رئيس حكومة كردستان يرسي الحجر الأساس لمدرسة في القرية الكورية

أساتذة التكنولوجية ضمن أفضل مسار مهني وبحثي لعلماء العالم

رئيس حكومة كردستان يرسي الحجر الأساس لمدرسة في القرية الكورية

أربيل – فريد حسن

بغداد- ساري تحسين

وضع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، الحجر الأساس لمشروع بناء مدرسة تتألف من 18 صفاً في القرية الكورية بأربيل. وفي كلمة خلال المراسم أمس، أشار رئيس الحكومة إلى محاولة اغتيال رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي ليلة أمس بطائرة مسيّرة، ووصفها بأنها محاولة جبانة. وتابع (ندين بأشد العبارات هذه المحاولة الإرهابية، ونجدد دعمنا لمصطفى الكاظمي بجميع السبل لترسيخ الديمقراطية والاستقرار وتطرق رئيس الحكومة إلى المدرسة التي أرسى لها الحجر الأساس، وقال إن ذلك يأتي استجابة لمناشدة أحد الأطفال خلال السيول التي وقعت في الأيام القليلة الماضية). وأضاف أن (التشكيلة الوزارية التاسعة لحكومة إقليم كردستان، وعبر وزارة التربية، دشنت 50 مدرسة جديدة تضم إجمالاً 25 ألف طالب وطالبة، مؤكداً وضع الميزانية اللازمة لبناء 23  روضة أطفال ومدارس أخرى في عموم مناطق إقليم كردستان).

تقديم مساعدة

وبيّن (مثلما وعدنا، لن نتردد مطلقاً في تقديم المساعدة للمتضررين من الفيضانات والسيول، وقد اتصلنا في الوقت ذاته برئيس الوزراء الاتحادي السيد مصطفى الكاظمي، وطلبنا منه المساعدة من ميزانية الطوارئ قدر المستطاع كحق من حقوق هؤلاء المواطنين). وأضاف أن (حكومة إقليم كوردستان لم تقف مكتوفة الأيدي بانتظار تلك المساعدة، إذ هرع محافظ أربيل ووزير البلدات والسادة الآخرون لإزالة الأضرار التي لحقت بالمواطنين، وأردف رئيس الحكومة: “لكي يعرف الناس ما قمنا به، لقد فعلنا ذلك من أجلهم).

ووجّه شكره (لجميع المسؤولين الإداريين الذين شاركوا المواطنين في تنظيف المناطق وإنقاذ حياة الناس من مخاطر السيول وتقييم الأضرار ومن ثم تقديم التعويضات، وقال: “كنت معهم طوال الوقت، وأشكرهم، وآمل أن نرى نماذج أخرى).

وفيما يتعلق بفايروس كورونا، أهاب رئيس الحكومة (بالمواطنين حماية أنفسهم والالتزام بالإجراءات الصحية وتلقي التطعيمات المضادة للوباء، كذلك أثنى رئيس الحكومة على دور الأطباء والكوادر الصحية الذين يوصلون الليل بالنهار لخدمة المواطنين والحفاظ على سلامتهم).

كما اصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة لأفضل مسار مهني في العالم للعام 2021   بقائمة تضم افضل العلماء وقد كانت حصة العراق سبعة عشر عالما فقط، وكعهدها دوما، حصة الجامعة التكنولوجية اثنين من العلماء وهما  الاستاذ الدكتور احمد عبد الامير حسين العامري و  الاستاذ الدكتور  مقدام طارق جيجان بعد ان اقتصرت بالعام الماضي على واحد فقط من الجامعة.

وفي سياق متصل حققت الجامعة  انجاز علمي  آخر في مجال البحث العلمي  و هو انضمام احد عشر تدريسي من ضمن قائمة أفضل باحثي العالم اعتمادا على التخصص العلمي والمسار البحثي للعام 2021  اذا ادرجت جامعة ستانفورد الأمريكية خمسة وثمانين عالما من العراق ضمن أفضل 2 بالمئة من علماء العالم  وكان حصة الجامعة هو الاكبر ضمن الجامعات العراقية وذلك من خلال انضمام احد عشر عالماً من كادرها التدريسي لهذه القائمة إذ شملت القائمة كلا من احمد عبد الامير حسين العامري وايفان طارق سليم و مقدام طارق جيجان وغسان محمد سليمان  ورائد عبد الوهاب اسماعيل و طالب البياتي و مكرم عبد المطلب فخري وماجد صخي جابر و قصي  الصالحي و مقدام طارق جيجان و خولة صلاح خشان و عدي نايف  علما بان السنه الماضية كان عدد التدريسين اللذين  تم شملهم بهذا القائمة ثمانية فقط.

وعلى صعيد اخر ابرمت الجامعة التكنولوجية المتمثلة برئيسها  احمد محمد حسن الغبان  مذكرة تعاون علمي وثقافي مع جامعة الفرات الاوسط والمتمثلة برئيسها مظفر الزهيري. و اجرى رئيس الجامعة التكنولوجية برفقة رئيس جامعة الفرات الاوسط التقنية جولة ميدانية في اروقة الجامعة واطلع على انجازاتها العمرانية ، مثمناً جهود ادارة الجامعة واستراتيجيتها في تحقيق هذه النهضة التي يشار اليها بالبنان. وقال الغبان ان رسالة التعاون تضمنت  عدة مواد اهمها  التعاون في مجال البحث والنشر العلمي وتبادل المواد الدراسية و وتبادل الخبرات وتقديم المشورة العلمية والبحثية  والاشراف المشترك وتبادل المشاركة في الانشطة الطلابية والرياضية واستضافة التدريسيين في حلقات نقاشية عبر برنامج فيديو كونفرس والسكايب والمشاركة في الهيئات التحريرية والاستشارية وتقييم المجلات العلمية وتبادل الزيارات للاطلاع على المختبرات العلمية والمكتبات ونظام الامتحانات وتقييم الطلبة  فضلا عن تقوية وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية بالتوافق مع التشريعات النافذة ذات العلاقة.  وفي الختام تبادل الطرفين دروع الجامعة والشهادات التقديرية.

مشاركة