سباق بلا نهاية لإنقاذ ضحايا الإبتزاز الالكتروني في العراق

 

 

القبض على متهم متلبساً بتقاضي مليون و250 الفاً

سباق بلا نهاية لإنقاذ ضحايا الإبتزاز الالكتروني في العراق

بعداد – الزمان

انتشرت في السنة الاخيرة ظاهرة الابتزاز الالكتروني في العراق وراح ضحيتها عدد كبير من الفتيات اللواتي تورطن بعلاقات صداقة او عاطفة مع اناس غرباء وجرى استغلال صورهن، الامر الذي يقود الى تداعيات مجتمعية كبيرة لاسيما ان الطابع العشائري بات يغلب على الحياة. وتدخل الشرطة المحلية وقسم متخصص في وزارة الداخلية في سباق من اجل انقاذ الضحايا الا ان السباق لا ينتهي، بسبب قلة التثقيف حول مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما للقاصرين، بحسب مصدر في الداخلية تحدث لـ(الزمان) امس . فيما اعلنت مديرية مكافحة اجرام بغداد، الجمعة، عن القاء القبض على متهمين اثنين بالخطف والابتزاز الالكتروني واخرين بقضايا جنائية مختلفة. وقالت المديرية في بيان امس، ان (مفارزها تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين لقيامهما بجرائم خطف ضمن مكاتب مكافحة إجرام القدس، والكرادة، في حين ألقت مفارز مكاتب مكافحة اجرام بغداد الجديدة،والنهروان القبض على متهمين اثنين لقيامهما بابتزاز المواطنين إلكترونيا وتهديدهم، كما وألقت المديرية القبض على ثلاثة متهمين لقيامهم بسرقةحقائب نسائية ضمن الاعظمية، والمنصور، والزهــــور).

مكافحة اجرام

  واضافت ان (مفارز مكاتب مكافحة إجرام المدائن، وحي العامل،والكاظمية، وابي غريب، والحرية، والمحمودية، والتاجي، والكرامة نفذت أوامر إلقاء القبض بحق عدد من المتهمين لقيامهم بسرقة مبالغ مالية، ومنازل سكنية، ومحلات تجارية، ومتهمين آخرين بالتزوير ومطلوبين بقضايا جنائية مختلفة، بدورها تمكنت مفارز مكاتب مكافحة إجرام الشعب، وباب الشيخ، وحسينية المعامل، والدورة، والصالحية، ومكتب مكافحة سرقة سيارات من إلقاء القبض على ستة متهمين لقيامهم بسرقة دراجات نارية، ودراجات التك تك ضمن الرصافة، فضلا عن ضبط عجلة والقبض على حائزها لوجود إشارة ضبط في قاعدة البيانات ضمن مكتبمكافحة سرقة سيارات الكرخ).

من جانبها، تمكنت مفارز شعبة مكافحة إجرام الصوب الصغير من إلقاء القبض على مبتز إلكتروني أقدمَ على إبتزاز إحدى الفتيات بمبلغ مال يقدره مليون ومائتان وخمسين ألف دينار عراقي مقابل عدم نشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك). واضافت، أن (العملية تمت بعد ورود بلاغ الى الشعبة من ذوي الفتاة ،وإستدراج المتهم بكمين أمني مُحكم وسط مدينة الحلة ، والقبض عليهمتلبس أثناء تسليم المبلغ الذي تم الاتفاق عليه ، ليتم نقله الى مركزالتحقيق المعني لإكمال باقي الإجراءات القانونية).

مشاركة