رئيس جامعة أربيل الدولية يستعرض لـ (الزمان): التعليمات الجديدة للسنة الدراسية للجامعات الحكومية والخاصة في اقليم كردستان العراق

1269

 د نبيل كاظم عبدالصاحب

د احمد انور دزه يي

اربيل‭ -‬الزمان‭ ‬

‭ ‬اعلن‭ ‬اقليم‭ ‬كردستان‭ ‬العراق‭ ‬تعليمات‭ ‬خاصة‭ ‬بانهاء‭ ‬السنة‭ ‬الدراسية‭ ‬بحسب‭ ‬التعليمات‭ ‬المتفق‭ ‬عليها‭ ‬والتي‭ ‬جرى‭ ‬التفاهم‭ ‬بشأنها‭ ‬مع‭ ‬وزير‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬الدكتور‭ ‬نبيل‭ ‬كاظم‭ ‬عبدالصاحب‭  ‬،‭ ‬انسجاماً‭ ‬مع‭ ‬الظرف‭ ‬الخاص‭ ‬للاقليم‭ ‬وفي‭ ‬ظل‭ ‬الظروف‭ ‬الخاصة‭ ‬بأزمة‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬المستجد‭ ‬،‭ ‬ابلغ‭ ‬ذلك‭ ‬الزمان،‭ ‬الدكتور‭ ‬احمد‭ ‬دزه‭ ‬يي‭ ‬رئيس‭ ‬جامعة‭ ‬اربيل‭ ‬الدولية‭ ‬،‭ ‬وقال‭ ‬ان‭ ‬اقليم‭ ‬كردستان‭ ‬عبر‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬فيه‭ ‬والتنسيق‭ ‬مع‭ ‬رؤساء‭ ‬الجامعات‭ ‬الحكومية‭ ‬والخاصة‭ ‬في‭ ‬الاقليم‭ ‬اتجهوا‭ ‬لاتخاذ‭ ‬قرارات‭ ‬تنظم‭ ‬الدراسة‭ ‬وسريان‭ ‬العملية‭ ‬التدريسية‭ ‬بما‭ ‬يخص‭ ‬التقويم‭ ‬الدراسي‭ ‬و‭ ‬نظام‭ ‬الامتحانات‭ ‬بما‭ ‬ينسجم‭ ‬مع‭ ‬الظرف‭ ‬الحالي‭ . ‬وأضاف‭ ‬الدكتور‭ ‬دزه‭ ‬يي‭  ‬ان‭ ‬التعليمات‭ ‬التي‭ ‬يعرضها‭ ‬هنا‭ ‬تخص‭ ‬عموم‭ ‬الدراسات‭ ‬الاولية‭ ‬والعليا‭ . ‬لافتا‭ ‬الى‭ ‬هناك‭ ‬مسؤوليات‭ ‬جديدة‭ ‬تبعا‭ ‬للاسلوب‭ ‬التعليمي‭ ‬الجديد‭ ‬تقع‭ ‬على‭ ‬عاتق‭ ‬الاقسام‭ ‬العلمية‭ ‬والاساتذة‭ ‬لانجاز‭ ‬استحقاقات‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬بصيغته‭ ‬الجديدة‭ . ‬وفي‭ ‬الآتي‭ ‬نص‭ ‬التعليمات‭ ‬المقرة‭ ‬للتنفيذ‭ . ‬إلى‭/‬‭ ‬الجامعات‭ ‬الحكومية‭ ‬والخاصة‭ ‬لإقليم‭ ‬كوردستان

المعاهد‭ ‬الخاصة‭ ‬لإقليم‭ ‬كوردستان

المؤسسات‭ ‬الأخرى‭ ‬لوزارة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬الإقليم

الموضوع‭/‬‭ ‬تعليمات‭ ‬التقييم‭ ‬النهائي‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬‭(‬2019‭-‬2020‭)‬

‭ ‬بعدالتشاور‭ ‬مع‭ ‬وزارة‭ ‬صحة‭ ‬إقليم‭ ‬كوردستان‭ ‬وبسبب‭ ‬المتغيرات‭ ‬الأخيرة‭ ‬نتيجة‭ ‬لانتشار‭ ‬فايروس‭ ‬كورونا‭ ‬‭(‬وباء‭ ‬كوفيد‭-‬‭ ‬19‭)‬‭ ‬في‭ ‬إقليم‭ ‬كوردستان،‭ ‬ولعدم‭ ‬إمكانية‭ ‬رجوع‭ ‬الطلبة‭ ‬إلى‭ ‬مقاعد‭ ‬الجامعة‭ ‬والأقسام‭ ‬الداخلية،‭ ‬وبناءً‭ ‬على‭ ‬توصيات‭ ‬رئاسة‭ ‬حكومة‭ ‬إقليم‭ ‬كوردستان،‭ ‬عقد‭ ‬مجلس‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬اجتماعه‭ ‬الطارئ‭ ‬الثامن‭ ‬في‭ ‬26‭/‬5‭/‬2020‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الـ‭ ‬‭(‬on‭ ‬line‭)‬‭ ‬وفيه‭ ‬نوقشت‭ ‬عملية‭ ‬الدراسة‭ ‬في‭ ‬جامعات‭ ‬الإقليم‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬‭(‬2019-2020‭)‬‭ ‬ولمقتضيات‭ ‬المصلحة‭ ‬العامة‭ ‬صدرت‭ ‬القرارات‭ ‬الآتية‭:‬

أولاً‭:‬‭ ‬تنظيم‭ ‬التقويم‭ ‬الجامعي‭ ‬من‭ ‬جديد‭ ‬للعام‭ ‬الدراسي‭ ‬‭(‬2019‭-‬2020‭)‬‭ ‬في‭ ‬جامعات‭ ‬ومؤسسات‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬على‭ ‬النحو‭ ‬الآتي‭:‬

:

1. مصادقة التواجد الفعلي للدراسة في الجامعة والذي هو عبارة عن (22) اثنان و عشرون أسبوعاً اعتباراً من بداية العام الدراسي (2019-2020) إلى إعلان عطلة الجامعات في 29/2/2020 من قبل حكومة إقليم كوردستان بسبب انتشار فايروس كورونا.

2. مصادقة مدة (4) أسابيع الدراسة الالكترونية (بالأسلوب المُدعم) والذي دُرس في شهر أيار.

3. تخصيص مدة (4) أسابيع كنهاية السنة الدراسية لإعداد التقرير العلمي والآليات الأخرى لعملية التقييم النهائي للطلبة بالصورة التي أُشير فيها في الفقرات الأخرى لهذه التعليمات.

4. في المدة التي أُشير فيها بالفقرة (3) أعلاه، الأساتذة يقومون بالمتابعة وتوجيه الطلبة لغرض إعداد التقرير العلمي، وتنفيذ الآليات الأخرى لعملية التقييم النهائي كجزء من العملية الدراسية وتكملة العام الدراسي (2019-2020).

ثانياً: احتساب نتائج درجة السعي السنوي وتنفيذ عملية التقييم في الجامعات والكليات والأقسام على وفق نظام بولونا (نظام الفصل الدراسي وجمع الكريديت) وبالشكل الآتي:

1. مصادقة واحتساب جميع الكريديتات التي دُرست من قبل، وكان قد امتحن فيها الطلبة للعام الدراسي (2019-2020).

2. نقل الكريديتات غير المقروءة إلى الفصل الدراسي المقبل للعام الدراسي (2020-2021) وما يليه، وهذا مُدّعم على أساس تجميع الكريديت في نظام بولونا.

3. احتساب وتنفيذ التقييم النهائي لكريديتات الفصل الدراسي الثاني أو الثالث في أقل تقدير (80%) من المناهج الدراسية على الطريقتين (الوجود الفعلي في الجامعة والدراسة الالكترونية المُدعمة) والتي لم يمتحنوا فيها الطلبة حتى الآن، كما هو موضح في الفقرة (الأولى) من هذه التعليمات المشار إليها.

4. مجلس القسم وبالتعاون مع اللجنة العليا لنظام بولونا في الجامعة، يقومون بتنظيم ونقل الكريديتات غير المُدرّسة إلى الفصل الدراسي للسنوات المقبلة مع مراعاة الأسس العلمية وضمان الجودة.

ثالثاً: احتساب نتائج الدرجات النهائية، وتنفيذ عملية التقييم في الجامعات والكليات والأقسام الذين ينفذون النظام السنوي وعلى النحو الآتي:

1. احتساب نتائج الفصل الأول وجميع الامتحانات السابقة لغرض النجاح أو الرسوب للعام الدراسي (2019-2020) في جميع الأقسام الأكاديمية العلمية والإنسانية، ولهذا الغرض تُحتسب جميع الامتحانات والكويزات والنشاطات العلمية المنفذة عبر السنة الدراسية.

2. اجراء التقييم النهائي من قبل الأساتذة للطلبةالراسبين في نتائج الفصل الأول ومجموع الدرجات السابقة مع درجات التقييم لتكون الدرجة النهائية.

3.  توصية مجلس القسم لتحديد آلية مناسبة لمعالجة مشاكل الطلبة غير الممتحنين في الفصل الأول، والذين ليس لديهم درجات السعي السنوي، مع مراعاة الأسس العامة المشار إليها ضمن صلاحيات الجامعات.

4. تخيير الطلبةالناجحين بنتائج الفصل الأول لمشاركتهم في عملية التقييم النهائية وفي حالة المشاركة تُحتسب لهم جميع الدرجات، أي بمعنى الدرجات السابقة مع درجات التقييم.

رابعاً: احتساب نتائج السعي السنوي، وتنفيذ عملية التقييم في الجامعات والكليات والأقسام التي تطبق النظام الفصلي (الكورسات) على النحو الآتي:

1. استناداً إلى التعليمات الامتحانية في النظام الفصلي، بقصد احتساب درجات السعي، وتنفيذ التقييم لكل فصل ويُعامل على حدةٍ.

2. طلبة الأقسام الذين امتحنوا الدور الأول والثاني، لنهاية الفصل الأول، وكانت قد أُعلنت نتائجهم، فالنتائج مصدقة والتقييم لا يُكرر فيها.

3. احتساب وتنفيذ التقييم النهائي للفصل الثاني أو الثالث بالنظام الفصلي في أقل تقدير يكون قد دُرس (80%) من المناهج الفصلية أو المواضيع المقروءة بطريقتي التواجد الفعلي في الجامعة والدراسة الالكترونية المدعمة، وبالشكل الذي أُشير إليه في الفقرة (الأولى) من التعليمات المشار إليها.

خامساً: الأحكام العامة للأنظمة الثلاث (بولونا، السنوي، الفصلي):

1. اجراء التقييم النهائي (Final Assessment) للطلبة بدلاً عن الامتحانات النهائية (Final Exam) من قبل أستاذ المادة، وذلك عن طريق إعداد تقرير علمي أو إعطاء واجب (Assignment) أو أية آلية أخرى مناسبة يرتأيها مجلس القسم مناسبة.

2. تقسيم درجات بحوث التخرج للمراحل النهائية بين الأستاذ المشرف وأستاذ آخر من الاختصاص ذاته لتقييم البحث.

3. على الكليات ورئاسات الأقسام تشكيل لجان الامتحانات بشكل رسمي بقصد الإشراف على عملية التقييم النهائي، وإجراءات التسجيل، وإعلان النتائج النهائية.

4. قبل البدء بعملية التقييم النهائي، على رئاسات الأقسام وأساتذة المواد أن يُجهزوا قائمة بأسماء الطلبة، ونتائجهم بحسب درجات السعي، والامتحانات السابقة، وأن تُعلن بشكل رسمي عن طريق الموقع الالكتروني للجامعة وكلياتها.

5. بعد تنفيذ النقطة الرابعة في الفقرة أعلاه، تنُفذ عملية تحديد نوع، وعنوان التقارير العلمية، وأسئلة التقييم، أو اختيار أية آلية أخرى للتقييم، وكيفية طرق التقييم لكل آلية من قبل الأقسام العلمية. بعد ذلك تُجرى عملية إعادة الأجوبة للأساتذة واللجان الامتحانية، ولتحقيق هذا الغرض يقوم رؤساء الأقسام بوضع جدول لتنفيذ هذه العملية.

6. يجب أن تكون الوثائق والتقييم النهائي على الطريقتين (السوفت والهارد) في اللجنة الامتحانية وموقعة من قبل أستاذ المادة واللجنة الامتحانية، وتُوثق بشكل رسمي بدلاً عن الدفاتر الامتحانية في اللجنة الامتحانية. لهذا يجب أخذ الدفاتر ووثائق التقييم بشكل الكتروني أو أية آلية أخرى، بمعنى لا يمكن أن يكون التقييم بشكل شفهي أو عن طريق الـ (on line).

7. لتقييم التقرير العلمي والآليات الأخرى، على الأقسام الأكاديمية أن يحددوا الآلية المناسبة التي تكون مطمئنة بأنه لا يكون ثمة عملية (الغش) بل كانت تأكيد الإجابة من قبل الطلبة أنفسهم.

8. بعد انتهاء العملية تقوم اللجنة الامتحانية بتحضير بورد الدرجات والدرجات النهائية المسجلة فيها، وبعد ذلك تُصادق عليه من قبل مجلس الجامعة/ أوالمعاهد.

9. الطلبة الذين لم يحققوا النجاح في هذه العملية ينتقلون إلى الدور الثاني، ويُحدد موعد تقييم الدور الثاني من قبل الجامعات حسب القرارات السابقة لمجلس الوزارة.

10. أما بشأن طلبة المراحل النهائية لكليات الطب العام وطب الأسنان أو أي قسم آخر بحاجة إلى استخدام المستشفيات فإن الطلبة يُرسلون إلى المستشفيات لإكمال الجانب العملي للمواد الدراسية، وبعدها يتم التقييم للامتحانات النهائية للعام الدراسي (2019-2020)، وآلية التقييم تحدد من قبل عمادات الكليات الطبية.

11. بالنسبة لمواد (العبور) فإن التقييم يكون على (100) درجة تحدد له وبعد ذلك يتعامل معه بحسب التعليمات السابقة.

12. بالنسبة لإجراءات عملية (المشاهدة والتطبيق) للطلبةفي كليات التربية والتربية الأساس وكذلك التطبيق الصيفي للكليات والمعاهد، الجامعات مخيرة بحسب خصوصياتها بشأن تحديد الآلية الضرورية لها، شريطة ألا تشكل خطراً على صحة الطلبة، وتُنفذ على وفق الطرق الصحية.

13. في حال تنفيذ جميع هذه الإجراءات، لا يجوز أن يرجع الطلبةإلى الأقسام الداخلية والدوام داخل مجمع الجامعة، وهذا من أجل الحفاظ على سلامة الطلبة الصحية.

سادساً: لتنفيذ هذه الإجراءات تُعطى الصلاحية للجامعات بعرض تنفيذ التفاصيل الجزئية مع مراعاة الاختلافات وخصوصيات الجامعات، شريطة ألا تكون متعارضة مع الأساسيات العامة لهذه التعليمات.

سابعاً: طلبة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، واستناداً إلى القرارات السابقة في البرنامج الدراسي، يستمرون على وفق الدراسة الالكترونية الـ (on line) أو في مجمع الجامعات شريطة تنفيذ الإجراءات الصحية.

ثامناً: الجامعات والمعاهد الخاصة أيضاً مشمولون بهذه القرارات، عدا الجامعات التي هي فرع من الجامعات الدولية أو لديهم حقوق قانونية للجامعات الدولية على شكل (Franchise) هؤلاء يعملون بموجب تعليمات الجامعة الدولية (الجامعة الأم) شريطة التجانس مع ظروف إقليم كوردستان.

تاسعاً: توصية هيئة الإشراف وضمان الجودة في الوزارة لتحضير التعليمات الخاصة بعملية ضمان الجودة للأساتذة في مدة عمل لا تتجاوز الـ (10) أيام وبعد تصديقها لدى السيد الوزير، ترسل إلى الجامعات بقصد تنفيذها فقط للعام الدراسي (2019- 2020).

عاشراً: هذه التعليمات صُدرت في إقليم كوردستان بسبب انتشار فايروس كورونا (وباء كوفيد-19) ويُعمل بها فقط من أجل تكملة العام الدراسي (2019- 2020).

مشاركة