زمان ثقافي

276

زمان ثقافي
رسالة مكناس
نقد التجربة همزة وصل في ندوة أدبية
تنظم الهيئة العربية للمسرح ندوة فكرية حول نقد التجربة همزة وصل وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في مكناس بالمغرب خلال الفترة من 23 وحتى 26 من حزيران يونيو الجاري .
ويشارك اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وغنام غنام مسؤول النشر والإعلام بالهيئة في فعاليات الندوة التي تتعاون في تنظيمها الجمعية المغربية لنقاد المسرح.
وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ان الندوة تأتي ثمرة للتعاون الخلاق بين الهيئة والمؤسسات الرسمية والأهلية الفاعلة في المشهد المسرحي المغربي، معربا عن أمله في أن تحقق هذه الندوة خطوة أولى في اتجاه تكريس هذا النمط من التفاعل الفكري والبحثي والذي سيؤدي إلى قراءة شاملة لتجارب صناع المسرح العرب خاصة بعد أن تعمم التجربة في أكثر من محفل ومهرجان عربي تحت هذا العنوان نقد التجربة همزة وصل والتي تهدف أولا إلى دراسة علمية لتجارب هؤلاء الذي أثروا في مصائر المسرح العربي وبالتالي وضع هذه الخلاصات بين أيدي الأجيال التي تتوارث راية الإبداع ونقل نقد التجارب من الارتجال إلى البحث الذي يمكث في الأرض فينفع الناس.
وأوضح ان هذه الندوة إضافة إلى مجموعة الورش التكوينية والندوات التي انطلقت في تونس وستنطلق في بيروت وموريتانيا والسودان والجزائر والتي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع رموز المسرح العربي، تضع المسرحيين العرب على نهج التدبر العلمي لمجمل الحراك ودفعه نقديا نحو النضوج وإفراز الرؤى الإيجابية المتوالدة والتراكم المعرفي البيني.
رسالة عمان
الجمعة الاخيرة يفتتح مهرجان الفيلم العربي الفرنسي
افتتحت الاميرة ريم علي فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الفيلم العربي الفرنسي في مركز الحسين الثقافي مساء أمس بحضور السفيرة الفرنسية بعمان كورين بروزييه وضيوف المهرجان من سينمائيين اردنيين وعرب وفرنسيين ومهتمين.
وتتضمن الفعاليات التي تنظم بالشراكة بين السفارة الفرنسية والهيئة الملكية الأردنية للأفلام وأمانة عمان الكبرى ومركز دراسات صحيفة الرأي جملة من عروض الافلام العربية والفرنسية المتنوعة الموضوعات والاساليب .
واشادت السفيرة الفرنسية بالتعاون الفرنسي الأردني في العديد من المجالات الذي اثمر هذه الاحتفالية الثقافية الاخذة في التوسع والانتشار لافتة الى ان نسخة من فعاليات المهرجان سيجري تنظيمها في مدينة نوازي لي سيك القريبة من باريس في شهر تشرين الاول المقبل.
واستهلت فعاليات المهرجان بعرض الفيلم الروائي الاردني الطويل الجمعة الاخيرة لمخرجه يحيى العبدالله وهو الفيلم الحائز على ثلاث جوائز رفيعة في مهرجان دبي السينمائي الدولي الاخير.
ويقدم الفيلم معالجة درامية وبصرية تدور في بيئة محلية من خلال شخصية محورية لرجل يتهيأ لاجراء عملية جراحية، وهو ما يحتم عليه اعادة ترميم علاقته داخل اسرته.
ويحفل برنامج المهرجان الذي يتواصل لنهاية الأسبوع الجاري على عروض لأفلام من الاردن وفرنسا وفلسطين والمغرب والجزائر ولبنان ومصر بشقيها الروائي والتسجيلي تحاكي ألوانا من الهموم والقضايا الإنسانية الممتزجة بتعابير جمالية مبتكرة إضافة إلى عقد حوارات وندوات وورش عمل متخصصة.
وتتزامن عروض المهرجان مع الاحتفال العالمي بيوم الموسيقى حيث تقرر عرض فيلم وثائقي فرنسي عن السيرة الحياتية والإبداعية للمطربة أم كلثوم، وأمسية موسيقية عن ابداعات الفنانين الفرنسيين سيرج غينسبورغ واديث بياف بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى وشركة روبيكون، إضافة إلى حفل موسيقي لبشار ورامي خليفة بيانو وإيقاعات بمصاحبة الفيلم الفرنسي الكلاسيكي الصامت غريبيش للمخرج جاك فيدر.
يشار الى ان المهرجان ينظم مسابقة مخصصة للأفلام الاردنية القصيرة تهتم بأطلاق طاقات وابداعات اصحاب المواهب الشابة.
وقال مدير المعهد الفرنسي تشارلز هنري جروس إن المهرجان الذي تتواصل عروض دورته الجديدة في الفترة بين 16 إلى21 حزيران الحالي يتضمن19 فيلما روائيا وتسجيليا من الأردن، ومصر، ولبنان، وفلسطين، والمغرب، والجزائر وفرنسا.
وأضاف أن المهرجان ينظم ضمن فعالياته دورة سادسة لمسابقة الأفلام الأردنية القصيرة تتنافس على ثلاث جوائز لصانعي الأفلام الأردنيين الشباب، يجري منحها بموجب قرارات لجنة تحكيم مؤلفة من مخرجين ونقاد ومتخصصين في مجال السينما، مشيرا إلى أن جائزة الجمهور ستمنح حسب تصويت الحضور خلال عرض الأفلام مجتمعة الساعة الثالثة السبت المقبل في مركز الحسين الثقافي. وبين جروس أن 12 فيلما منها سيتم عرضها في صالة سينما الرينبو بواقع ثلاثة أفلام يوميا، الساعة الثالثة والخامسة والسابعة، إضافة إلى أربعة أفلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الساعة التاسعة مساء على أن يشهد مركز الحسين الثقافي وقائع حفل الاختتام.
وأشار إلى انه سيتم تنظيم مهرجان مماثل في مدينة نوازي لي سيك القريبة من باريس في تشرين الأول اكتوبر المقبل.
وأوضحت رئيسة الإعلام والاتصال في الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني أن المهرجان يقدم ضمن فعالياته هذا العام العديد من الأفلام المتنوعة المضامين والأساليب التي لاقت استحسان النقاد في أكثر من مهرجان سينمائي دولي، من جملتها ثلاثة أفلام أردنية طويلة حديثة الإنتاج.
من ناحيته أشار مدير مركز دراسات الرأي الدكتور خالد الشقران إلى أهمية المهرجان في تعزيز التواصل الحضاري بين الثقافات، لافتا إلى برامج عمل وإنجازات إبداعية وفكرية جرت بالتعاون بين المعهد الفرنسي والمركز.
/6/2012 Issue 4228 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4228 التاريخ 18»6»2012
AZP09