رئيس الوزراء يأمر مدير شرطة الكرخ بالقبض على جميع الذين لجأوا إلى السفارتين الأمريكية والبريطانية

408

رئيس الوزراء يأمر مدير شرطة الكرخ بالقبض على جميع الذين لجأوا إلى السفارتين الأمريكية والبريطانية
حامية الديوانية 1941 تطلق النار على طائرتين وتسقط إحداهما ثم يظهر أنها عراقية وليست بريطانية
إعداد د أكرم عبدالرزاق المشهداني
ـ الساعة 2256 صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية المرقم 5»3»4310 والمؤرخ 5»3 الموجه الى مدير الشرطة العام نحيط مقامكم علما انه قد مرت في الساعة الخامسة والنصف من صباح هذا اليوم طيارتان انكليزيتان وكذلك قد مرت طيارتان انكليزيتان اخريان في الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر من فوق صدر جسر الحلة فاطلق عليها الجيش العراقي بالاشتراك مع افراد الشرطة لربيئة الجسر المذكور الرشاشات والبنادق غير انه لم يسقط منها شىء.
ــ الساعة 2300 صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية الموجه الى مدير الشرطة العام الرقم 513»4309 المؤرخ 41»5»3 نعرض اليكم انه جاء في تقرير معاون شرطة غربي بغداد المرقم 3521 والمؤرخ 41»5»3 استنادا الى اخبار خفري القصار 3 الصاعد الذي وصل محطة غربي بغداد في الساعة 7»35 من مساء هذا اليوم وهما الشرطيان رقم 250و56 مايلي عندما تحرك القطار المذكور من محطة السدة شوهدت طيارتان انكليزيتان محلقتين بارتفاع قليل قدمتا على القطار فوقف القطار ونزل منه المسافرون واختبأوا بين الاشجار التي كانت هناك فاطلق الشرطيان عيارات نارية على الطيارتين من بندقيتهما فارتفعت الطيارتان اكثر من ذلك وتركا تلك المنطقة دون ان ترميا اية قنبلة فاستأنف القطار سيره وعند وصوله محطة المسيب وكانت الساعة حوالي الخامسة والعشرين دقيقة شوهدت طيارتان اخريتان انكليزيتان قادمتين على القطار فاطلقت حامية الجيش في المسيب نيران الرشاشات عليها ففرت الطيارتان دون ان ترميا اية قنبلة ايضا وفيما بين محطة المسيب والاسكندرية شوهدت طيارة انكليزية واحدة على ارتفاع شاهق قادمة من يسار السكة عابرة الى الجهة اليمني وكان ذلك حوالي الساعة السادسة بعد الظهر هذا للتفضل بالاطلاع.
ــ صورة كتاب متصرف لواء بغداد المرقم س»189 والمؤرخ 941»5»4 الموجه الى وزارة الداخلية الموضوع الاستيلاء على محطة كي ح K2 الحاقا بكتابنا المرقم س»185 والمؤرخ في 41»5»3 نثبت ادناه صورة برقية قائمقامية قضاء سامراء المؤرخة 941»5»3 حول الموضوع للتفضل بالاطلاع.متصرف لواء بغداد.
ــ برقية متصرف بغداد صورة البرقية استولى المعاون على محطة كيو المحصنة وعلى مابها من اسلحة ومحطة اللاسلكي وقضى على مديرها ورفقائه الاربعة الانكليز سلمت ممتلكات الشركة الى كاتبها العراقي جميل بصورة موقتة.لم ترد الطائرات الخمسة لانقاذهم رغم مراقبتنا اليها ليلا وضعت ثلة من الشرطة مع الرشاش في مدخل الثكنة.الشركة واخرى في المطار وضعتا جميع الممتلكات والموظفين تحت مراقبة الشرطة.القائمقام.
ــ بالساعة 2315 برقية من الرطبة الى العام برقيتنا 92 في 4ــ5 ان الطائرة ذات ثلاثة محركات صادفت سيارتين مسلحتين بطريق الرطبة مسافة 50كم فاطلقت النار على السيارات بالرشاش وان شرطتنا اطلقوا النار عليها فهربت للرمادي نرجو اخبار الفرقة الثالثة فلوجة.معاون الرطبة ـ اخبر مدير الحركات معاون امور اللاسلكي بان انصت الى محطة لم يعرف مصدرها ففهم منها مامضمونه انقطعت المراسلات لاتبقوا بفكر.جرى القصف في الساعة 4»30 لم يحصل اي ضرر في المراسلات اسقطنا منهم ثلاثة طائرات ذات محركين والان تصلحت المواصلات.
ــ بالساعة 2340 أخبرنا بالآتي تلفونيا ضربت طيارة انكليزية الرميثة بثلاثة قنابل سقطت اثنان منها قرب دار الحكومة وواحدة في النهر جرح من جراء هذه القنابل شرطي واحد بجرح بسيط ومن ثم ذهبت هذه الطائرة متوجهه الى الحلة وعادت الى الديوانية ثانية فسقطت في المطار ويظهر انها حاولت النزول لعطب حصل فيها تأسر كافة الضباط وهم مصابون بجروح وسيخبرونا برقيا بعددهم التام.
ــ بالساعة 2350 صورة البرقية الواردة من مدير شرطة الديوانية الى العام بغداد رقم المنشىء 685 حلقت في الساعة العاشرة والنصف فوق قصبة السماوة خمس طائرات انكليزية فاخذت تلقي قنابلها باماكن متفرقة وقد قوبلت بالمثل من قبل الجيش والشرطة ولايزال القصف مستمرا سنعلم مقامكم النتيجة.
ــ بالساعة 2355 برقية من ش الديوانية الى العام بغداد مرت طيارتان انكليزية في اطراف الديوانية صباح هذا اليوم الباكر متجهتان نحو بغداد وقد القيتا مناشير على افراد العشائر تحرضهم فيها على التمرد ومناوئة الحكومة وقد جمعنا عددا من هذا المناشير وقدمنا نسخة منها لمقامكم بالبريد.
ــ بالساعة 800 صباحا حالة الشرطيين دريمان وصالح جيدة انهما لازالا في مستشفى محطة شركة النفط لايحتاجان لمستشفى الرمادي.
ــ بالساعة 1155 وصلت برقية برقم 186 المتضمنة هذا الخبر.اخبرنا المعاون محيي الدين عبد الرحمن المعاون في شرطة الديوانية تلفونيا بانه اليوم صباحا الساعة 11قبل الظهر حلقت طائرة.فوق الديوانية اتية من جهة بغداد ورمتها الحامية فسقطت على الارض وظهر انها عراقية وقد اصيب ركابها الثلاثة بجروح وبعد برهة جاءت طيارة ثانية حلقت فوق التلة ايضا فرمتها الحامية فانفجرت في الهواء واحترقت وعند سقوطها ظهرت انها عراقية ايضا واحترق من فيها من الركاب وان هذا الرمي وقع خطأ من قبل الحامية لعدم معرفتهم هويتها ولعدم معرفتهم ايضا وقت حركتها من بغداد .ـ لاحقا لما تقدم ، اتصل بنا المعاون محيي الدين عبد الرحمن الساعة 1155 مبينا تفاصيل وهوية الطائرتين المذكورتين بالفقرة السابقة تحوى الطائرة الاولى 1ـ الرئيس الاول حميد عماروهو مجروح بجروح خطرة 2ـ الملازم الاول عصام دويشة فيه رضوض كثيرة ومغمى عليه 3ـ وجندي كان سالما.الطائرة الثانية احترقت بكاملها وقد القى جندي منها بنفسه على الارض وهو بحالة اغماء شديد ويجوز انه على قيد الحياة ولم تتمكن الدوائر المختصة هناك معرفة محتويات الطائرة الثانية من الركاب.
ــ بالساعة 1240 أمر فخامة رئيس الوزراء مدير الادارة بلزوم توقيف كافة الاشخاص العراقيين الذين التجأوا الى السفارة البريطانية والمفوضية الامريكية فبلغ الامر الى مدير شرطة الكرخ السيد خليل علي ومدير شرطة العباخانة السيد عبد الجبار صدقي لتنفيذه.
ــ برقية رقم 38 التاريخ 5»4 من لاسلكي تل اللحم الى شرطة المنتفك ومكرر شرطة الكمارك بغداد مكرر مسلحة صفوان مرت اربعة طائرة على سماء تل اللحم تتبعها طائرة واحدة اخرى على مسافة اربعة كيلومترات بيضاء اللون ذات جناحين لم نتاكد تماما من هويتها ولكن يظهر انها عراقية في الساعة 1045 متوجهه نحو البصرة من جهة بغداد.
ــ بالساعة 1300 اخبر مدير شرطة السكك الحديدية الاخبار التالي الوارد اليه من مأمور مركز شرطة السماوة وهذا نصه قامت ست طائرات بريطانية في الساعة العاشرة بقصف جسر السماوة فاصابت بقنابلها جنديين جرح احدهما وقتل الاخر كما وقعت احد قنابلها على الساحل الايمن من الجسر فعوجت احد قضبانه كما انها قصفت ماكنة الماء العائدة للسكك هناك ولم تسبب اضرارا جسيمة وبعين الوقت توجهت هذه الطائرات الى الرميثة وقامت بقصف الجسر هناك فسقطت احد قنابلها على سفينة راسية هناك ولم تسبب اضرارا تذكر في كل قصفها.
ــ اخبر مدير شرطة الديوانية الساعة الواحدة والدقيقة الخامسة والعشرين من بعد ظهر يوم 41»5»4 قد قامت بعض الطائرات بقصف ثكنة حامية الديوانية هناك فجرح احد الجنود فقط.
ــ برقية من متصرفيه لواء العمارة الى م ش العمارة مكررا آمر تل وجل وامر حامية العمارة رسالة تلفونية سجلت الساعة الواحدة والدقيقة السابعة والعشرين من بعد ظهر يوم 41»5»4 1ــ جلب محطة اللاسلكي من مخفر الطيب الى العمارة ولكن تحت امرة الحامية.2ـ على مدير شرطة العمارة تامين حراسة جسر البلدة ومجر الكبير ومجر الصغير بواسطة الشرطة وتمكين من الغاء مخفر العزير والكسارة. 3 ــ تناط مهمة الدوريات وتأمين الامن على الطريق بين العمارة والقرنة بالسيارات المسلحة العائدة للواء العمارة على ان يكون مركز هذه السيارات قلعة صالح. 4 ــ على مدير شرطة العمارة تأمين وسائط العبور ونقل السيارات في هور السيد نور. 5 ــ يرجى من امر اللواء اصدار الامر الى شرطة القرنة لتأمين خسارة الجسور الواقعة ضمن منطقة القرنة بقدر ماتسمح القوة وبالغاء المخافر التى ليس لها اهمية بالنسبة للموقف الحالي.
ــ ارسلت البرقية التالية الى شرطة الرمادي من العام الساعة الواحدة راجعوا برقية الداخلية المرقمة 2711في 5»4 الموجهة لمتصرفكم والعمل بموجبها.العام.
ــ برقية رقم 248التاريخ 5»4 من مديرية البادية الى وزارة الاقتصاد مكرر الداخلية مكرر العام مكرر معاون الرطبة سجلت في السجل في الساعة الثانية والدقيقة العاشرة بعد الظهر هذا نصها لما كنا قد استولينا على مراكز شركة نفط البصرة في البادية رأينا من الضروري محافظة البنكلات في الغانمي ومحافظة البئر وادوات الحفر المثبت عليه وعليه ارجو الموافقة برقيا بصورة طارئة ومستعجلة على تعيين ثلاثة حراس للبنكلات وثلاثة حراس للبئر وسائق سيارة ومصرف نقل الماء منها من الكصير الذي يبعد عشرين كم من الاول وثلاثين كم عن الثاني السيارة موجودة من سيارات الشرطة التى استولينا عليها.السيارة والحراس سيكونو تحت امرة معاون منتظرين الجواب برقيا.
ــ برقية من مدير شرطة الديوانية الى العام بغداد سجلت في السجل 230التاريخ 5»4. حلقت طائرة انكليزية فوق الديوانية في الساعة الواحدة بعد الظهر قصفت ثكنة الجيش بثلاث قنابل أصيب جندي بجروح سجلت تأييدا للخبر التلفوني في الفقرة 142 ص66 ـ صورة كتاب مديرية شرطة السكك الحديدية الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5»3»4331 المؤرخ 941»5»4 الموضوع محطة الغبيشية سجلت في الساعة 2»35 في 5»4. تلقينا برقية من مدير محطة الغبيشية مؤرخة في 5»4 تفيد فيها انه توجد بعض الطائرات البريطانية تمر من الجهتين في كل ساعة من يوم امس الاول وان مايقارب من العشرة طائرات فاكثر مرت منذ الفجر للان على ارتفاع مناسب هذا للتفضل بالاطلاع. مدير شرطة السكك الحديدية.
ــ صورة كتاب مدير شرطة السكك الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5»3»4336 والمؤرخ 3 ــ 1941»5»4 الموضوع الغاء سير كافة القطارات جاء في البرقية المعنونة الى الجميع الصادرة من مديرية نقليات السكك الحديدية بتاريخ 3الجاري وبعدد 6ت»1 انه يلغى سير كافة القطارات عدا 6 النازل و5 الصاعد وخط كربلاء الموصل لهذه القطارات حتى صدور امر اخر عن الدائرة المشار اليها هذا للتفضل بالاطلاع.مدير شرطة السكك الحديدية.
ــ صورة كتاب مدير شرطة السكك الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5»3»4341 والمؤرخ 941»5»4 الموضوع غارات العدو الجوية علمنا من مأمور مركز شرطة قطار السماوة على المسرة انه في الساعة العاشرة من صباح هذا اليوم قد وصل جسر بربوتي ست طيارات فقذفته بثماني قنابل فلم يحصل اي ضرر فيه الاانه قتل جندي وجرح اخر وقد اصابت احدى قنابله احد قضبان السكة من الساحل الايمن وجعل فيه اعوجاج كما وان قنبلة اصابت ماكنة الماء فاحدثت فيها ضرراً بدرجة انها لم تتوقف عن العمل وفي الوقت نفسه فان الطيارات رمت جسر الرميثة واصابت سفينة ولم تحدث اضرارا تاييداً للفقرة 141 ص66.
ــ صورة برقية متصرفيه لواء البصرة المرقمة 870والمؤرخة في 941»5»3 المعنونة الى وزارة الداخلية بغداد والمبلغة الينا بكتاب الداخلية المرقم م خ»2750 والمؤرخ 941»5»3 استمر القصف من مركز ناحية الهارثة حتى الماجدية في الساعة الرابعة والنصف وقد تأكد ان طائرتين بريطانيتين اسقطتا احداهما احترقت والاخرى اسر ركابها.ان احد البوارج الحربية البريطانية في صباح اليوم رست فجأة في مركز الناحية تساندها المصفحات والمشاة وبامر منهم ترحل كافة سكان المنطقة ورفعوا الة التلفون وبعد انتهاء جلاء السكان سيطروا على مركز الناحية وعلى شرطة المخفر تقدمت وحدات قليلة من الجيش البريطاني تساندها الدبابات والبارجة الحربية انسحبت الشرطة وانهم تحت مراقبة جنود الانكليز وقد امهلهم مأمور المركز للاستحصال على اوامر السلطة المختصة.
ــ صورة البرقية الموجهة الى العام بغداد من معاون الرطبة رقم المنشئ 84س التاريخ 5»3. موقفنا حرج.عشيرة عنزة اخذت بقطع الطرق ويسلبون المارة الاحظ من الوضع انهم سينقلبون علينا بقصد الطمع الثلاث سيارات المسلحة محتاج الى رشاشاتها للقلعة.لا يمكن اخراج احداها. الاحظ من اخراج بعض الشرطة بسيارات غير مسلحة ان تطمع العشائر بنا لانها متأكدة من قوتنا القليلة ياتي الينا بندر ليتجسس عن ورود القوة الينا او عدم ارسالها فعلا.اليوم سلبوا حمالة عمال بمسافة اربع كيلوات.يقصدون التحرش فيهم من قبلنا حتى يضربوننا ويشاغلونا ليخلصوا عتادنا ويسلبونا وان اماكنهم صارت بعيدة من الرطبة.القرية اخليت من قبل السكان حذرا من التعدي عليهم.الحالة غير امينة عندنا العتاد على وشك النفاذ.الارزاق عندنا قليلة تكفي لمدة قصيرة.سنخبركم عند مرور سيارات او قوات اجنبية نحو العراق.من الضروري ارسال طيارات عراقية.للاستطلاع لمسافات بعيدة حذرا من مباغته العدو وارسال قوة كافية من الجيش والشرطة لنستعين بها لتحسين الحالة وصد العدو عند المباغته وتحسين حالة البدو من نواياهم ولايستولون علينا ويسلمون مفتاح العراق بيد العدو لامحاله اننا سنقوم بالدفاع الى اخر رمق.
AZP07

مشاركة