راهبة بوذية تقلد البوعزيزي التونسي

344

راهبة بوذية تقلد البوعزيزي التونسي
شنغهاي »الصين« ــ »ا ف ب« ــ حاولت راهبة تيبتية في الثامنة عشرة من عمرها احراق نفسها في جنوب غرب الصين، وفق ما اوردت امس منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، في استمرار لهذه الظاهرة لدي الرهبان البوذيين ضد السيطرة الصينية علي التيبت.
والراهبة التي تنتمي الي دير ماماي البوذي في اقليم سيشوان الصيني المحاذي لمنطقة التيبت، حاولت احراق نفسها السبت وفق منظمتي “فري تيبت” والحملة الدولية من اجل التيبت. واضافت المنظمتان ان الراهبة تدعي تنزين شويدرون وقد نجت.
واحصت منظمة “فري تيبت” التي مقرها في لندن 22 راهبا تيبتيا احرقوا انفسهم او حاولوا القيام بهذا الامر منذ عام في مناطق التيبت الصينية احتجاجا علي القمع الصيني. لكن وسائل الاعلام الصينية تؤكد ان العدد ادني من ذلك بكثير.
ومنعت السلطات الصينية الصحافة الاجنبية في الاسابيع الاخيرة من التوجه الي التيبت. وتابعت المنظمتان ان الراهبة اطلقت شعارات مناهضة للصين قبل ان تضرم النار في نفسها. وسارع عناصر من الشرطة وجنود الي نقلها ومنعوا الوصول الي الدير.
ورفض مسؤول في شرطة المنطقة الرد علي اسئلة فرانس برس، واكتفي بالقول انه “لا يعلم تماما” ماذا حصل.
ودعا شين كونانغو ارفع مسؤول في التيبت هذا الاسبوع الي التصدي لانصار الدالاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، بتشدد اكبر.
/2/2012 Issue 4121 – Date 13- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4121 – التاريخ 13/2/2012
AZP20

مشاركة