رئيس وزراء ليبيا سيف الإسلام القذافي في صحة جيدة

178

رئيس وزراء ليبيا سيف الإسلام القذافي في صحة جيدة
منظمة العفو تدعو المجلس الانتقالي الليبي إلى التحقيق في التعذيب
طرابلس ــ الزمان
دعت منظمة العفو الدولية االمجلس الوطني الانتقالي الليبي الى التحقيق في تجاوزات بحق ليبيين من اصحاب البشرة السوداء في مدينة الطوارقة. من جانبه اجتمع رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب مع لويس مورينو اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وأكد له ان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل بصحة جيدة وأن حكومته عازمة على توفير محاكمة عادلة له.
وقال الكيب للصحفيين بعد اجتماعه مع اوكامبو الذي وصل الى ليبيا للتحقيق بشأن التهم الموجهة لسيف الاسلام انه يؤكد للعالم أن سيف الاسلام يعامل بانسانية وباحترام وبما يتفق مع مبادئ حقوق الانسان.
وفي وقت سابق هذا الشهر طلب محام دفاع بارز في المحكمة الجنائية الدولية من المحكمة احالة ليبيا الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة بسبب عدم تسليمها سيف الاسلام الى لاهاي. وقال اكزافييه جان كيتا ان سيف الاسلام تعرض للايذاء البدني ويعاني من آلام في الأسنان
وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان على المجلس الوطني الانتقالي ان يتحرك فورا للتحقيق والقيام بخطوات قضائية في شان الانتهاكات ضد ليبيين من اصحاب البشرة السوداء في الطوارقة .
واكدت المنظمة انها رصدت وفاة مواطن من الطوارقة جراء التعذيب داخل سجن في مدينة مصراتة المجاورة على بعد مئتي كلم شرق طرابلس.
واوضحت انه تم تسليم جثة برنوس بوساع 44 عاما ، وهو اب لولدين، لعائلته في السادس عشر من نيسان»ابريل مصابة بكدمات وجروح.
الموت الوحشي
واوضحت ان بوساع مدني اعتقل في تشرين الاول»اكتوبر 2011 في سرت التي كان لجأ اليها خلال النزاع الليبي بعد فراره من منطقة كراريم في ضواحي مصراتة.
وقالت حسيبة حاج صحراوي المديرة المساعدة لفرع منظمة العفو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان هذا الموت الوحشي يؤكد الاخطار التي يتعرض لها المعتقلون في ليبيا الجديدة .
وتساءلت كم من ضحايا اخرى يجب ان تقضي تحت التعذيب لتدرك السلطات خطورة الوضع وتفي بوعودها بالتحقيق في هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها؟.
واوردت منظمة العفو انها احصت منذ ايلول»سبتمبر 2011 وفاة اكثر من 12 معتقلا لدى مليشيات مسلحة دربها الثوار السابقون الذين قاتلوا نظام معمر القذافي.
ويتهم سكان الطوارقة المتمردين السابقين المتحدرين من مصراتة بانهم طردوهم من مدينتهم أثر سقوط نظام القذافي.
ومنذ اشهر، يقيم مئات منهم داخل مخيمات في طرابلس وشرق البلاد.
في المقابل، يتهم مقاتلو مصراتة سكان الطوارقة بانهم ادوا دورا.
/4/2012 Issue 4179 – Date 21 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4179 التاريخ 21»4»2012
AZP02