائر العنقودية يُمثل تجاهلاً مروعاً للحياة الانسانية ويعزز الحاجة الملحة لتوحيد جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي مواقفهم والرد على الأزمة في سوريا، وتكثيف جميع الدول الجهود لمحاسبة نظامها .
AZP02

مشاركة