رحيل عرّاب الذهب الأسود أحمد زكي يماني

904

رحيل عرّاب الذهب الأسود أحمد زكي يماني

لندن – الزمان

توفي في لندن في ساعة مبكرة من صباح امس الثلاثاء، وزير البترول السعودي الأسبق، أحمد زكي يماني، عن عمر ناهز 90 عاما.ويعد يماني ثاني وزير للبترول والثروة المعدنية في المملكة الخليجية الغنية بالنفط بين 1962  وحتى 1986 وأول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث عمل طوال 25  عاما في مرحلة تمثل بداية الطفرة النفطية السعودية.

وكان الراحل المولود في مكة المكرمة عام 1930  قريبا من الملك فيصل بن عبد العزيز، ثالث ملوك البلاد الذي عينه عندما كان وليا للعهد وزيرا للبترول في دولة تعد هي أكبر مصدري النفط بالعالم.وخلال أزمة النفط عام 1973 لعب يماني دورا كبيرا في خفض إنتاج الذهب الأسود، ما سبب أزمة كبيرة لدى الدول الغربية التي تأثرت بقرار الملك فيصل بحظر تصدير النفط على الولايات المتحدة وهولندا في تلك المدة.

وفي عام 1975  تعرض يماني للاختطاف مع 10  وزراء نفط آخرين، من قبل، إلييتش راميريز سانشيز المعروف بكارلوس الثعلب الذي كان عضوا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وذلك أثناء اجتماع لمنظمة أوبك في فيينا. كما كان يماني موجودا مع الملك فيصل في مكتبه لحظة اغتياله بالرصاص عام 1975 على يد ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد.

مشاركة