سرد نيبال  تستوحي فصولها من الحضارة الآشورية القديمة

 

 

درندش يجسد في مسرحيته الصراع الأزلي بين النور والظلام

سرد نيبال  تستوحي فصولها من الحضارة الآشورية القديمة

بغداد- ياسين ياس

تواصل الفرقة الوطنية للتمثيل وعلى خشبة المسرح الوطني الاستعدادات لعرض مسرحية (سرد نيبال) تأليف خزعل الماجدي وإخراج عماد محمد الذي قال لـ(الزمان) (يجسد شخصيات المسرحية، عزيز خيون ، وعواصف نعيم، وعلي جابر ،وستارالبصري، وآخرون. ..والمسرحية تستوحي أحداثها وفصولها من الحضارة الآشورية القديمة،وفي نفس الوقت تسلط الضوء على الواقع العربي والعراقي المعاش من خلال الأزمات والمشاكل التي مرت بها في الأعوام الأخيرة)

وأكد المخرج أن (هذا العمل ملحمي كبير يتناول أسطورة تراث وادي الرافدين ويتحدث عن اسطورة آشور بانيبال لكن بصورة معاصرة مع مقاربات كبيرة بين الواقع العراقي وهذه الاسطورة) مشيرا الى ان (هذه الاسطورة فيها توظيف للتراث الرافديني في المسرح العراقي ضمن مشروع مسرحي للكاتب والمفكر خزعل الماجدي والمشروع ضمن أربعة أعمال مسرحية كلها ضمن توظيف التراث العراقي القديم ، وهذه المرحلة الأولى للمسرحية بالإضافة إلى مسرحية أيوب بابل وسمير أميس وأخي نودة وهي أول شاعرة في التاريخ العالمي وهي من بلاد  سومر). موضحا ان(الفن نشاط اجتماعي متعدد الوجوه مارسه الإنسان لإعادة خلق الحياة وقد تطور هذا النشاط شكلا ومضمونا والمسرح الدي يحمل خصائص متعددة يبقى فنا اجتماعيا في جوهره وفكره وروحه وما يحمله من صور جمالية فهو مصدر يمد الإنسان بالطاقة من أجل الحرية).

 المقابر الجماعية

على صعيد متصل تستعد الفرقة الوطنية للتمثيل لتقديم عمل مسرحي يوثق مجازر المقابر الجماعية ضمن انتاج  المشاريع المسرحية للدائرة لعام 2021 بإشراف  مدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى.. وقال المخرج ماجد درندش ان  :العمل يحمل  عنوان (بلاك بوكس) الصندوق الأسود وينطلق من فكرة وطنية حول توثيق المجازر والمقابر الجماعية مسرحيا والتي تعرض لها أبناء شعبنا العراقي بمعظم أطيافه ..مؤكدا بأن(النور سينتصر على الظلام  لتنجلي سنوات الألم والعذابات الطويلة). موضحا وفقا لصفحة دائرة السينما والمسرح في (فيسبوك) ان (أكملت كتابة النص بروح وإحساس مواطـــــن عراقي أولآ وكمسرحي ثانياً). ويشترك في العمل نخبة من نجوم الفرقة منهم طه المشهداني وخضير أبو العباس وبسمه وحيدر عبد ثامر وعلي عـــــادل السعيدي فضلآً عن إشــتراك مجموعة مـــــــــن المواهب الشابة ومنهم مصــطفى العكايشي وحسين مدوحي.

ومدير المسرح علي عادل السعيدي .

مشاركة