زمان ثقافي

232

زمان ثقافي
رسالة الرباط
ملتقى قصصي يستذكر تجربة الشافعي
تحت شعار الذاتية والغيرية في تجربة ليلى الشافعي ، وبدعم من عمالة إقليم زاكورة ومجلسها البلدي، وبتعاون مع اتحاد كتاب المغرب ومجلة الثقافة الجنوبية، ينظم نادي الهامش القصصي النسخة الحادية عشر من ملتقاه السنوي. أيام 4 ـ 6 مايو»آيار الجاري بالمنتزه السياحي الإقليمي، دار الثقافة، ثانوية المجد، فندق السلام.
هذا وسيعرف افتتاح الملتقى الذي تنشطه صفية معنوي، ويحتضنه المنتزه السياحي الإقليمي مساء الجمعة قراءة كلمات الجهات المنظمة، يليها الإعلان عن الفائز في جائزة أحمد بوزفور للقصاصين الشباب بالوطن العربي في نسختها الثانية، وتسليم درع التكريم للمحتفى بها، فحفل موسيقي ملتزم يحييه عازف العود عبدالقادر أمين وفرقته.
وسيكون لعشاق القصة القصيرة بزاكورة على موعد مع أمسية قصصية بدار الثقافة يؤطرها لحسن آيت ياسين بمشاركة كل من أحمد بوزفور، ليلى الشافعي، ياسين عدنان، وفاء مليح، مليكة نجيب، مصطفى جباري، عبدالمجيد الهواس، زهور كرام، علي الوكيلي، محمد العتروس، عبدالعزيز الراشدي، محمد كويندي.
أما اليوم الثاني فسيشهد تنظيم ندوة نقدية يرأسها عبدالعاطي الزياني بفندق رياض السلام ابتداء من العاشرة صباحا تتمحور حول محكي الذات ومحكي الحياة في تجربة ليلى الشافعي بمشاركة عبدالرحمان التمارة، سعاد مسكين، محمد العناز، عبدالنبي داشين، حسن نجمي، عبدالرحيم هري، عمر علوي ناسنا. وعلى الساعة الرابعة تنظم ورشات لفائدة التلاميذ المهتمين، حول الكتابة يؤطرها مجموعة من المبدعين والمبدعات، بثانوية المجد التأهيلية. وابتداء من السادسة ونصف تتوهج دار الثقافة بأمسية قصصية تسيرها فاطمة الزهراء المرابط، ويشارك فيها عبداللطيف النيلة، محمد الشايب، محمد ايت حنا، عمر علوي ناسنا، فاطمة الزهراء الرغيوي، مصطفى كليتي، سعيد رضواني، ربيعة عبدالكامل، البشير الازمي، رشيد شباري، صلاح الدين الخضيري، مليكة الشجعي، هشام العلوي، فاطمة الزهراء رياض، محمد الحفيضي، عمار يحيى، يوسف البورقادي، عبدالهادي الفحيلي، فاتحة صلاح الدين، لحسن ايت ياسين، رضوان فضيل، حليمة الاسماعيلي، إبراهيم السكوري، خديجة المسعودي، نادية الأزمي.
في حين ستعرف صبيحة الأحد 6 مايو»آيار بقاعة الندوات فندق السلام جلسة لتقديم شهادات في حق المحتفى بها ليلى الشافعي يديرها عبدالرحيم العلام بمشاركة مليكة نجيب، زهور كرام، عبدالمجيد الهواس، ابراهيم حاجي، محمد الشايب. يعقبها تتويج التلاميذ المبدعين في صنف القصة القصيرة، وتوقيع لإصدار سندباد الصحراء لعبد العزيز الراشدي.
رسالة القاهرة
مؤتمر عن مكافحة تزوير الكتب
عقد اتحاد الناشرين المصريين أمس مؤتمرا موسعاً ولمدة يومين عن مكافحة تزوير الكتب بمشاركة لتجمع الناشرين المصريين وأعضاء لجنة الكتاب والنشر والهيئات ذات الصلة بصناعة النشر في مصر، من هيئات نيابية وقضائية وأمنية واقتصادية وثقافية بعنوان مكافحة تزوير الكتب وحماية حق المؤلف . وشهد المؤتمر مشاركة ممثلين لإتحاد الناشرين العرب واتحاد كتاب مصر ووزارات الداخلية والمالية والتجارة والعدل واتحاد الناشرين الدولي ووحدة الملكية الفكرية بجامعة الدول العربية واتحاد الموزعين العرب وعدد من الجامعات المصرية، وأيضا ممثلين عن البرلمان وشركات الشحن وغيرها. وناقش المؤتمر خطة عمل في الفترة القادمة للقضاء على ظاهرة تزوير الكتب في مصر تتضمن حلولا للظاهرة وضرورة وجود أحكام صارمة للقضاء عليها أو للحد منها باعتبارها جريمة مكتملة الأركان وظاهرة استشرت لدرجة أصابت ريادة مصر في صناعة النشر في العالم العربي. وستعرض المؤتمر الفتوى الشرعية الصادرة عن دار الإفتاء المصرية في 9 حزيران» يونيو 2010 وفقا لطلب من اتحاد الناشرين المصريين بشأن الرأي الشرعي في حكم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية والتي انتهت إلى أن انتحال الحقوق الملكية الفكرية أو التعدي عليها دون إذن أصحابها أمر محرم شرعا لأنه تضييع لحقوق الناس وأكل لأموالهم بالباطل .
/5/2012 Issue 4190 – Date 3 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4190 التاريخ 3»5»2012
AZP09