زعماء الكتل يناقشون الأزمة بأربيل والمالكي يعقد اجتماعاً لحكومته في الموصل

533


زعماء الكتل يناقشون الأزمة بأربيل والمالكي يعقد اجتماعاً لحكومته في الموصل
بغداد ــ كريم عبدزاير
السليمانية ــ الزمان
بالتزامن مع اجتماع اياد علاوي رئيس القائمة العراقية مع مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان في اربيل بمشاركة صالح المطلك نائب رئيس الحكومة واسامة النجيفي رئيس البرلمان تعقد الحكومة العراقية اليوم اجتماعاً في الموصل برئاسة نوري المالكي. فيما جرى استباق اجتماع الحكومة بتعزيزات أمنية وعسكرية أرسلت من بغداد الى الموصل مع رفع الانذار في الفرقة الثانية للجيش الى الدرجة القصوى. ويأتي اجتماع الموصل بعد اجتماع للمالكي بحكومته في كركوك قبل اسابيع سارع الوزراء الاكراد في الحكومة العراقية الى مقاطعته.
وكان رئيس الاقليم مسعود البارزاني أدان تصريحات المالكي في كركوك.
وتضم الموصل التي تعاني من وضع امني متدهور عدداً من الأقضية والبلدات العربية المتنازع عليها من قبل الاكراد. من جانبه حذر رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني امس من عقلية ديكتاتورية فاشية في البلاد قد تدفع نحو استهداف الاكراد عبر حملات أنفال جديدة . وقال بارزاني في السليمانية خلال مراسم استقبال ودفن رفات 730 جثمانا لضحايا حملات الانفال التي نفذها نظام صدام حسين، وسط غياب كامل للنواب وممثلي حكومة بغداد، ان عقلية الديكتاتورية الفاشية تظهر على السطح بين الحين والاخر في العراق .
وجاءت تصريحات بارزاني في ظل خلاف سياسي متصاعد بين القيادة الكردية في اقليم كردستان، والحكومة المركزية التي يرأسها نوري المالكي منذ عام 2006، وسط اتهامات يوجهها خصوم المالكي له بالتفرد في السلطة. فيما يعقد في اقليم كردستان في وقت متأخر مساء الاثنين اجتماع موسع يضم القائمة العراقية برئاسة رئيسها اياد علاوي وقادة التحالف الكردستاني واطرافا سياسية اخرى من التحالف الوطني لم يعرف بعد أي من اطرافه سيحضر هذا الاجتماع، لكن تسريبات صحفية ذكرت ان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم وممثلاً عن رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر سيشاركان فيه.
من جانبه استبق السفير الامريكي في العراق جيمس جيفري اجتماعا موسعا يفترض ان يعقد في اقليم كردستان خلال الساعات المقبلة بعقد لقاء مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وذكر بيان لرئاسة الاقليم ان السفير الامريكي اكد للبارزاني ان واشنطن مع أي اختيار للشعب العراقي يكون في اطار الدستور والاتفاقات. على صعيد متصل هددت رئاسة مجلس البصرة بتفعيل اجراءات تحويل المحافظة الى اقليم في حال سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، داعية مجالس المحافظات الجنوبية الى حضور اجتماع طارئ للاتفاق على موقف موحد من الازمة السياسية. وقال رئيس المجلس صباح حسن البزوني في تصريح للشرقية نيوز ان شعورنا المسبق بالقلق وعدم الاطمئنان من رئيس الوزراء المقبل بغض النظر عن الكتلة السياسية التي ينتمي لها هو الذي يدفعنا باتجاه استكمال الاجراءات الدستورية الخاصة بتأسيس اقليم البصرة.
/5/2012 Issue 4212 – Date 29 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4212 التاريخ 29»5»2012
AZP01