رحيل عرّاب الذئب والنسر وعيون المدينة

314

أحلام وهبي تودّع الحياة عن 82 عاماً

رحيل عرّاب الذئب والنسر وعيون المدينة

بغداد -فائز جواد

نعت زارة الثقافة الكاتب الدرامي عادل كاظم الذي غيبه الموت ببغداد الاحد الماضي وقالت الوزارة في بيانها (لقد كان الكاتب عادل كاظم كاتباً درامياً متميزاً بأسلوبه، مجّتهداً في التعبير عن الواقع المحلي عبر مسيرته الفنية الطويلة التي ناهزت نصف قرن في المسرح والتلفزيون، محافظاً على مبادئه في الإنتصار لقضايا الإنسان الكبرى  في حياةٍ كريمةٍ).

والراحل الحائز على قلادة الابداع الذهبية التي يمنحها رئيس مجموعة الاعلام المستقل الاستاذ سعد البزاز لكبار المبدعين في مختلف مناحي الحباة ،ولد في بغداد عام 1939، تخرج في اكاديمية الفنون  الجميلة سنة 1969. كتب أول أعماله، مسرحية (الطحلب) في عام 1962، ثمَّ أخرج مسرحية (الكاع)ا لمجموعة من منتسبي وزارة الشباب في عام 1971 ، وكتب مسرحية (الطوفان) إعداداً من (ملحمة كلكامش)، وأخرجها له إبراهيم جلال لطلبة فرع التمثيل في معهد الفنون الجميلة في عام 1966 فقد تناول بأسلوب أدبي متقدم الأسطورة برؤية تقترب من الفلسفة الوجودية مقسما المجتمع القديم إلى سادة وهم الكهنة وعبيد وهم أبناء الشعب ،ومن مسرحياته ( المتنبي)، و( تموز يقرع الأجراس).، و(نديمكم هذا المساء)، ( المومياء)، و( مقامات أبي الورد).

أما في التلفزيون فقد كان أحد أعمدة الدراما التلفزيونية الرئيسيين، وظهرت له أعمال مميزةٌ ، صارت من كلاسيكيات الدراما العراقية وهي سلسلة (الذئب، وعيون المدينة)، و(النسر، وعيون المدينة)، و(الأحفاد، وعيون المدينة).

الى ذلك نعت الاوساط الفنية قبيل عطلة عيد الاضحى المطربة احلام وهبي التي غيبها الموت في بغداد ، ووفقا لصفحة دائرة الفنون الموسيقية في (فيسبوك) (اكد نجل الراحلة نبيل زكي احمد في تصريح قائلا :توفت والدتي الفنانة احلام وهبي في سكنها وسط بغداد، مساء 27  تموز 2020 بعد معاناتها مع الامراض المزمنة، وتم دفنها في مقبرة الشيخ جنيد البغدادي).

وعاصرت وهبي العديد من  مشاهير الغناء العربي،  وغنت للمرة الأولى خارج العراق في الكويت مع كبار الفنانين العرب وهم نجاة الصغيرة ومحمد رشدي وفايزة احمد وكان هناك ايضا فريد الاطرش يستمع لهذا الصوت العراقي الاصيل وبعد انتهاء أحلام وهبي من الغناء شد علي يدها واصحطبها إلى القاهرة التي كانت تنتظر هذا الصوت القادم من بلاد الرافدين. فغنت لبيلغ حمدي ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبعد 12  عاما من الغربة عادت أحلام وهبي لتغني لجمهورها بالعراق ففوجئت به يردد أغانيها، توقفت عن الغناء وبكت.

 و وهبي من مواليد عام 1938، واسمها الحقيقي سهام ،عاشت  الراحلة مع عائلة فنية، فوالدها الشاعر حافظ جميل الذي شجعها  وكذلك المطربة منيرة الهوزوز. التي بدات معها رحلة الغناء وهي في التاسعة من عمرها وقدمت بها من البصرة لبغداد وبعد ذلك تزوجت من اللواء رشاد عبد الواحد وقدمت اول لحن لاحمد الخليل ثم جاء الملحن خليل مختار الذي  لحن لها اغنية عشاق وتقدمت بها للإذاعة ونجحت وكانت بدايتها الحقيقية وعملت مع الملحنين ناظم نعيم وخزعل مهدي وغيرهم. وسجلت عشرات الاغاني البغدادية التي احبها الجمهور العراقي والعربي منها اغنية من عيونك التي كانت تغنيها في غالبية احتفالات الاذاعة والتلفزيون واغنية راح اللي كان الي سلوى وسبعة ايام ومااعتب عليك ولايقلبي لاتعتب وغيرها . و تركت وهبي الغناء في منتصف تسعينات القرن الماضي مبتعدة عن الاضواء وهي ماتزال في قمة عطائهــــا الفني.

مشاركة