زعيمة أكبر الأحزاب الكردية في سوريا لـ الزمان ندير ذاتياً مناطق الكرد ولسنا تابعين لحزب أوجلان


زعيمة أكبر الأحزاب الكردية في سوريا لـ الزمان ندير ذاتياً مناطق الكرد ولسنا تابعين لحزب أوجلان
داريا تحمل لقب ستالينغراد وقوات الأسد تصد أحدث محاولة لاقتحام دمشق
لندن ــ نضال الليثي
طهران ــ دمشق ــ الزمان
قالت سينا سينم محمد المعروفة آسيا عبدالله الامين العام للاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يصفه معارضون واكراد بأنه الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني ان اكراد سوريا شكلوا ادارة ذاتية للمناطق الكردية في سوريا الواقعة تحت سيطرتهم. وأضافت في تصريح لـ الزمان من مكان وجودها الحالي في كردستان العراق امس ان حل المشكلة في سوريا، حتى في ظل حكومة جديدة بعد سقوط النظام الحالي لن يتم الا بعد حصول الاكراد على حقوقهم والنص عليها بالدستور الجديد. وأضافت لقد شكلنا مجالس شعبية ولجان اغاثة وهلالاً احمر في مناطق ديريك وعاموديا وعاصرين اضافة الى مدن اخرى تحت سيطرتنا. وقالت ان هذه اللجان توزع الوقود وتدير الافران والخدمات في هذه المناطق من دون مقابل.
وأوضحت كما شكلنا شرطة أسايش يطلق عليها وحدات حماية الشعب في غرب كردستان.
وأوضحت ان هذه الوحدات مسلحة جزئيا وهي توفر الامن وليست تابعة لأي حزب كردي وتشرف عليها الهيئة الكردية العليا التي تضم جميع الاحزاب الكردية.
وحول وصف الحزب الذي تترأسه بأنه الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني قالت محمد لـ الزمان ان ذلك من ضمن الاتهامات التي توجه إلينا. ووصفت سينا محمد حزبها بأنه حزب سياسي كردي سوري لكنها استدركت قائلة نحن نقيم علاقات مع جميع الاحزاب الكردية بما في ذلك الاحزاب الكردية في شمال العراق. وشددت قائلة ان وصف حزبها بالفرع السوري لحزب العمال الكردستاني افتراء ولا يرتبط بحزب العمال الكردستاني.
واضافت ان حزبنا اكثر الاحزاب معاناة من النظام السوري.
واوضحت ان هذا الربط نتيجة لسياسة الحزب التي تختلف عن سياسات وتوجهات المعارضة السورية. وشددت نحن لا نضع ايدينا بيد جلادينا ولن نكون في صف النظام. وأوضحت محمد لـ الزمان ان التصادم والحرب الاهلية والصدام العسكري بين جيش النظام والجيش الحر أدى الى حرب طائفية، حسب اعتقادها. وقالت لسنا مع الجيش السوري الحر، وهو غير موحد ولسنا في خط النظام لكننا نحمي مناطقنا الكردية وندافع عنها اذا تعرضت لأي هجوم، لكنها، استدركت قائلة ان حزبنا ينادي بإسقاط النظام.
واضافت نحن اسقطنا النظام فعلا في المناطق التي نسيطر عليها.
وشددت على ان الادارة الذاتية التي أسسناها في المناطق الكردية في سوريا يشارك فيها العرب والمسيحيون. وقالت لم نعلن الدولة الكردية في سوريا.
ورداً على سؤال الحوار مع النظام السوري قالت محمد لـ الزمان لا يوجد أي حوار بيننا وبين النظام لكن قالت سنحاور النظام اذا قررت المعارضة ذلك ونحن ضمنها.
وحول موقف الحزب من حكومة جديدة في سوريا بعد سقوط النظام قالت محمد لـ الزمان لن تكون هناك حكومة ولن تحل المشكلة السورية اذا لم يحصل الاكراد على حقوقهم وتثبيت تلك الحقوق في الدستور السوري الجديد. الى ذلك باتت داريا التي تتعرض لحصار وقصف الراجمات والصواريخ والطائرات تحمل تسمية ستالينغراد نسبة الى المدينة الروسية التي صمدت امام الحصار الالماني خلال الحرب العالمية الثانية. وحسب المصادر فإن اهالي المدينة من النساء والاطفال لم يغادروها فضلا عن المقاتلين الآخرين. وأضافت المصادر ان قوات الرئيس بشار الاسد لم تتقدم اكثر من 900 متر فقط داخل داريا بقوة الدبابات. وكانت القوات الحكومية اعلنت السيطرة على داريا خلال يوم أو يومين منذ ثلاثة اشهر من دون حسم المعركة. ويتوعد المقاتلون في داريا القوات الحكومية بأن هدفهم المقبل سيكون مطار المزة العسكري القريب من الحدود الادارية لمدينة داريا. وكان المجلس العسكري في داريا قد دعا في بيان على الانترنت الفصائل المقاتلة الى مساندة داريا ومحاولة فك الحصار عنها. وتراهن القوات الحكومية على نقص المؤن والأدوية والعتاد في داريا كوسيلة اخيرة لاخراجهم من المدينة.
في وقت قتلت قوات الرئيس السوري بشار الاسد العشرات من قوات المعارضين خلال محاولتها اقتحام دمشق والسيطرة على ساحة العباسيين. في وقت قالت مصادر وشهود لـ الزمان من دمشق ان معارضين ينتمون الى فصائل معارضة قادمين من ريف العاصمة حاولوا ليل امس الاول اقتحام دمشق ولكن القوات المتقدمة لاقت هجوما مضادا تسبب في قتل العشرات منها.
من جانبه أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور طهران بعيد زيارته للعاصمة الروسية.
وقال صالحي إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيصل إلى طهران في زيارة خاطفة تستمر لساعات بعيد زيارته للعاصمة الروسية موسكو .
AZP01