زها حديد توقع عقد تصميم البنك المركزي

405

زها حديد توقع عقد تصميم البنك المركزي
بغداد – خيون احمد صالح
وقع محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي مع المهندسة زها حديد عقد تصميم بناية البنك المطل علي نهر دجلة قرب جسر الجادرية.
وقال نائب محافظ البنك مظهر محمد صالح لـ (الزمان) امس ان (هذا الصرح الذي تم توقيع عقد تصاميمه الاسبوع الماضي في لندن سيستوحي من الزقورة السومرية شكله العام وسيكون منفتحا بمؤشراته ومعالمه علي المستقبل في اشارة لبدء الاعمار الفعلي في العراق).
مضيفا ان (المبني سيحتوي علي 37 طابقا يخدم وظائف البنك لمئة عام مقبلة يضم خزائن ستراتيجية وفق احدث التكنولوجيات في العالم لما لها من خواص امنية افترضت ان تكون عصية عن اية اختراقات).
واوضح صالح ان (التصاميم ستراعي التكورات السكانية في نسبة موظفي الصيرفة المركزية اضافة الي وظائف مهمة وخصوصيات لا تتوافر الا في البنوك المركزية خاصة وان هناك عددا من الطوابق ستكون تحت الارض) مشيرا الي (مباشرة الشركات العراقية الهندسية باعمال فحص التربة والتعرف علي عمق المياه السطحية والجوفية لدواع تتعلق بالتصميم لتتولي كبريات شركات المقاولات في العالم المختصة بتشييد المصارف المركزية او ابنية مصارف عملاقة العمل في المبني الجديد).
وكانت المهندسة المعمارية البريطانية العراقية الاصل قد وضعت عددا غير قليل من تصاميم لمشاهد معمارية ضخمة في عدد من كبريات المدن والعواصم خلقت فيها تيارا خاصا يجمع بين التجريد والفنون الزخرفية اثارت اعجاب الرموز الفنية والهندسية العالمية.
/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012
AZQ01

مشاركة