سان جرمان والسيدة العجوز تضعان قدما في ربع النهائي

{ نيقوسيا (ا ف ب) – وضع يوفنتوس الايطالي وباريس سان جرمان الفرنسي قدما في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوربا لكمرة القدم بعد فوز الاول على مضيفه سلتيك الاسكتلندي 3-صفر، والثاني على مضيفه فالنسيا الاسباني 2-1 اول امس الثلاثاء في ذهاب ثمن النهائي.

 في المباراة الاولى، على ملعب سلتيك بارك في غلاسكو، سجل اليساندرو ماتري (3) وكلاوديو ماركيزيو (77) والمونتينيغري مريكو فوسينيتش (83) الاهداف، وفي الثانية على ميستايا، سجل الفرنسي عادل رامي (90) هدف فالنسيا، والارجنتينيان ايزيكييل لافيتزي (10) وخافيير باستوري (43) هدفي باريس سان جرمان.وتقام مباراتا الاياب في 6 آذار المقبل.

 بداية هجومية

 بدأ سلتيك اللقاء مهاجما بعد ركلة البداية مباشرة، وسدد الكيني فيكتور وانياما كرة محكمة تصدى لها قائد يوفنتوس وحارسه جانلويجي بوفون (1)، ورد يوفنتوس بهجمة اولى افتتح منها التسجيل بعد عرضية من الجهة اليسرى الى داخل المنطقة اخطأ النيجيري ايفي امبروز، احد افضل المدافعين في امم افريقيا 2013 في جنوب افريقيا، في التعامل معها فارسلها اليساندرو ماتري بعيدا عن متناول الحارس الانكليزي فرايزر فورستر فعبرت خط المرمى قبل ان يخرجها احد المدافعين لتعود الى كلاوديو ماركيزيو الذي وضعها بقوة في سقف الشبكة لكن الهدف احتسب للاول (3).

 وحاول وانياما مجددا بركلة زاحفة ارتمى بوفون وسيطر عليها (6)، وجرب كريس كامونز حظة بكرة مماثلة كان لها الحارس الايطالي بالمرصاد (10)، واضاع كامونز فرصة ثمينة لادراك التعادل (15)، وتابع سلتيك سيطرته ومحاولاته وتدخل بوفون اكثر من مرة وابعد الخطر عن مرماه في وقت لم يستطع فيه يوفنتوس عبور منتصف الملعب.

 وارسل كامونز مجددا كرة ارضية وصلت خفيفة الى بوفون (21)، وسدد وانياما بجانب القائم الايسر (22)، وكسر المونتينيغري مريكو فوسينيتش مصيدة التسلل مستفيدا من تقدم لاعبي سلتيك لكنه تباطأ في التسديد وحاول الهروب من الحارس الذي تقدم لملاقاته فضاعت فرصة هدف التعزيز للضيوف في ثان هجمة لهم (26)، ومتابعة مقصية خلفية من كامونز لكرة عالية مرت بجانب القائم الايمن لمرمى بوفون (28).

 وفي الشوط الثاني، لم يتبدل السيناريو كثيرا وظل سلتيك مهاجما ولعب يوفنتوس على المرتدات دون ان يشكل اي خطر مباشر، وامسك بوفون على دفعتين كرة تابعها غاري هوبر من داخل المنطقة اثر ركلة حرة (48)، وجاءت المحاولة التالية بعد ما يزيد على 13 دقيقة من ركلة حرة ومتابعة رأسية من امبروز اوقفها الحارس الايطالي (62).

 وقاد يوفنتوس هجمة اولى في هذا الشوط من الجهة اليسرى وارسلت الكرة الى نقطة الجزاء تابعها فوسينيتش وارتدت من قدم احد المدافعين (66)، وجاء الهدف الثاني من الهجمة الثانية ومن نفس الجهة بعد تبادل الكرة بين ماتري وماركيزيو انهاها الاخير في المرمى الخالي من حارسه (77).

 واستغل يوفــــــــــــــــنتوس التباعد بين لاعبي سلتيك والمساحات الواسعة واضاف الهدف الثالث من الهجمة الثالثة المرتدة بعد لعبة مشتركة بين ليوناردو بونوتشي وفوسينيتش الذي تابع الكرة من داخل المنطقة على يسار الحارس فورستر (83).

 فوز مهم

 على ملعب ميستايا وامام 28 الف متفرج، خطا باريس سان جرمان خطوة مهمة نحو بلوغ ربع النهائي.

 وكان بامكان الفريق الفرنسي الخروج فائزا باكثر من هدفين بالنظر الى الفرص السهلة التي اهدرها مهاجموه خصوصا لافيتزي والدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، وكاد يدفع الثمن غاليا لان فالنسيا قلص الفارق في الدقيقة الاخيرة وكان قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل في الدقائق الثلاث من الوقت بدل الضائع.

 واذا كان باريس سان جرمان انتزاع فوزا غاليا في ميستايا، فانه تلقى ضربتين موجعتين الاولى تمثلت في تلقي صانع العابه الدولي الايطالي ماركو فيراتي لبطاقة صفراء هي الثانية له في نسخة هذا الموسم وسيغيب بالتالي عن مباراة الاياب المقررة في 6 آذار المقبل، والثانية طرد ابراهيموفيتش في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لمخاشنته المدافع المكسيكي اندريس غواردادو، وسيغيب ايضا عن مباراة الاياب.

 وافتتح لافيتزي التسجيل بعدها بدقيقة من مجهود فردي رائع توغل من خلاله داخل المنطقة بعد لعبة مشتركة مع مواطنه خافيير باستوري قبل ان يسددها بقوة بيمناه داخل مرمى الحارس فيسنتي غوايتا (10).

 وسنحت فرصة امام الارجنتيني ايفر بانيغا لادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة عند حافة المنطقة اثر رأسية غير مركزة لقائد الضيوف كريستوف جاليه، بيد انه سددها ضعيفة بجوار القائم الايمن (20).

 واضاف باريس سان جرمان الهدف الثاني بعد مجهود فردي رائع من لوكاس الذي توغل داخل المنطقة بعدما تلاعب بغواردادو وهيأها الى باستوري الذي سددها قوية زاحفة بيمناه داخل مرمى غوايتا (43).

 واهدر ابراهيموفيتش فرصة سهلة لاضافة الهدف الثالث عندما تلقى كرة بالكعب امام المرمى من كليمان شانتوم، بديل لوكاس، فتابعها ضعيفة ارتدت من الحارس غوايتا وتابعها شانتوم داخل المرمى بيد ان الحكم الايطالي باولو تاغليافنتو الغاه بداعي التسلل (71).

 واهدر فالديز فرصة ذهبية لتقليص الفارق عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتفوق على المدافع البرازيلي وسددها من مسافة قريبة في الشباك الخارجية (75).

 وتألق سيريغو مجددا وابعد كرة قوية من ركلة حرة جانبية للارجنتيني طوني كوستا (87).ونجح المغربي الاصل الدولي الفرنسي في تقليص الفارق من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية تابعها داخل المرمى (90). وتلقى باريس سان جرمان ضربة موجعة ثانية بطرد ابراهيموفيتش في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لتدخله القوي بحق غواردادو.

مشاركة