سجناء أبو غريب يضربون عن الطعام مطالبين بالماء والغذاء والدواء


سجناء أبو غريب يضربون عن الطعام مطالبين بالماء والغذاء والدواء
مصرع عالم عراقي مختص بالليزر في بغداد مفخختان تقتلان 10 في البصرة
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم عبدزاير
كشف النائب سليم الجبوري رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي ان السجناء في سجن ابو غريب سجن بغداد المركزي في بغداد يخوضون اضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء اوضاعهم وتدهور الخدمات في داخل السجن خاصة الغذاء المقدم وماء الشرب.
فيما تستمر التظاهرات والاعتصامات في الموصل والرمادي والفلوجة وسامراء المطالبة باطلاق المعتقلين والغاء قانون الارهاب.
وقال الجميلي لـ الزمان ان هذا هو الاضراب الثاني الذي يخوضه السجناء في سجن ابو غريب مطالبين بتحسين الخدمات المقدمة.
في وقت قالت مصادر سياسية وثيقة لـ الزمان ان قوات حكومية جرى استقدامها من خارج السجن استخدمت الضرب العنيف خلال الليل فشلت في كسر اضراب السجناء. وقال الجبوري لـ الزمان انه تلقى اتصالات هاتفية من داخل السجن تعلمه بالاضراب وتطلب منه الدعم لتحقيق مطالب السجناء. واضاف ان عدد السجناء في سجن ابو غريب يتجاوز ثلاثة الاف سجين لكنهم لم يشاركوا جميعا في الاضراب. واوضح ان اغلب قواطع السجناء يشاركون في الاضراب. من جانبها دعت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على الممارسات اللا إنسانية التي تمارس في سجن ابو غريب من قبل مدير السجن الجديد سيف الامارة.
وقالت الجميلي امس ان المعتقلين قاموا على اساس هذه الممارسات بالاضراب عن الطعام وامتنعوا عن القيام بالتعداد اليومي لليوم السابع على التوالي مما دفع ادارة السجن لاستدعاء عناصر اشبه بالمليشيات ترتدي الزي الاسود وتدعى قوات سوات ضربت السجناء ضرباً مبرحاً بالهراوات والعصي واجبارهم على تناول الطعام والقيام بالتعداد اليومي، مبينة ان هذا ما شاهدته كل الضمائر الشريفة من المسؤولين على شاشات الفظائيات، بحسب تعبيرها. واضافت الجميلي سبق وان اتصلنا بوزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني وطالبناه بتشكيل لجنة من الوزراة لتقصي الحقائق ومحاولة النظر في قضية المضربين عن الطعام، فقال بالحرف الواحد ان هؤلاء عبارة عن مخربين ومجرمين يحاولون قدر الامكان التشويش على السجن وخلق بلبلة وفوضى فيه فلا يمكن لمعتقلين ان يغيروا بارادتهم ادارة السجن. وشددت الجميلي انه في ظل النظام الديمقراطي الحديث يمكن لعشرة معتقلين ان يغيروا ادارة السجن في حال إساءتها في معاملة المعتقلين لكن المضربين لا يريدون تغيير الادراة بل يريدون تغيير مدير السجن سيف الامارة لممارساته اللا انسانية بحقهم. وتابعت مخاطبة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ان الدولة التي يعاني ابنائها من المظالم لا بد ان يمسها الخراب. ولا تسمح السلطات بدخول المنظمات العالمية الى السجون العراقية.فيما تقول التقارير الدولية للمنظمات الخاصة بشؤون السجون ان السجون والنعتقلات في العراق تخالف المواصفات الدولية. وكانت تقارير سابقة قد قالت انه يوجد تمييز طائفي داخل السجون وان السجناء يتناوبون الوقوف لضيق اماكن النوم وان الامراض المعدية منتشرة بينهم بسس تردي العناية الصحة. على صعيد آخر قتل عشرة اشخاص واصيب 16 اخرون في تفجير سيارتين مفخختين في البصرة جنوب العراق امس، في وقت تبنى تنظيم القاعدة الهجوم على وزارة العدل في بغداد الذي اسفر عن سقوط 18 قتيلا. وقال علي المالكي مدير الامن في محافظة البصرة ان سيارتين مفخختين انفجرتا في البصرة امس ما ادى الى مقتل عشرة اشخاص واصابة 16 اخرين بجروح . واضاف ان الهجوم وقع عند موقف للباصات في حي بشمال البصرة. وقتل الدكتور محمد حسين علي الربيعي رئيس قسم هندسة الليزر والألكترونيات البصرية الجامعة التكنولوجية سابقا من عصابة حاولت سرقة منزله مساء الخميس وادى الى وفاته بعد طعنه حتى الموت.
وقتل شخصان امس بهجوم شنه مسلحون ن على منزل عبد الكريم البار شيخ عشيرة الجبور جنوب لموصل بشمال.
وقال مصدر أمني محلي ان مسلحين اقتحموا منزل شيخ عشيرة الجبور عبدالكريم البار في ناحية الشورى وقتلوا اثنين من أقاربه .
من جهة أخرى نجا رئيس مجلس ناحية الشورة بمحافظة نينوى من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه جنوب الموصل امس.
وقتل شخص و أصيب نحو 30 بحالات اختناق جراء اندلاع حريق كبير في مستشفى الحلة التعليمي بمحافظة بابل جنوب بغداد امس.
وأفاد مصدر طبي بمستشفى الحلة بان فرق الدفاع المدني هرعت الى مكان الحريق وعملت على محاصرة النيران ومنع امتدادها،بينما تم نقل المصابين بحالات الاختناق جراء تنشقهم للدخان وجلهم من المرضى الراقدين بالمستشفى الى وحدات الطوارئ .
ولم يشر المصدر الى أسباب الحريق أو ملابساته،فيما عزت مصادر أمنية بالمحافظة السبب الى ماس كهربائي.
وقتلت امرأة عراقية وأصيبت أربع أخريات بتفجير منزلين يعودان لعنصري صحوة في جنوب غرب م كركوك.
وقال مصدر في شرطة محافظة كركوك، ان مسلحين مجهولين فجروا، امس، منزلين سكنيين يعودان لعنصري صحوة في قرية العيثات التابعة لقضاء الحويجة غرب كركوك، بعدد من العبوات الناسفة، ما أسفر عن مقتل امرأة واصابة ثلاث أخريات وطفلة .وأوضح أن منتسبي الصحوة لم يكونا داخل منزليهما .
من جهة أخرى قال المصدر أن انفجارا ثالثا وقع في منزل عنصر بالصحوة في منطقة حي التنك وسط قضاء الحويجة، ما أدى الى الحاق أضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية .
من جانبه بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس مع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى العراق سبل تطويرالعلاقات مع دولهم فضلا عن موضوع الارهاب والتطرف واثرهما على امن واستقرار المنطقة.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أنه التقى امس سفراء الدول العربية المعتمدين لدى العراق، وبحث معهم تطوير العلاقات بين الدول العربية، وضرورة الارتقاء بها الى افضل المستويات، كما تم التطرق الى ظاهرة الارهاب والتطرف التي تهدد أمن واستقرار المنطقة العربية.
ونقل البيان عن المالكي قوله ان العلاقات بين الدول العربية لابد ان تكون مبنية على أسس الأخوة والتعاون والتشاور وتبادل المصالح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا البعض، أما الاختلاف فهو من طبيعة البشر وعلينا ايجاد آلية لادارة الخلاف والتأكيد على المشتركات التي تجمعنا .
وأكد على ضرورة ان تكون الهوية الوطنية فوق الانتماءات الاخرى، مع احترام جميع الانتماءات والمعتقدات، واحترام التنوع الديني والقومي والطائفي والتمسك بالحوار ونبذ الارهاب والعنف والتطرف بجميع اشكاله وصوره.
وحذر من مخاطر الفتاوى التكفيرية وفتاوى القتل واستباحة دماء الابرياء التي تروج لها من بعض وسائل الاعلام.
AZP01