سجن العمارة: صدريون تحت 4 إرهاب يُضربون تمسكاً بامتيازاتهم

330

سجن العمارة: صدريون تحت 4 إرهاب يُضربون تمسكاً بامتيازاتهم
تلوث نهر الحسينية بالإشعاعات ينشر السرطان في كربلاء
لندن ــ نضال الليثي:
كشف جواد الحسناوي النائب عن التيار الصدري امس ان عدد المصابين بمرض السرطان بسبب التلوث الاشعاعي في مياه نهر الحسينية في كربلاء العراقية المستمر حتي الآن منذ سنوات عدة نتيجة لوجود مادتي النيكل والرصاص السامتين في مياه النهر قد تجاوز 300 مصاب أرسل مجلس المحافظة منهم 100 مصاب الي الخارج للعلاج. وزارة كربلاء خلال زيارة الاربعينية 17 مليون زائر عراقي وعربي واجنبي حسب الحكومة العراقية.
وقال الحسناوي لـ»الزمان«: ان عدد المصابين بالسرطان الذين يشربون من مياه النهر أو يأكلون الخضروات المنتجة من المزارع التي تسقي من مياه النهر وأصيبوا بالسرطان غير معروف حتي الآن.
وناشد الحسناوي الحكومة العراقية بإعلان الطوارئ في المحافظة والاسراع في تجفيف النهر.
علي صعيد آخر كشف حيدر سليم مدير مرصد الحريات في العمارة في اتصال هاتفي لـ»الزمان« امس: ان سجناء التيار الصدري المسجونين في سجن العمارة وفق المادة 4 ارهاب قد اضربوا عن الطعام امس بعد محاولة احد ضباط إدارة السجن تجريدهم من امتيازاتهم غير القانونية مثل اجهزة التلفزيون والهواتف النقالة ووجبات الغذاء الخاصة والزيارات في غير الأوقات المجدوة. فيما وعد مجلس المحافظة السجناء بالاحتفاظ بهذه الامتيازات خلافا لباقي السجناء في السجن ونقل الضابط الي سجن آخر وفق رئيس مرصد الحريات نفسه.
وحول سبب التلوث الاشعاعي في مياه نهر الحسينية الذي يتفرع من نهر الفرات عند سدة الهندية ويستخدم لري مئات الدونمات من الاراضي الزراعية والشرب والغسيل من سكان القري الواقعة علي جانبي النهر ان مقاولا حصل علي العطاء وقام بتبطين قاع النهر بالتراب المنقول من احد معسكرات التصنيع العسكري والمستخدم لاحقا من القوات الامريكية الملوث بالاشعاعات.واوضح الحسناوي ان لجنة تابعة لرئاسة الوزراء وتضم ممثلين عن وزارتت عدة قد اكدت بعد تقرير مميز تابع لوزارة الصحة ان مياه النهر ملوثة بالاشعاعات وانها وراء ارتفاع الاصابات بمرض السرطان في المحافظة. وكشف الحسناوي ان وزارة البيئة قد فحصت عنيات من التراب المستخدم في التبطين واكدت في تقرير لها انه غير ملوث. وقال الحسناوي ان هذا الملف يشويه الغموض وعدم الشفافية. موضحاً ان مدير بيئة كربلاء قد اعترف انه اعطي الموافقات علي استخدام التراب المنقول من المعسكر لتبطين النهر من المعسكر خلال التحقيق، لكن الحسناوي قال: ان الملفات التي اطلعنا عليها تؤكد ان مدير بنية المحافظة رفض استخدام هذا التراب مما دفع مجلس المحافظة سحب الملف منه وخلال مراسلاته مع وزارة البيئة حول الموضوع كان اتبطين للنهر بالتراب الملوث مستمراً. وينتمي اغلب اعضاء مجلس محافظة كربلاء الي حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي. علي صعيد آخر قال حيدر سليم مدير مرصد الحريات في العمارة لـ»الزمان«: ان سجن العمارة هو أحد السجون غير النظام حيث يقيم النزلاء المحكومين بقضايا جنائية في قاعات لا تتوفر فيها الشروط الانسانية بعكس سجناء التيار الصدري المحكومين وفق المادة 4 ارهاب حيث يتناولون وجبات غذاء خاصة ويملكون اجهزة تلفزيون وهواتف نقالة لكنهم اضربوا امس عن الطعام بعد محاولة احد الضباط لتطبيق القانون وسحب هذه الامتيازات.
ان احد مطالب سجناء التيار الصدري هو نقل هذا الضابط الي سجن آخر.واضاف: ان عضو مجلس المحافظة عن التيار الصدري ميتم الفرطوسي قد زار السجناء ووعدهم بنقل هذا الضابط والابقاء علي امتيازاتهم رم انها غير قانونية.
/2/2012 Issue 4122 – Date 14- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4122 – التاريخ 14/2/2012
AZP01

مشاركة