سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي

336

سعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربي
نرفض مساواتنا ببوليساريو في الاتحاد الإفريقي
عبدالحق بن رحمون
قال أمس الأربعاء بالرباط وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني ان عودة المغرب الى منظمة الاتحاد الافريقي رهين بتوفر عدة شروط، كما أوضح أن المملكة المغربية باعتبارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لا تدخر أي جهد للدفاع عن مصالح البلدان الافريقية.
ومن جهة أخرى جدد دبلوماسي افريقي في افتتاح مؤتمر نظم في اطار الاحتفال بيوم افريقيا تحت شعار الاندماج الاقليمي ودور الشباب ، الدعوة، باسم المجموعة، الى عودة المملكة المغربية الى أسرتها الكبيرة المتمثلة في الاتحاد الافريقي . ومن جهته أوضح سعد الدين العثماني في السياق ذاته أن الرباط لا يمكن أن تقبل تحت أي ظرف من الظروف أن تعامل على قدم المساواة مع دولة وهمية لا وجود لها على الخريطة. وغير معترف بها دوليا، وليست عضوا في الأمم المتحدة .
وأضاف سعد الدين العثماني الذي كان يتحدث في لقاء بمناسبة الاحتفال بافريقيا أن المغرب يعد ثاني مستثمر في القارة الافريقية بعد جنوب افريقيا، وأن القارة الافريقية تتوفر على مؤهلات وموارد كافية لتحقيق التنمية، مذكرا بأهمية التعاون جنوب جنوب والى الامتيازات التي يتيحها التعاون الثلاثي الأطراف سواء بالنسبة لافريقيا أو الأفارقة، معتبرا أن تعزيز السلم والاستقرار في افريقيا رهين بتعزيز الاندماج الاقليمي. ويشار الى أن اللقاء المذكور نظمه سفراء البلدان الافريقية والمؤسسة الدبلوماسية بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
وحول أفق ومسار التعاون قال اسماعيلا نيماغا سفير جمهورية افريقيا الوسطى المعتمد لدى المغرب والجزائر وتونس، وعميد سفراء المجموعة الافريقية ان هناك حاجة ماسة لضخ دينامية حقيقية في مسار التعاون جنوب، جنوب من خلال تفعيل اتفاقات الاندماج الاقليمية مشيرا في هذا الاطار الى أن القارة السمراء التي أضحت تتوفر على صورة جديدة تعتبر شريكا لا محيد عنه بالنظر لأهمية مواردها وقدراتها.
رحيل وزير العدل
السابق في المغرب
وفي سياق آخر امتص الموت الثلاثاء روح فقيه القانون وزير العدل المغربي السابق محمد الطيب الناصري. وكان الراحل 73 سنة نقل أمس على عجل الى مستشفى الشيخ زايد في الرباط، اثر اصابته بأزمة قلبية خلال حضوره الى وزارة العدل للمشاركة في أشغال اجتماع الهيئة العليا للحوار الوطني حول اصلاح منظومة العدالة.
وعلى صعيد آخر قال بيان لرئاسة الجمهورية التونسية إن تونس، التي تعتبر أن قضية استعادة الأموال المهربة للخارج، قضية بالغة الأهمية ، تدعو الدول التي تحتوي بنوكها على ودائع مشبوهة الى التعاون مع السلطات التونسية لاستعادة هذه الأموال . ويضيف البيان الى أن الأمر يتعلق ب أموال نهبها كبار قادة النظام السابق من الشعب التونسي، الذي يحتاجها اليوم، للحد من تبعات الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد ، منوها في هذا السياق بتأكيد المسؤولين السويسريين مؤخرا التزامهم باعادة الأموال التى تم تهريبها في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي والمجمدة لدى سويسرا في أقرب وقت ممكن . المرزوقي كان قد دعا في مقابلة مع الاذاعة والتلفزيون السويسريين الى تسريع وتيرة استعادة أرصدة زين العابدين بن علي والمقربين منه. وقال نريد أن يعود المال التونسي المهرب الى سويسرا في أسرع وقت … لدينا 800 الف عاطل عن العمل. ثمة مناطق معرضة للانفجار لان الناس ما عادوا يتحملون البؤس .
/5/2012 Issue 4214 – Date 31 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4214 التاريخ 31»5»2012
AZP02