سفينة حربية روسية تزور ميناء بندر عباس الإيراني


سفينة حربية روسية تزور ميناء بندر عباس الإيراني
كاميرون يوقع صفقة طائرات تايفون في مسقط
موسكو ــ مسقط ــ الزمان
أعلن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الروسية أن السفينة الحربية الروسية المارشال شابوشنيكوف التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي قامت بزيارة الى ميناء بندر عباس الايراني استغرقت يومين.
وكانت هذه السفينة، حسب المصدر، توجهت الى منطقة خليج عدن والقرن الافريقي في مهمة المشاركة في تأمين حركة السفن التجارية هناك.
وتعمل المارشال شابوشنيكوف في المنطقة برفقة ناقلة الوقود اركوت وقاطرة النجدة آلاتاو .
على صعيد آخر وقعت عُمان، امس، اتفاقية شراء سرب من مقاتلات تايفون البريطانية، وذلك خلال زيارة يقام بها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى عمان.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه تم امس توقيع اتفاقية شراء سرب من الطائرات المقاتلة من طراز تايفون الفئة الثالثة مع بريطانيا، من دون أن تحدد عدد الطائرات على وجه الدقة أو قيمة الصفقة.
وأشارت الى أن التوقيع على الاتفاقية يأتي للارتقاء بقدرات وامكانات سلاح الجو السلطاني العماني، وبما يلبي احتياجاته للقيام بالدور الرائد والمهام الوطنية الجسيمة المنوطة به.
وتعد الـ تايفون من الطائرات المقاتلة ذات القدرات متعددة المهام والمزودة بتكنولوجيا الجيل الرابع والأحدث في فئتها، وتتميز الطائرة بتصميم ايرودينامكي يمنحها قدرة عالية على المناورة والاقلاع والتحليق.
جاء ابرام الاتفاقية عقب وصول رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في زيارة للسلطنة من المقرر أن تستغرق عدة ساعات.
والتقى كاميرون عقب وصوله سلطان عمان قابوس بن سعيد ببيت البركة.
وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات.
ويرافق كاميرون، خلال الزيارة نيجيل كيم داروك مستشار الأمن القومي بالمملكة المتحدة، وايدوارد ليويلين رئيس الأركان البريطاني وعدد من المسؤولين البريطانيين.
وقام كاميرون بجولة خليجية شملت الامارات والسعودية مطلع الشهر الماضي بهدف الترويج لمقاتلات تايفون يوروفايتر.
وقال مصدر دفاعي بريطاني عقب الزيارة ان بريطانيا أحرزت تقدماً مشجعاً للغاية نحو ابرام صفقة بيع 60 مقاتلة تايفون من انتاج بي.ايه.اي سيستمز للامارات العربية المتحدة.
وفي عام 2007 وقّعت السعودية عقداً مع الشركة البريطانية لشراء 72 طائرة تايفون في صفقة بقيمة حوالي 4.5 مليار جنيه استرليني سبعة مليارات دولار .
AZP01