زيدان يوجّه بتشكيل هيئات قضائية للنظر بالمخالفات أثناء الإقتراع

المفوضية تتعهّد بمنع التزوير وتحدّد اليوم آخر موعد لتسلّم البطاقات

زيدان يوجّه بتشكيل هيئات قضائية للنظر بالمخالفات أثناء الإقتراع

بغداد – الزمان

وجه رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان , بتشكيل هيئات قضائية في المناطق الاستئنافية ,للنظر في الجرائم والمخالفات التي ترتكب اثناء يوم الاقتراع المقرر يوم الاحد المقبل. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المجلس عقد جلسته برئاسة زيدان , ناقش خلالها موضوع انتخابات مجلس النواب , حيث قرر تشكيل هيئات قضائية في المناطق الاستئنافية كافة للنظر في الجرائم والمخالفات التي ترتكب اثناء العملية الانتخابية مع تشديد الاجراءات القانونية لحماية صور ودعايات المرشحين للانتخابات), وتابع ان (المجلس اقر ترقية عدد من القضاة ومنح عدد من المناصب القضائية التي يستوجب منحها اقرار التشكيلات في بعض رئاسات الاستئناف الاتحادية وفق المقترح المقدم من رئاسة الاستئناف ,وكذلك نقل وانتداب عدد من القضاة واعضاء الادعاء العام بناءً على مقتضيات المصلحة العامة).

اعمام سابق

لافتا الى ان (الجلسة شهدت الموافقة على تشكيل لجنة لاختيار القضاة المرشحين لالقاء محاضرات في مادة المحكمة الافتراضية في كليات القانون), واضاف ان (المجلس جدد تأكيده على الاعمام السابق بشأن ارتداء الملابس اللائقة من قبل منتسبي القضاء , وشدد على ضرورة المحافظة على المظهر اللائق للموظف بما ينسجم مع مكانة القضاء في المجتمع). بدوره , اكد رئيس الجمهورية برهم صالح , ان المرجعية العليا كانت دوما منتصرة لحقوق المكونات والدفاع عنهم أكثر من أي طرف آخر. وقال صالح خلال استقباله في قصر السلام ، ممثلين عن المكونات والأطياف من مختلف المدن والمناطق ان (العراق أمام استحقاق كبير بعد أيام قليلة يتجسد في الانتخابات التي ستكون نقطة تحول في البلد ورسم مستقبله، ويجب أن تكون منطلقا حقيقيا نحو إصلاح الوضع الحالي بما يضمن الحكم الرشيد، ويُقرُّ الحقوق والواجبات للمواطنين، ويفرض سيادة القانون ويحفظ سيادة البلد), مؤكدا ان (المشاركة الواسعة ضرورة لمنع المتربصين ومن يحاول التلاعب بأصوات العراقيين), مشيراً إلى ان (العملية الانتخابية ستخضع لإجراءات فنية استثنائية لمنع التزوير وضمان صوت العراقيين).

فيما شدد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، على التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير في العملية الانتخابيّة.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الكاظمي زار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات, واطلع على تطبيق المحاكاة الخامسة ، التي نفذت قبل إجراء انتخابات العاشر من شهر تشرين الأول)، ولفت الكاظمي الى ان ( نجاح تنفيذ المحاكاة الخامسة يدلّ على التحضيرات والاستعدادات الكاملة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، تعبّر عن تطلعات العراقيين المستقبلية), مبينا ان (الحكومة أوفت بتعهداتها التي قطعتها أمام الشعب ، وقدّمت كل الإجراءات التي من شأنها تسهيل عمل المفوضية ، وتعزيز التجربة الديمقراطية)، وتابع ان (هذه الانتخابات تعدّ فرصة تأريخية للتغيير، وتصحيح المسارات). مشددا على (التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير، وعدم السماح بها). من جهتها , جددت المفوضية تعهدها بضمان نزاهة نتائج الانتخابات المبكرة.وقال عضو اعلام المفوضية عماد جميل في تصريح امس ان (المفوضية اتخذت جميع الاجراءات الكفيلة بالمحافظة على نزاهة العملية الانتخابية ونحن على جهوزية عالية وتنظيم كبير لانجاح العملية المرتقبة), مؤكدا انه (حتى الان لم يصل جميع المراقبين الدوليين الى العراق).

واشار الى ان (العدد الكلي للمراقبين سيصل الى  775مراقباً). من جانبها قالت مساعدة المتحدثة باسم المفوضية نبراس أبو سودة ان (آخر موعد لتسليم البطاقات سيكون نهاية الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء, ولا يوجد حتى الان قرار بتمديد الموعد), مشيرة الى ان (البطاقات الانتخابية المتبقية لدى مكاتب المفوضية تبلغ مليوني بطاقة).

مشاركة