رئيس مجلس القضاء في طهران لتعزيز التعاون

344

الإتحادية : إصدار أحكام تضمن حقوق المتهمين

رئيس مجلس القضاء في طهران لتعزيز التعاون

بغداد – الزمان

طهران – رزاق نامقي

وصل رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان إلى إيران امسة على رأس وفد قضائي رفيع لاجراء حوارات تهدف لتعزيز التعاون القضائي بين البلدين. وقال بيان للمجلس تلقته (الزمان) امس أن زيدان (وصل إلى طهران على رأس وفد قضائي رفيع المستوى بناء على دعوة رسمية وكان في استقباله معاون رئيس السلطة القضائية في ايران)، مشيرا الى أن (رئيس السلطة القضائية في ايران ابراهيم رئيسي كان قد وجه دعوة إلى زيدان لزيارة الجمهورية الإسلامية لتعزيز التعاون القضائي بين البلدين). واوضح أن (الوفد ضم أعضاء محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الإشراف القضائي وعددا من رؤساء المناطق الاستئنافية ومشرفين قضائيين والمتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى ومدير عام دائرة الحراسات القضائية العامة). من جهة اخرى اعلنت المحكمة الاتحادية العليا اصدارها خمسة أحكام تضمن حقوق المتهمين، لافتة إلى استقلال القضاء وعدم جواز التدخل في قراراته.وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان تلقت تلقته(الزمان) امس إن (المحكمة  اصدرت خلال الايام الماضية خمسة احكام تعلقت جميعها بحماية حقوق المتهمين امام القضاء)وأضاف، أن (تلك الاحكام نصت على أن الاصل في المتهم البراءة حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة وفقاً لمنطوق المادة 19/ خامساً من دستور جمهورية العراق).

وبيّن الساموك، أن (المحكمة اكدت أن حرية الانسان وكرامته مصانة وفقاً لأحكام المادة 37/ أولاً/ 1 من الدستور).وأستطرد أن (تلك الاحكام نصت على أن يترك للقضاء تقدير الموقف القانوني للمتهمين بتوقيفهم أو اخلاء سبيلهم بكفالة ضامنة تراعي بموجبها جسامة الجريمة وشخص المتهم، طبقاً لقانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971).

ومضى الساموك قائلا أن (المحكمة شددت على تطبيق احكام المواد 19/ أولاً و 88 و 47 من الدستور التي قضت باستقلال القضاء في اتخاذ احكامه وقراراته، وأن لا سلطان عليه لغير القانون وبمبدأ الفصل بين السلطات كل في مجال اختصاصها).

مشاركة