رئيس الوزراء لاردكانيان : حريصون على إقامة أفضل العلاقات مع الجوار

378

أنقرة تعيد إفتتاح معبرين حدوديين مع العراق وإيران

رئيس الوزراء لاردكانيان : حريصون على إقامة أفضل العلاقات مع الجوار

بغداد  –  عبد اللطيف الموسوي

طهران – رزاق نامقي

اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ان العراق يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه ويسعى لتطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (الزمان) امس إن (الكاظمي التقى بوزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له، وجرى خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات وفرص التعاون في مجال الطاقة وبالأخص الكهرباء وتنمية العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين)، واكد الكاظمي ، بحسب البيان ان (العالم بأسره يواجه ظروفا صعبة بسبب جائحة كورونا وتداعياتها على المشهد الاقتصادي)، مشددا على (ضرورة بذل أقصى الجهود للتصدي للمشاكل المعقّدة التي تمرّ بها دول المنطقة)، ولفت الكاظمي الى ان (العراق يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه ، وأن الحكومة ضمن برنامجها الأساسي تسعى الى تطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات). من جانبه، اكد اردكانيان (حرص بلاده على إقامة أفضل العلاقات وأقصى حالات التعاون مع العراق، ودعمه على جميع الصعد). كما بحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع اردكانيان التنسيق المشترك وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين ولاسيما في قطاعي الكهرباء والمياه بما يحقق التطور والرفاهية للشعبين الجارين.

واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء اكد أهمية تضافر الجهود بين الجميع للتصدي للأوضاع المعقدة التي تشهدها المنطقة بما يحقق الأمن والاستقرار للشعوب). بدوره ، جدد اردكانيان (استعداد بلاده بمواصلة التعاون ودعم العراق في المجالات كافة ورغبتها الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات). ووصل اردكانيان صباح امس الاربعاء الى بغداد والتقى وزير الكهرباء ماجد حنتوش، كما التقى كبار المسؤولين العراقيين بهدف تعزيز التعاون بين العراق وايران في مجال الكهرباء والتعليم .وكان وزير التخطيط خالد بتّال النجم قد بحث مع السفير الايراني لدى بغداد ايرج مسجدي عدد من القضايا والملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين .

 وقال بيان ان (الجانبين بحثا التعاون بين العراق وإيران في مجال مكافحة جائحة وزيادة حجم التبادل التجاري وتحقيق التوازن بين الإيرادات والصادرات وكذلك التعاون في مجال الطاقة وتسهيل الإجراءات الخاصة بفحص السلع والبضائع المتبادلة لضمان عدم تأخيرها في المنافذ وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، وتوفير الظروف المناسبة لعمل الشركات الإيرانية في العراق، والعمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين).

 فيما بعث رئيس البرلمان محمد الحلبوسي برقية تهنئة الى نظيره الايراني محمد باقر قاليباف ، اعرب فيها عن امله تنمية العلاقات البرلمانية بين البلدين اكثر فأكثر.

وقالت العلاقات العامة لمجلس الشورى الاسلامي الايراني ان (الحلبوسي بعث برقية تهنئة الى قاليباف بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس الشورى الاسلامي وتمنى له الموفقية في مهمته الجديدة لتحقيق مصالح الشعب الايراني)، مؤكدا (ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين في جميع المجالات). في تطور لاحق ، اعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان فتح بلادها معبرين حدوديين مع العراق وايران لتعزيز التجارة.

 وقالت بكجان إن (بلادها ستفتح معبر جوربولاك الحدودي مع إيران و خابور مع العراق هذا الأسبوع بهدف تعزيز التجارة مع تخفيف تدابير احتواء فايروس كورونا)، مشيرة الى (تحديث اتفاق للاتحاد الكمركي مع اوربا قريبا بهدف تحسين التجارة بين الجانبين).

مشاركة